2024
Adsense
من عُمان

أهالي عين الكسفة يردون على البلديات حول موضوع السياج

الرستاق ـ النبأ

تلقى أهالي عين الكسفة بولاية الرستاق تعميماً بإزالة السياج الذي وضعه الأهالي على منبع عين الكسفة ، حيث أمهلت البلدية الأهالي خمسة أيام للإزالة ، وفي حال انقضاء المدة سوف تتم الازالة على نفقة الأهالي .
هذا الإعلان أثار حفيظة الأهالي وتم نشره عبر مواقع التواصل الاجتماعي وعبر الصحف المحلية ، وإثر ذلك نشرت وزارة البلديات الاقليمية وموارد المياه تغريدة عبر حسابها وهذا نصها :

” تابعت الوزارة ما تم نشره على مواقع التواصل الاجتماعي حول التعميم الصادر من بلدية الرستاق لإزالة مشروع المظلة الزجاجية لعين الكسفة والمنفذة بجهود أهلية، وتود الوزارة التوضيح بأن المظلة لم يتم إنشاؤها حسب المواصفات الفنية اللازمة. كما لم يقم الأهالي بأخذ موافقة البلدية، وتؤكد الوزارة على المواطنين بضرورة أخذ موافقة البلدية والجهات ذات الاختصاص الأخرى قبل الشروع في إنشاء أي مشروع ” .
وإثر هذه التغريدة قام الأهالي بالرد على وزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه بأن الهدف من عمل السياج هو حماية لعين الكسفة وحماية المواطنين والسواح عامة من السقوط في منبع العين خاصة بعد انتهاء صلاحية السياج القديم وسقوط بعض أجزائه في العين مباشرة.
كذلك صيانة منبع العين من العبث والاستحمام المباشر والجائر خاصة بعد سقوط الحجارة الجانبية في عمق العين ووجود بعض التسريبات ، وكذلك المحافظة على سلامة ونقاوة ماء العين وذلك لوجود عدد كبير من الأهالي يستخدمون ماء العين لغرض الشرب.
إلى جانب إضفاء طابع جمالي لموقع عين الكسفة بدلاً من ذلك السياج القديم المهتري والذي انتهت صلاحيته وعفى عليه الزمن.
و أوضح ذلك المواطن عبدالله بن سالم الخاطري في عدد من التغريدات عبر تويتر ، وأوضح أن الأهالي طالبوا الجهات الرسمية بالتصريح لهم لعمل السياج وتم رفض الطلب ، حيث تلقى الأهالي بتأريخ 29/7/2015 خطاباً مقدماً من بلدية الرستاق لأهالي فلج عين الكسفة برفض طلبهم والخاص بعمل سياج حماية لعين الكسفة.

كما أسرد الخاطري عدد من التواريخ للمخاطبات التي تقدموا بها لعدد من الجهات الرسمية في ذات الشأن ، حيث قام الأهالي بتأريخ 25/1/2008 بمخاطبة سعادة والي الرستاق حول موضوع عين الكسفة ، كذلك بتأريخ 22/1/2012 خاطب الأهالي سعادة محافظ جنوب الباطنة حول ذات الموضوع .
كذلك قام الأهالي بتأريخ 26/1/2015 بمعاودة مخاطبة سعادة والي الرستاق بضرورة عمل سياج حماية لعين الكسفة.
وبتأريخ 9/11/2014 خاطب الأهالي وزارة البلديات بطلب عمل سياج حماية لعين الكسفة ، كما قام الأهالي بتأريخ 9/11/2014 بمخاطبة وزارة الزراعة والثروة السمكية بطلب عمل سياج حماية لعين الكسفة .
وبتأريخ 1/3/2015 خاطبت وزارة الزراعة الأهالي بإحالة موضوع عمل سياج حماية عين الكسفة لوزارة البلديات.
وبتأريخ 19/1/2015 كانت هناك مخاطبة مفادها بأن أعمال الصيانة الخاصة بالأفلاج والعيون لا تقع ضمن اختصاصات وزارة السياحة.
وفي هذا الصدد يتقدم الأهالي بوافر الشكر لسعادة والي الرستاق على دوره في إحالة مخاطبات الأهالي لجهات الإختصاص ذات العلاقة.

لغات أخرى – Translate

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights