تحتفل صحيفة النبأ الإلكترونية بالسنة السادسة لتأسيسها
Adsense
أخبار محلية

غداً بدء ..تطبيق نظام المواعيد بالوقت في المؤسسات الصحية بجنوب الباطنة

الرستاق – محمد بن هلال الخروصي

انطلاقاً من أهمية الارتقاء بجودة الخدمات الطبية المقدمة للمرضى المترددين على العيادات التخصصية، تدشن المديرية العامة للخدمات الصحية بمحافظة جنوب الباطنة غداً ” الأحد ” تطبيق نظام المواعيد بالوقت في العيادات التخصصية بعدد من مؤسسات الرعاية الصحية الأولية بالمحافظة.

وتأتي هذه المبادرة في سياق حرص وزارة الصحة على رفع جودة ومأمونية الخدمات الصحية للمترددين على المؤسسات الصحية. وكما أن للمبادرة أهداف تمس بشكل أساسي المحاور الثلاثة وهي المريض أو متلقي الخدمة الصحية، الطاقم الطبي والمؤسسة الصحية. حيث يقلل تطبيق النظام المواعيد بالوقت في العيادات التخصصية من الزحام وتكدس المرضى بأماكن الانتظار وعند نوافذ السجلات الطبية بالمؤسسات ويعالج بشكل كبير مشكلة مواقف السيارات للمراجعين بالمؤسسات. وعلى صعيد متلقي الخدمة الصحية والمتردد على العيادات التخصصية يحرص النظام على تقليل فترة انتظار المرضى بالمؤسسة ويزيد من فاعلية الوقت المستغرق عند الطبيب المختص بالعيادة. وكما للنظام أهمية كبيرة للمؤسسة ولمتلقي الخدمة كذلك يوفر توزيع المرضى بأوقات متوازية لدى الطبيب من دون تكدس وضغط مما يؤدي للارتقاء بجودة ومأمونية الخدمة المقدمة. فيسعى النظام على توزيع المرددين بالعيادات التخصصية بشكل متوازي على العيادات وبشكل منظم بعيدا عن التكدس والزحام.

وتنطلق المديرية العامة للخدمات الصحية بمحافظة جنوب الباطنة في تدشين النظام في جميع العيادات التخصصية ومنها عيادة الضغط والسكر والطب الباطني والربو والعظام والجراحة والعيون والعيادة النفسية وعيادة الأنف والأذن والحنجرة والمباعدة بين الولادات وعيادة العناية بالحامل وغيرها من العيادات التخصصية. ويشمل تطبيق النظام عدد اثني عشر مؤسسة صحية من مؤسسات الرعاية الصحية الأولية وهي مركز النسيم الصحي، مركز بركاء الصحي، مركز السوادي الصحي، مركز المصنعة الصحي، مركز ودام الصحي، مركز نخل الصحي، مركز العوابي الصحي، مركز وادي المعاول الصحي، مركز الرستاق الصحي وكذلك المجمعات الصحية الثلاثة بالمحافظة وهي مجمع بركاء الصحي، مجمع المصنعة الصحي ومجمع الرستاق الصحي.

وتم استثناء عدد 9 مؤسسات صحية وذلك بسبب الطبيعة الجغرافية لهذه المؤسسات وصعوبة توفر وسائل المواصلات للمترددين على الخدمة الصحية. وعمدت المديرية خلال أربع شهور الماضية على تنظيم وتنسيق والتدريب على النظام عبر الفريق المشكل والمعد لذلك عبر عشرات الورش التدريبية للطواقم الطبية والطبية المساعدة بالمحافظة. كما قامت بالعديد من الحملات الإعلامية من أجل إيصال الخبر لجميع المترددين على العيادات التخصصية بالمؤسسات الصحية المشمولة بالنظام.

وحرصا على التدقيق والتطوير، قامت المديرية العامة للخدمات الصحية بالمحافظة على خلق وسائل للمتابعة والتدقيق أولاً بأول بهدف التأكد من تحقيق الأهداف المرجوة من تطبيق نظام المواعيد بالوقت بالعيادات التخصصية في مؤسسات الرعاية الصحية الأولية , وشكلت فريق عمل للدعم بالمؤسسات المشمولة بالنظام.

ويعد تطبيق نظام المواعيد بالوقت بالعيادات التخصصية لمؤسسات الرعاية الصحية الأولية أحد أهم البرامج التي تشرف عليها المديرية العامة للخدمات الصحية بمحافظة جنوب الباطنة. وتسعى لتطوير الخدمة الصحية المقدمة للمترددين على المؤسسات الصحية بالمحافظة عبر خلق هدف مستقبلي وهو تطبيق النظام في عيادات الطب العام وعيادات الأسنان.

لغات أخرى – Translate

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights