تحتفل صحيفة النبأ الإلكترونية بالسنة السادسة لتأسيسها
Adsense
أخبار محلية

برنامج الرسم المساحي باستخدام الأوتوكاد بمحافظة الداخلية

نزوى – النبأ

نظّمت محافظة الداخليّة صباح اليوم برنامجاً تدريبياً بعنوان “الرسم المساحي باستخدام الأوتوكاد” وذلك بمبنى جامعة التقنية والعلوم التطبيقية بنزوى. حيث يسْتهدف البرنامج -الذي سيستمر لمدة خمسة أيام- المهندسين والفنيين الجدد بأقسام الشؤون الفنيّة بالمحافظة، ويهدف البرنامج إلى إكساب المتدربين طرق إعداد الخرائط والتصاميم الهندسية للمشاريع باستخدام برنامج الأُوتوكاد، وكيفيّة إخراج وضبط الرسومات والخرائط لتكون جاهزة للعرض.


وقال المهندس سالم بن زايد الهنائي – رئيس قسم مراقبة المباني بدائرة الشؤون الفنية ببلدية الداخلية -مقدم البرنامج- أن البرنامج سيشتمل على جملة من المحاور منها رسم الخطوط باستخدام الإحداثيات المطلقة والنسبيّة، والتعامل مع الخطوط ورسم الأشكال الهندسيّة الأساسيّة، إضافةً إلى إسقاط الرسومات المساحيّة وصور جوجل إيرث (google earth) على المخططات، وكيفيّة التحكم في طريقة العرض، والطباعة وتخطيط حيِّز الورقة.


كما قدم الهنائي نبذة تاريخيّة عن نشأة البرنامج، وتطرق إلى التعريف بالمفاهيم العامة لبرنامج الأوتوكاد، والتعريف بواجهة وعناصر البرنامج، حيث تخلل البرنامج تطبيقات عملية ساعدت المتدربين على تطوير مهاراتهم. وأشار الهنائي إلى أن برنامج الأوتوكاد يعتبر من أهم برامج التصميم وأكثرها شيوعا نظراً لسهولة التعامل معه ووضوح أوامره وأدواته.

حيث يخدم هذا البرنامج أغلب التخصصات الهندسية، ويتيح للمستخدم إمكانية الرسم الثلاثي والثنائي الأبعاد، والتعديل على المخططات والرسومات المصممة وطباعتها بعدة قياسات مختلفة، كما أنه يوفر الوقت والجهد على المهندسين مقارنةً بالطرق التقليدية لرسم المخططات. كما أكد على أن مثل هذه البرامج تُسهم في تعزيز قدرة المتدربين في التعامل مع برامج التصميم بما يخدم مجال عملهم، وتصقل وتطور مهاراتهم في عمل مخططات تصميم المدن والحدائق والمنتزهات، وعمل الرسومات التوضيحية لطلبات رصف الطرق والإنارة.

لغات أخرى – Translate

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights