تحتفل صحيفة النبأ الإلكترونية بالسنة السادسة لتأسيسها
Adsense
أخبار محلية

بمشاركة مؤسسية وزارة الإسكان والتخطيط العمراني تعقد حلقة عمل حول كود البناء العماني

مسقط -النبا

عقدت وزارة الإسكان والتخطيط العمراني اليوم حلقة عمل حول كود البناء العماني، وذلك بمشاركة أكثر من 20 مؤسسة من القطاع الحكومي والخاص والأكاديمي، بهدف إشراك مختلف الجهات ذات العلاقة للأخذ بمرئياتهم وأفكارهم في إعداد الاشتراطات الفنية لكود البناء، وتستمر الورشة مدة ثلاث أيام تضم عدة لقاءات مع مختلف الجهات والمستويات القيادية من 28 -30 مايو.

وتناولت الورشة النتائج الأولية لمرحلة جمع وتحليل البيانات والفجوات التي يجب الوقوف عليها، واستعراض الوضع الحالي لممارسات تشييد المباني، ونظرة عامة حول قوانين البناء والأدلة والمعايير الحالية.

ويعد مشروع كود البناء العماني إطار لتنفيذ أساليب بناء آمنة ومستدامة مما يسهم في تعزيز قطاع البناء والتشييد، ويقدم المشروع مجموعة من النظم الفنية و العلمية و الإدارية المتخصصة بالمباني لضمان الحد الأدنى المقبول من السلامة والصحة العامة والمبنية على الأسس العملية و الظروف الطبيعية والقواعد الهندسية.

وتكمن أهمية كود البناء في ضمان جودة واستدامة المباني، وسلامة الأفراد وحماية الممتلكات، وتوحيد المعايير والنظم، والذي بدوره يعطي أولوية هامة للسلامة والمرونة.

ويضم المشروع سلسلة من 6 أكواد بناء شاملة تضم كود البناء العام، وكود الميكانيكاء، كود السباكة، كود ترشيد الطاقة والاستدامة، كود الصرف الصحي، كود المباني القائمة والمباني التراثية.

ويعد هذا المشروع من المشاريع ذات الأهمية التي تعمل كأداة استرشادية لمواصفات البناء والتشييد تتناسب مع الطبيعة الجغرافية والمناخية لسلطنة عمان.

لغات أخرى – Translate

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights