من عُمان

بناءً على توجيهات مجلس الوزراء.. في لقاء تشاوري موسع ولبحث سبل التعاون والتنسيق والتكاملية والشراكة وخدمة الصالح العام وتوحيد الجهود وزير الصحة يلتقي المحافظين

النبأ – مصطفى بن أحمد القاسم
عقد صباح اليوم (الخميس) بفندق جي دبليو ماريوت مسقط لقاءً تشاوريًا جمعَ معالي الدكتور هلال بن علي بن هلال السبتي – وزير الصحة – بأصحاب السمو والمعالي والسعادة المحافظينحيث جاء هذا اللقاء بناءً على توجيهات مجلس الوزراء بأهمية التواصل المستمر للوزراء مع المحافظين، لبحث سبل التعاون والتنسيق والتكاملية والشراكة في كل ما يخدم الصالح العام، وبهدف توحيد الجهود وتسهيل إيصال الاحتياجات المجتمعية وفق الاولوية، وشمولية وصول الخدمات الصحية وفق الأسس والمعايير الدولية، وخدمة للمجتمع وتعزيز الصحة في مجال الوقاية والعلاج والتأهيل، وللاطلاع على الآراء والمقترحات بشأن جهود الوزارة في تطوير القطاع الصحي في محافظات سلطنة عمان المختلفة وذلك بحضور أصحاب السعادة وكلاء وزارة الصحة وعدد من مديري العموم والمسؤولين بالوزارة.


ويأتي هذا اللقاء خدمة للجهود الوطنية المبذولة في تعزيز التكاملية بين المحافظات، كما يعكس أهمية هذا التكامل في استثمار الفرص التمكينية والموارد المتاحة لتحقيق التنمية المستدامة في قطاع الصحة، وتحويل الرؤى إلى واقع عملي مترجم وخطط تنفيذية تنعكس إيجابًا وتنصب في مصلحة التنمية المستدامة العامة.

وفي بداية اللقاء ألقى معالي الدكتور هلال بن علي بن هلال السبتي – وزير الصحة – كلمة بهذه المناسبة قال فيها: اننا نستشعر جميعًا المسؤوليات الوطنية والواجب الأخلاقي لتقديم كل ما من شأنه تعزيز الشراكة وتوحيد الجهود وحلحلة التحديات للوصول إلى التطوير وفق إستراتيجيات وبرامج عمل مدروسة، متطلعين إلى شراكة نموذجية من أجل صحة فضلى ونظام صحي بجودة عالية يتوافق مع رؤية عاهل البلاد المفدى حضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم – أيده الله وأدام مجده-.


وأضاف معاليه: أن هذه اللقاءات في ظل التحولات الهيكلية وتكييفها مع رؤية عمان 2040 أصبحت ضرورة حتمية لنظام صحي ذي جودة وذلك لا يتأتى إلا عبر تبادل الرؤى وتشارك المسؤولية.
واستطرد معالي الدكتور وزير الصحة كلامه قائلا أن أبرز الاهتمامات في المرحلة الحالية هو إتاحة الممكنات ووضوح الأدوات وفاعلية الآليات وكفاءتها بوجود أسس وتشريعات تساعد على الانسيابية وهذا ما نسعى إليه وما تهيأنا لمواكبته على مستوى الصحة بإعادة هندسة القطاع الصحي، لذا جاءت هذه الهندسة لتأسيس أرضية صلبة تستند إليها الضوابط والتشريعات والهيكلة، لتسهيل متابعة الأداء وتقديم الضمانات المرجعية بالمحاسبة.
وقال معاليه “أنتم عين للقطاع الصحي في جميع محافظات سلطنة عمان فبمشورتكم ومقترحاتكم تتضح لنا كثير من المرئيات والمتطلبات، وما يتناسب مع موقع وجغرافية مناطقكم وبعدها والأنسب لها من حيث انتشار الخدمة ومواقع المؤسسات الصحية فيها كذلك؛ ومن هنا يجب أن نتكاتف جميعًا كل من محافظته ونسعى إلى تعزيز الشراكة مع مؤسسات المجتمع المدني والقطاع الخاص والعمل مع القطاعات الأخرى للارتقاء بالمنظومة الصحية في سلطنة عمان بتوسيع الدور التكاملي وتحويل التحديات إلى فرص لضمان توفير خدمات صحية مثلى.


وقد اشتمل اللقاء على جلستين، الأولى حملت عنوان “تطلعات وفرص مستقبلية” قدم خلالها معالي الدكتور هلال بن علي بن هلال السبتي – وزير الصحة – محاضرة سلط فيها الضوء على وزارة الصحة وأدوارها الإستراتيجية.
من جانبه ألقى فضيلة القاضي عبد الرحمن بن سعيد المعمري –المستشار القانوني لمعالي الوزير- محاضرة استعرض خلالها أبرز تحديثات وصياغة التشريعات الخاصة بالمنظومة الصحية، والقوانين والنظم الجاري صياغتها.
وجاءت الجلسة الثانية حول التنمية الصحية المستدامة والاستثمار والشراكة، استعرض خلالها سعادة الدكتور سعيد بن حارب اللمكي – وكيل الوزارة للشؤون الصحية – تعزيز وتطوير خدمات الرعاية الصحية والصحة العامة في المحافظات (الواقع والمأمول)، واشتملت على ثلاثة محاور هي تعزيز مدخلات وأنظمة تقديم الخدمات الصحية، وتعزيز غير المركزية تقديم الخدمات الصحية، ودعم خدمات الرعاية الصحية الأولية والصحة العامة.
وضمن الجلسة الثانية استعرض سعادة الدكتور أحمد بن سالم المنظري – وكيل الوزارة للتخطيط والتنظيم الصحي – دور وزارة الصحة في التخطيط والتنظيم الصحي، مهام ومكونات وكالة التخطيط والتنظيم الصحي ، والتحديات والفرص.
كما قدم سعادة سليمان بن ناصر الحجي – وكيل الوزارة للشؤون الإدارية والمالية – عرضًا حول دور وزارة الصحة في توفير الموارد المالية والبشرية واستدامتها، مبينًا فيه المشاريع الإنمائية والمراكز الصحية والتوسعات، ومبادرات وزارة الصحة لتحسين كفاءة الإنفاق، الشراء الوطني الموحد، مختبر الاستثمار في القطاع الصحي، ترشيد الإنفاق.
وفي ختام اللقاء فتح باب النقاش مع الحضور حيث نوقشت العديد من المواضيع التي تخدم الصالح العام .

لغات أخرى – Translate

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights