تحتفل صحيفة النبأ الإلكترونية بالسنة السادسة لتأسيسها
Adsense
أخبار محلية

حلقة عمل تفاعُليَّةً لمُوجِّهات مدارس القرآن الكريم بجنوب الباطنة بعنوان :”فنُّ الإشراف على المدارس القرآنيَّة”

 

العوابي- محمد بن هلال الخروصي

إيمانًا من مركز التَّعليم والإرشاد النِّسْويِّ بإدارة الأوقاف والشُّؤون الدِّينيَّة بمحافظة جنوب الباطنة بأهمِّيَّة الارتقاء بالكادر الدِّيني؛ أقام المركز حلقة عمل تفاعُليَّةً لمُوجِّهات مدارس القرآن الكريم بجنوب الباطنة بعنوان: فنُّ الإشراف على المدارس القرآنيَّة قدَّمت الحلقة رخية بنت سعيد بن سليم البدرية أخصائية مدارس القرآن الكريم بالمركز.

وقد تناولت فيها العديدَ من الاستراتيجيَّات والمهارات والأساليب الإبداعيَّة والوسائل المُهمَّة والمُؤثِّرة في عمليَّة الإشراف على مدارس القرآن الكريم ونشر هذه الرِّسالة، ومساعدة المُعلِّمات في مسيرتهن التَّعليميَّة.

الجدير بالذِّكر أنَّ هذه الحلقة جُزِّئت إلى عدَّة لقاءات، وكان اللقاء المنعقد في الموعد المذكور هو الرَّابعَ منها. وقد تضمَّنت البنود الآتية: الأسس والمفاهيم اللَّازمة لعمليَّة الإشراف على مدارس القرآن الكريم ومبادئها، وما صفات المشرف الإيمانيَّة والأخلاقيَّة والذَّاتيَّة، وكذا الصِّفات العِلميَّة والفنِّيَّة والإداريَّة والنَّفسيَّة الَّتي يجب أنْ يتَّسِمُ بها المشرف، ومفهوم الإشراف الجماعيّ وفوائده، وأركان القيادة ومهاراتها الأساسيَّة، وأساليب الإشراف المتكامل الفعَّال، وكيفيَّة إجادة صياغة الأهداف والعمل على تحقيقها، والخطوات الصَّحيحة لذلك.

وناقشت الحلقة كذلك العقبات والتَّحدِّيات في طريق الإشراف الفعَّال، والأخطاء الَّتي يقع فيها بعض المشرفين، والمشكلات والتَّحدِّيات الَّتي تعترض المُعلِّمة أو الموجِّهة، وكيفيَّة علاجها والتَّغلُّب عليها.

 وقد شاركت في هذه الحلقة موجِّهات مدارس القرآن الكريم بالمحافظة، وبحضور زهرة بنت حمود بن راشد الخروصية رئيسة مركز التَّعليم والإرشاد النِّسْويّ، وكوثر البشرية باحثة الشُّؤون الإداريَّة بالمركز وأشارت أخصائية مدارس القرآن الكريم رخية البدرية إلى استمرار الحلقة، مُوضِّحةً أنَّ اللقاءات المقبلة ستشتمل أيضاً على ضوابط الزِّيارات الميدانيَّة للحلقات القرآنيَّة وفوائدها، وضوابط إعداد التَّقارير الدَّوريَّة وصياغتها، وأهمِّيتَّها، وآليَّة التَّقييم والتَّقويم في الحلقات القرآنيَّة، وما المهام المُوكلة للمشرف والصَّلاحيَّات المنُوطة به في ما يتعلَّق بالحلقات القرآنيَّة، وعلاقته مع الآخرين في ما من شأنه تطوير المسيرة التَّعليميَّة، ومسوِّغات النَّجاح في تلك العلاقات، ودوره في تطوير كفاءة المُعلِّم ومساعدته. وتأتي هذه الحلقة تزامناً مع الزِّيارات الميدانيَّة الَّتي يقومُ بها المركز للكوادر الدِّينيَّة،؛ سعياً منه لرفع كفاءة تلك الكوادر، والوقوف على التَّحدِّيات المُصاحِبَة.

لغات أخرى – Translate

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights