تحتفل صحيفة النبأ الإلكترونية بالسنة السادسة لتأسيسها
Adsense
أخبار تقنية

كومكس 2024: نافذة مُلهمة للشركات التقنية العُمانية الناشئة نحو آفاقٍ أوسع

مسقط-النبأ

افتتحت سلطنة عمان أحد أكبر الفعاليات التقنية وأهمها، والتي تمثلت في معرض كومكس العالمي للتكنولوجيا 2024، حيث سيكون للشركات التقنية العُمانية الناشئة حضورا بارزا بدعم من وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات والجهات الأخرى لمشاركة تلك الشركات؛ بهدف تعزيز الابتكار التكنولوجي وتقديم منتجات محلية إلى الأسواق المحلية والعالمية.
وبلغ عدد الشركات التقنية الناشئة المشاركة في معرض كومكس هذا العام حوالي 133 شركة عُمانية، تم اختيارها بناءً على عدة معايير تهدف إلى ضمان جاهزية المنتج التقني وقدرته على التنافس في السوق. وشملت هذه المعايير الأولوية للشركات المتأهلة في برامج جدارة ونمو، وجاهزية المنتج التقني، والأهداف المحددة للمشاركة سواء كانت لتدشين منتج تقني جديد، أو البحث عن فرص أعمال وشراكات، إلى جانب جذب استثمارات جديدة للشركة.
وتسعى وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات من خلال هذه المشاركة للشركات التقنية الناشئة إلى تحقيق عدة أهداف رئيسية، منها: توفير مساحة للشركات للترويج عن منتجاتها التقنية والوصول إلى أكبر شريحة من الفئة المستهدفة، ودعم الشركات الناشئة في اكتشاف فرص الأعمال والوصول إلى الشراكات المحلية والإقليمية، بالإضافة إلى الترويج للمنتجات التقنية المطورة محليًا.


كما تأتي مشاركة الشركات بدعم من جهات متعددة في سلطنة عُمان تمثلت في هيئة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، الشركة العمانية للاتصالات (عمانتل)، البنك المركزي العماني، ووزارة الثروة الزراعية والثروة السمكية وموارد المياه والتي تحتضن تلك الشركات التقنية الناشئة.
وتتطلع وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات إلى تحقيق العديد من النتائج الإيجابية من خلال مشاركة هذه الشركات في المعرض، من بينها: توقيع اتفاقيات تعاون وشراكة جديدة، وتدشين منتجات تقنية جديدة، وتوسع في قاعدة عملاء الشركات الناشئة، إلى جانب وصول الشركات إلى فرص أعمال واستثمار جديدة.

وعن مشاركة الشركات التقنية الناشئة في معرض كومكس 2024 تحدثت ريم الشامسي، ممثلة شركة يسّر، عن فكرة شركتهم التي جاءت لحل مشكلة عدم وجود نظام إداري للشكاوى في مجال الأطعمة، وذلك بدمج الجهات المختصة في تطبيق واحد يديره مركز سلامة وجودة الغذاء. وأكدت ريم أن مشاركتهم في كومكس تهدف إلى التعرّف على الشركات الكبرى في القطاع التقني والاستفادة من خبراتهم وتجاربهم، بالإضافة إلى الترويج لشركتهم التقنية الناشئة.
فيما أوضحت ياسمين عبد المحسن، مديرة المشاريع في شركة رواق الابتكار، أن شركتهم تهتم بتقنيات الواقع الافتراضي والمعزز، وتأتي مشاركتهم في معرض كومكس 2024 لعرض مجموعة من الأفكار والمشاريع بحثًا عن الاستثمارات والشراكات المتبادلة. ولفتت إلى أن شركتهم تسعى لاستغلال تقنيات الواقع الافتراضي في الترويج السياحي للهوية العُمانية والتراث المادي وغير المادي بطرق مبتكرة.
من جانبها قالت هناء الحراصية، من شركة مدد للخدمات المالية، إن تخصص شركتهم في تقديم التسهيلات المالية للمستهلكين والتجار، وأشارت إلى أن مشاركتهم في كومكس 2024 تهدف إلى تعريف الزوار بشركتهم الناشئة وتوسيع رقعة التعريف بالخدمات التي يقدمونها، خاصة وأنهم حصلوا على ترخيص من البنك المركزي العماني.
جدير بالذكر أن دعم وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات إلى جانب الجهات الأخرى لمشاركة الشركات التقنية الناشئة في معرض كومكس 2024 يعكس التزام سلطنة عُمان بتعزيز الابتكار التكنولوجي وتطوير بيئة ريادة الأعمال. وهذه المبادرة ليست فقط فرصة للشركات الناشئة للترويج لمنتجاتها ولكن أيضًا منصة للابتكار والتعاون مع الشركات الكبرى والمستثمرين المحتملين انعكاسًا للهدف الأسمى لإقامة معرض كومكس 2024.

لغات أخرى – Translate

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights