تحتفل صحيفة النبأ الإلكترونية بالسنة السادسة لتأسيسها
Adsense
أخبار محلية

في حلقة نقاشية بتربية الرستاق 8 آلاف نوع من الطحالب واستخدام بعضها اقتصاديا

الرستاق – النبأ

نفذت جامعة التقنية والعلوم التطبيقية -كلية التربية بالرستاق- وبالتعاون مع هيئة البيئة بمحافظة جنوب الباطنة أمس حلقة نقاشية علمية بعنوان ” الأهمية الاقتصادية والطبية لبعض أنواع الطحالب البحرية” قدمها الدكتور آصف عباس من قسم العلوم بالكلية.

تحدث فيها الدكتور عن الطحالب وارتباطها بالإنسان من خلال استخدامها في الطب الشعبي، وكغذاء للإنسان وسماد في عدة دول منها الصين، اليابان، كوريا وغيرها، وعن عدد أنواع الطحالب ذكر أنه يوجد حوالي 8000 نوع من الطحالب الكبيرة المنتشرة في بحار العالم منها الخضراء والحمراء والسمراء، ولأهمية الطحالب فقد استُثِمر قسماً كبيراً منها تجارياً نظراً لغناها بالبروتينات والليبيدات ومضادات للجراثيم والفيروسات والطفليات والفطريات وبعض المركبات الفعالة بيولوجياً لبعض أنواع السرطانات مثل سرطان الرحم والثدي والقولون.

وأضاف الدكتور آصف عباس إنه بناءً على التركيب البيوكيميائي لبعض الطحالب، ارتفعت في السنوات الأخيرة وتيرة الدراسات المتعلقة بالطحالب ذات الأهمية الاقتصادية والطبية واستثمار منتجاتها طبيا وصناعيا مثل انتاج الالجينات والأغار والكاراجينان ومنتجات صديقة للبيئة مثل السيليلوز والبلاستيك الحيوي والوقود الحيوي، واستخدامها كأسمدة عضوية وعلف للحيوانات. كما تم استخدامها للكشف عن التلوث بالعناصر المعدنية والملوثات العضوية وبعض العناصر المشعة واعتبارها مؤشر لتلوث بعض العناصر، كما تم استخدام بعضها كفلتر في بعض المصانع للتخلص من ملوثاتها الصناعية.

ونظراً لأن الطحالب تعد مصدرا غنياً بالعناصر الغذائية والمواد الفعالة حيويا والمفيدة للصحة والجمال أصبحت تلعب دورا هاماً في صناعة مستحضرات التجميل لغناها بالأحماض الأمينية والمعادن والاحماض الدهنية ومضادات الاكسدة.

واختتمت الحلقة باستعراض بعض المنتجات التي ادخلت الطحالب ضمن عناصرها ومن ثم تمت مناقشة النقاط التي ذُكرت خلالها.

لغات أخرى – Translate

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights