تحتفل صحيفة النبأ الإلكترونية بالسنة السادسة لتأسيسها
Adsense
أخبار محلية

برنامج قواعد السلوك الوظيفي بمحافظة الداخلية

نزوى – النبأ

​نظمت محافظة الداخلية صباح اليوم برنامجًا تدريبيًا بعنوان “قواعد السلوك الوظيفي” وسيستمر لمدة أسبوع. حيث استهدف البرنامج الموظفين من مختلف التقسيمات بالمحافظة؛ وذلك لتعريفهم بقواعد السلوك الوظيفي وأهمية تطبيقه عند ممارسة الأعمال الوظيفية، حيث تعرّف قواعد السلوك الوظيفي على أنها مجموعة مبادئ وضوابط للقيم الأخلاقية، والصفات الشخصية، والإجراءات السلوكية، التي يتعين على الموظف الالتزام بها عند ممارسة أعماله الوظيفية، وأداء واجباته المهنية؛ لتعزيز النزاهة ومكافحة الفساد وتنظيم العلاقات بين الموظفين.
​قدمت الغالية بنت علي الشماخية – باحثة شؤون قانونية بمحافظة الداخلية – عرضًا مرئيًا تناولت فيه الحديث عن التزامات الموظف الوظيفية التي تنقسم إلى واجبات الموظف وتتمثل في واجباته العامة، وواجباته تجاه مسؤوليه ومرؤوسيه وزملائه في العمل والمراجعين. وكذلك التزامات في المجال المالي، وتتمثل في الحفاظ على المال العام، وإقرار الذمة المالية. إضافة إلى التزامات تخص تقنية المعلومات وتتمثل في كيفية استخدام التقنية والتعامل مع الشبكة المعلوماتية.
​وأفادت الشماخية: “إن الواجبات العامّة تشمل الاجتهاد والمثابرة والحيادية والإنصاف، والالتزام بالقوانين، والسريّة وغيرها من الواجبات”، كما تطرقت إلى الحديث عن واجبات الموظف تجاه مسؤوليه والتي تعنى باحترام الموظف لمسؤوليه والالتزام بتنفيذ توجيهاتهم التي تخدم الصالح العام، وعدم إخفاء أي معلومات عن مسؤوليه. وفيما يخصّ واجبات الموظف تجاه مرؤوسيه، أفادت الشماخية: “على الموظف تشجيع مرؤوسيه على العمل، واكتساب المعارف الجديدة، ونقل المعرفة والخبرات إليهم، كذلك يجب أن يكون قدوة حسنة لهم من خلال تقيده بالقوانين والنظم، والسعي إلى توفير التدريب والتأهيل اللازم لهم”.
​كما تناولت الحديث عن واجبات الموظف تجاه زملائه في العمل، وهي العمل بروح الفريق، وتسخير كل الطاقات والخبرات لهم، الوفاء بالتزاماتهم وتأدية وظائفهم، والامتناع عن أي تصرفات تسيء للزملاء.
​أما بالنسبة لواجبات الموظف تجاه المراجعين، تتمثل في إنجاز المعاملات المطلوبة بالسرعة والجودة اللازمة، مع مراعاة حدود الاختصاص، والتعامل مع متلقي الخدمة باحترام ولباقة وحيادية، إضافةً إلى الإجابة عن الاستفسارات والشكاوى المقدمة من المراجعين، وتوضيح أسباب عدم الموافقة، أو التأخير في إنجاز المعاملة، والحفاظ على خصوصية الأفراد، وعلى معلوماتهم الشخصية، وعدم استخدامها لأغراض خاصة.
​الجدير بالذكر أن محافظة الداخلية تسعى إلى إقامة مثل هذه البرامج لتوعية الموظفين بقواعد السلوك الوظيفي؛ إيمانًا منها بأن المصلحة العامة هي الغاية الأساسية والأولى التي يجب أن يحرص عليها الموظف عند القيام بواجباته الوظيفية، وترسيخًا للمعايير والمبادئ التي تحكم آداب الوظيفة والقواعد والقيم المهنية من خلال توعية الموظفين وتوجيههم نحو الأخلاقيات الوظيفية السليمة وأطر الانضباط الذاتي.

لغات أخرى – Translate

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights