تحتفل صحيفة النبأ الإلكترونية بالسنة السادسة لتأسيسها
Adsense
أخبار محليةثقافة وفنون

يشهد تقديم 8 عروض مسرحية .. افتتاح مهرجان المسرح العماني في نسخته الثامنة

متابعة  – سعيد الهنداسي

شهد مسرح العرفان في مركز عمان للمؤتمرات والمعارض مساء أمس الأحد حفل افتتاح مهرجان المسرح العماني في نسخته الثامنة والذي تنظمه وزارة الثقافة والرياضة والشباب ،رعى حفل الافتتاح معالي سالم بن محمد المحروقي، وزير التراث والسياحة.

بدا الحفل بكلمة سعادة السيد سعيد بن سلطان البوسعيدي وكيل وزارة الثقافة والرياضة والشباب للثقافة قال فيها : تولي الوزارة أهمية بالغة لدعم الإنتاج الثقافـي، بما فـيه الإنتاج المسرحي، الذي يتجسّد فـي هذه العروض الجديدة كليا. كما نسعى إلى رعاية الفنانين ودعم النتاج الفكري، الذي يتمثل فـي الندوات المصاحبة للعروض المسرحية اليومية، نظرًا لما تمثله المهرجانات الثقافـية من أهمية استراتيجية فـي صناعة المشهد الثقافـي». وأضاف: «سعدنا اليوم أن نحتفـي جميعا بمهرجان المسرح العماني الثامن، الذي توجت مسيرته بالعديد من النجاحات المسرحية التي ساهمت فـي وصول العمل المسرحي فـي سلطنة عمان إلى مراتب متقدمة. وقد كان لهذا المهرجان إسهام واضح فـي تطوير مهارات الفرق المسرحية العُمانية التي نفخر اليوم بإنجازاتها على مختلف الأصعدة. كما جاءت التوجيهات السامية لجلالة السلطان -حفظه الله- بإنشاء مجمع عُمان الثقافـي الذي سيكون من ضمن أهم مكوناته المسرح الوطني ليؤكد الاهتمام السامي بقطاع الثقافة وبنيته الأساسية ، وأضاف البوسعيدي :أن الوزارة وضعت من خلال إستراتيجيتها الثقافـية ٢٠٤٠، حزمة من الخطط والبرامج التي تشمل مختلف المجالات الثقافـية، وتأتي فـي مقدمتها المجالات الفنية، مشيرا إلى أن الوزارة اعتمدت فـي خططها التنفـيذية مجموعة من المهرجانات المتخصصة، ومن بينها مهرجان المسرح العُماني.


كما تضمن حفل الافتتاح تقديم عرض مرئي مصور عن تاريخ مهرجان المسرح العماني منذ انطلاقته في نسخته الأولى حتى النسخة السابعة في محطات متوالية أرخت تاريخه ومسيرته .

ويتميز مهرجان هذا العام بوجود العروض الموازية، التي جاءت لتواكب العروض الرئيسية المتنافسة، بالإضافة إلى المعرض الفني المصاحب للمهرجان، الذي ستقام فـيه الندوات والجلسات النقاشية والتعقيبية، والتي تسعى الوزارة من خلالها إلى تحقيق الاستراتيجية الثقافـية المنبثقة من رؤية عمان 2040، فـي أحد محاورها، التي تعنى بالمجالات الفنية وسبل الارتقاء بها.

تكريم المسرحيين :
وفي بادرة رائعة من اللجنة المنظمة لمهرجان المسرح العماني الثامن شهد حفل الافتتاح تكريم عدد من رواد الحركة المسرحية في سلطنة عمان والذي يأتي تتويجا للعطاءات الكبيرة التي قدموها والمكرمون هم : المكرم الدكتور عبدالكريم بن علي بن جواد اللواتي، الذي عمل أستاذا محاضرا فـي التمثيل والإخراج فـي كلية المجتمع بقطر حتى عام ٢٠٢٢ جامعة هال ببريطانيا عام ٢٠٠٤. وكرم المهرجان الدكتور سعيد بن محمد السيابي، الذي درس الفنون المسرحية في جامعة السلطان قابوس عام ١٩٩٩ وحصل على الجائزة العربية للإبداع في دورة بغداد عام ٢٠١٣، وحصل على الدكتوراه فـي «المسرح والتراث الشعبي فـي الثقافة العمانية المعاصرة» من جامعة جريفث عام ٢٠١١.

كما كرّم المخرج أحمد بن سالم البلوشي الذي أشرف على تكوين وتأسيس وتطوير فرق مسارح الشباب بسلطنة عمان فـي الفترة ١٩٩٤ – ٢٠٠٤ وأخرج وأعد وألَّف ٢٢ مسرحية لقطاع الشباب، كما كان المندوب للهيئة العربية للمسرح فـي السلطنة ٢٠١١ – ٢٠١٣م. وكرم خالد بن عمر الشنفري الذي أخرج أكثر من ٦٠ عملا وشارك فـي العديد من المشاركات الدولية وحقق جائزة أفضل إخراج مرتين على التوالي بمهرجان صلالة الجماهيري، وكرم الأستاذ أحمد بن سعيد الإزكي الخبير فـي مجال الإعلام والتلفزيون والمسرح لأكثر من ٤٠ عاما وحاصل على العديد من الجوائز الفنية محليا وخليجيا وعربيا.

لجنة التحكيم:
ومثَّل لجنة التحكيم الرئيسية للمهرجان كل من الدكتورة آمنة الربيع والفنان عبدالغفور البلوشي من سلطنة عمان، ومن دولة الكويت الدكتور حسين المسلم، ومن دولة الإمارات الدكتور حبيب غلوم، ومن جمهورية العراق الدكتور عبدالرضا جاسم.

ضيوف المهرجان :
حظيت النسخة الثامنة لمهرجان المسرح العماني بتواجد العديد من الأسماء الرائعة في عالم المسرح والفن من خارج سلطنة عمان حيث يتواجد الفنان الإماراتي احمد الجسمي ،وإسماعيل عبدالله أمين عام الهيئة العربية للمسرح بالكويت، بالإضافة إلى الفنان خالد البريكي والفنان عبدالله التركماني من الكويت، أما من المملكة العربية السعودية فـيستضيف المهرجان الفنان يوسف الجراح والدكتور سامي الجمعان، ومن مملكة البحرين الفنان عبدالله ملك والفنانة شيماء سبت، ومن قطر الفنان ناصر عبدالرضا والفنان فالح فايز، ومن لبنان البروفـيسور جان داوود والفنانة روان حلاوة، ومن جمهورية مصر العربية الفنانة صابرين ياسين والفنان مصطفى حشيش، ومن العراق الدكتور بهاء الشمري، ومن المملكة الأردنية الهاشمية الفنان غنام الغنام والدكتور فراس الريموني.

عروض موازية :
بالإضافة الى العروض الرئيسية الثمانية المشاركة في المهرجان سيتواجد أيضا في مسرح الجمعيات ستة عروض موازية للمهرجان، تتنوع بين عروض لمسرح الطفل، والمسرح المدرسي والجامعي، وعرض لذوي الإعاقة، وعرض مونودراما. إلى جالمهرجان:سرح الفضاءات المفتوحة (مسرح الشارع)، وستقام فـي الساحة الخارجية لمدينة العرفان، كما سيتم عرض مسرحيات عمانية فازت فـي الدورات السابقة للمهرجان، عبر شاشة العرض فـي ردهة المهرجان الرئيسية.

عروض المهرجان :
الانطلاقة الحقيقة للنسخة الثامنة لمهرجان المسرح العماني تبدأ من الاثنين على مسرح العرفان والبداية مع عرض مسرحية «الجدر» لفرقة لبان تحت رعاية المكرم الدكتور عبدالكريم بن علي بن جواد اللواتي، فـي حين سيكون ثاني العروض عرض «الزمر» لفرقة مسرح مسقط برعاية المكرم الشيخ حمد بن هلال المعمري، فيما سيكون ثالث العروض من خلال عرض «أصحاب السبت» لفرقة السلطنة للثقافة والفن تحت رعاية سعادة الدكتور أحمد بن محسن الغساني، ورابع العروض المسرحية ستكون من تقديم فرقة مسرح الشرق بعنوان «من بعثنا من مرقدنا» برعاية سعادة الشيخ راشد بن حمد الشامسي، وستقدم فرقة موشكا العرض الخامس بعنوان «شجريون» برعاية سعادة الدكتور عبدالله بن خميس أمبوسعيدي، فيما سيكون العرض السادس بعنوان «أضغاث أوهام» لفرقة نخل تحت رعاية سعادة محمد بن سليمان الكندي، وستقدم فرقة مسرح الدن سابع العروض بعنوان «تغريبة القافر» برعاية سعادة الدكتور سعيد بن حمد الربيعي، وتختتم العروض المسرحية بعرض «مسارات الحب والحرب» لفرقة تواصل المسرحية برعاية سعادة محمد بن سعيد البلوشي.

ندوات ومحاضرات:
كما يشهد مهرجان المسرح العماني الثامن تنفيذ مجموعة من الندوات والمحاضرات منها ندوة فكرية بعنوان (نحو مسرح عماني فاعل)، وستشمل الندوة على ثماني أوراق عمل، بمشاركة نخبة من الباحثين العمانيين المختصين. سيتحدث فـي الجلسة الأولى الدكتور سمير العريمي عن (الإصدارات العمانية الجديدة)، فـيما يقدم أحمد الأزكي ورقة عن (الكوميديا فـي المسرح العماني: الأهداف والغايات)، وسيتحدث عبدالرزاق الربيعي عن (الاستثمار الثقافـي فـي المسرح: نحو صناعة مسرحية عمانية)، أما ورقة (مسرح الطفل فـي عمان: رهان التكوين وإشراقات المستقبل) فتقدمها الدكتورة كاملة بنت الوليد الهنائية، وسيدير الجلسة الدكتور سعيد السيابي.

وفـي اليوم الثاني يقدم الدكتور مرشد راقي عزيز ورقة بعنوان (عن مشاركات المسرح العماني بالمهرجانات السياحية: رصد وقراءة فنية)، أما ورقة (المسرح العماني: المشاركات والجوائز) فـيقدمها الفنان يوسف بن محمد البلوشي، فـيما يتناول الدكتور شبير العجمي موضوع (مسرح الشارع فـي عمان: رؤية معاصرة)، ويقدم خالد بن سيف العامري ورقة عن (المونودراما فـي عمان: تجارب فاعلة)، وتدير الجلسة الدكتورة رحيمة بنت مبارك الجابرية.

لغات أخرى – Translate

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights