تحتفل صحيفة النبأ الإلكترونية بالسنة السادسة لتأسيسها
Adsense
أخبار محلية

البرنامج التدريبي للمنتدبين لوظيفة مساعد مدير مدرسة بتعليمية الداخلية

نزوى – سيف الهطالي

يشارك 67 مديرًا مساعدًا من المنتدبين بمدارس الحكومية والخاصة بالمديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة الداخلية، في “البرنامج التدريبي للتعريف بفنون وأساليب الإدارة المدرسية”، والذي ينفذه قسم إشراف الإدارة المدرسية بدائرة الإشراف التربوي بالمديرية سنويًا للمنتدبين لوظيفة مدير مساعد بالمدارس لعامين دراسيين، وذلك في إطار خطة الإنماء المهني التي تنفذها المديرية العامة للتربية والتعليم لمحافظة الداخلية للعام الدراسي (2024/ 2025).

ويهدف البرنامج التدريبي إلى تحقيق العديد من الأهداف وهي اكساب المتدربين مهارات توظيف أدوات الجودة في تجويد العمل الإداري والإشرافي وتدريب المتدربين على تطبيقات تقنية فاعلة في ممارسة مهامهم الإدارية والإشرافية وإطلاع المتدربين على جوانب مالية وقانونية وإدارية تتعلق بأعمالهم. ويتضمن البرنامج التدريبي تقديم عدد من أوراق العمل حول مهام وواجبات ومسؤوليات المدير المساعد بالمدرسة، والتعريف بالأدوار والمتطلبات التي يقوم بها، بالإضافة إلى ترتيب الأولويات في إنجاز ومتابعة الأدوار والمهام الوظيفية المنوطة به.افتتح البرنامج علي بن عبدالله بن سالم الحارثي المدير العام للتربية والتعليم بمحافظة الداخلية، وأكد مدير عام تعليمية الداخلية أهمية مثل هذه البرامج لتمكين القيادات التربوية وتجويد أداء العمل الإداري المدرسي وتطويره على أسس مدروسة معتمدة على قواعد متينة ومنظمة.

تضمن البرنامج عرض عددًا من أوراق العمل المتخصصة التي تغطي جوانب متعددة من الإدارة المدرسية وكانت البداية بعرض ورقة عمل عن طريقة اعداد الجدول المدرسي مع التطبيق العملي في الاعداد والتنفيذ قدمها خالد البوسعيدي ومحمود السناني من قسم نظم المعلومات . كما سيتضمن عرض ورقة عمل بعنوان كيفية إعداد الخطة في منظومة إجادة يقدمها الدكتور مسلم الحراصي مدير دائرة الإشراف التربوي تليها ورقة عمل بعنوان المبادرات التربوية في مجلس أولياء الأمور تقدمها الدكتورة طيبة المحروقية مشرفة أولى تنمية العلاقة مع المجتمع وورقة عمل بعنوان البوابة التعليمية ونظام المراسلات تقدمها زكية النبهانية و رقية الحراصية أخصائيات أنظمة تعليمية. وورقة أخرى .

تجربة مساعد مدير مدرسة في ممارسة المهام الإدارية والفنية يقدمها يحي المنذري المدير المساعد بمدرسة عمر بن الخطاب وورقة عمل بعنوان دور المدير في متابعة شؤون الطلبة تقدمها مي البحري رئيسة قسم شؤون الطلبة.

كما سيشمل البرنامج عرض ورقة عمل بعنوان نتائج التقويم الذاتي (آلية استخراجها وتحليلها مع تدريب عملي حول تحليل نتائج التقويم الذاتي ) يقدمها سعيد الهنائي مشرف إدارة مدرسية. وتقديم ورقة عمل بعنوان الخطة المدرسية (إعدادها بناءً على نتائج التقويم الذاتي) يقدمها ناصر البوسعيدي مشرف إدارة مدرسية. وورقة عمل بعنوان تحليل نتائج التحصيل الدراسي وتضمينها في إعداد الخطط المدرسية تقدمها الدكتورة بدرية الرقيشية مشرفة إدارة مدرسية وورقة عمل بعنوان الأساليب الإشرافية وآلية تطبيق استمارة الزيارة الإشرافية لمعلم مادة مجال تقدمها عائشة السليمية مشرفة إدارة مدرسية. ويمثل هذا البرنامج خطوة هامة نحو تعزيز جودة التعليم والإدارة في المدارس، حيث يسعى إلى تجهيز المعلمين بالمعرفة والمهارات الضرورية لرفع مستوى الأداء الإداري والإشرافي بما يحقق نتائج إيجابية تسهم في تحسين بيئة التعليم وتلبية احتياجات الطلبة والمجتمع المدرسي .

لغات أخرى – Translate

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights