تحتفل صحيفة النبأ الإلكترونية بالسنة السادسة لتأسيسها
Adsense
ثقافة وفنون

محاضرات دينية بجوامع ولاية العوابي

العوابي – محمد بن هلال الخروصي

اقيمت بجوامع ولاية العوابي في محافظة جنوب الباطنة بعد صلاة الجمعة اليوم عدد من المحاضرات الدينية القاها الوعاظ الدينيون وأئمة المساجد والجوامع وعدد من المختصين , حيث القى الواعظ الديني بالولاية محمد بن ناصر الخروصي محاضرة بجامع المحدوث بعنوان ( الكليات الخمس ) فيما القى الدكتور عبدالرحمن بن محمد الخروصي بجامع أبو بكر الصديق محاضرة بعنوان ( من دعاء المصطفى ).

وفي جامع الصبيخاء القى أحمد بن ناصر الحضرمي محاضرة عن ( مكارم الاخلاق ) حيث أوضح بأن مكارم الأخلاق هي مفهوم في الأخلاق الإسلامية يشير إلى الفضائل العليا والأخلاق الحميدة التي يجب على المسلمين أن يسعوا لتحقيقها في حياتهم اليومية وتعتبر مكارم الأخلاق جوهراً للإسلام وتعكس القيم والمبادئ الأساسية للدين.

وفي جامع صنيبع القى الأزهر بن يوسف الراشدي محاضرة بعنوان ( طهرة للصائم ) حيث قال : الطهارة هي أحد الشروط الأساسية لصحة الصوم، وهي تعني تنقية الجسد والروح من النجاسة والشوائب. قال الله تعالى في القرآن الكريم: “يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون” (البقرة: 183)، فالصيام ليس مجرد امتناع عن الطعام والشراب والمشروبات الأخرى، بل هو أيضاً امتناع عن المعاصي وغيرها ومن أهم أركان الصيام هي النية، وهي القصد والعزم في القلب على صوم اليوم.

وفي جامع الرويضة القى الدكتور حارث بن ناصر البحري محاضرة بعنوان ( أنماط الحياة الصحية ) وفي جامع العلياء القى الدكتور خليفة بن سالم الصارمي محاضرة بعنوان ( اليوم أكملت لكم دينكم) تحدث فيها : إن الإسلام دين شامل يشمل جميع جوانب الحياة، سواء كانت دينية أو اجتماعية أو أخلاقية , ومن أهم مبادئ الإسلام هو استكمال الدين والعمل على تحقيقه بشكل كامل فماذا نعني بأن نكمل ديننا؟ يعني أن نعيش حياتنا وفقاً لتعاليم الإسلام في جميع جوانبها ويجب أن نكون مسلمين في العبادة والأخلاق والمعاملات والعلاقات الاجتماعية.

وفي العبادة يجب أن نؤدي الفرائض الدينية كالصلاة والصيام والحج والزكاة بشكل صحيح وفقاً للأحكام الشرعية كما يجب أن نكون ملتزمين بأداء الصلوات في أوقاتها وبشكل صحيح، وأن نصوم في شهر رمضان ونؤدي الزكاة للمحتاجين.

أما في الأخلاق فالإسلام يحثنا على أن نكون أشخاصاً صالحين ونتعامل بالإحسان مع الآخرين و يجب أن نكون صادقين وأمينين ومتسامحين ومتعاونين , كما يجب أن نتجنب الغيبة والنميمة والكذب والظلم. والقى محمد بن خاتم الذهلي بجامع الجامع بالولاية محاضرة بعنوان ( ختامها مسك ) .

لغات أخرى – Translate

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights