تحتفل صحيفة النبأ الإلكترونية بالسنة السادسة لتأسيسها
Adsense
أخبار محلية

السيد محمد بن سالم آل سعيد يرعى افتتاح مهرجان الشعر الأول ١٨ أبريل

تنظمه مكتبة السويح العامة بجعلان

جعلان بني بو علي – حمد العريمي

بعد النجاح الذي تحقق للندوة العلمية الأولى “جعلان بني بوعلي الماضي والحاضر والمستقبل” والتي أقيمت ٢٠٢٣م تستعد ولاية جعلان بني بو علي من خلال مكتبة السويح العامة لتنظيم أول مهرجان للشعر على مستوى الولاية.

وحول هذا المهرجان يقول  الدكتور/ سالم بن سليم الغنبوصي رئيس مجلس ادارة مكتبة السويح العامة لقد جاءت فكرة مهرجان الشعر الاول ضمن انشطة مكتبة السويح العامة للعام ٢٠٢٣- ٢٠٢٤م، وذلك بعد النجاح الذي تحقق بإقامة الندوة العلمية الاولى: جعلان بني بوعلي الماضي والحاضر والمستقبل، فتقدمت إدارة المكتبة بطلب التنظيم لدائرة المكتبات والمراكز الأهلية بوزارة الثقافة والرياضة والشباب، والتي باركت الفكرة كنشاط ثقافي لم يقم من قبل في ولاية جعلان بني بوعلي.

حيث سيقام المهرجان يوم الخميس الثامن عشر من شهر أبريل الحالي على فترتين حيث ستكون الفترة الصباحية في مركز الولاية بقاعة جمعية المرأة العمانية بجعلان بني بوعلي، وتتضمن هذه الفترة الافتتاح الرسمي للمهرجان تحت رعاية صاحب السمو السيد محمد بن سالم بن علي آل سعيد الموقر، والفترة المسائية في منطقة السويح وتتضمن فن الرزحة بعد العصر، وأمسية شعرية على المسرح الثقافي بالمنتزه في تمام الساعة ٨:٣٠ مساء من نفس اليوم.

وعن الاستعدادات التي قامت بها اللجنة المنظمة للمهرجان قال أ. د الغنبوصي بعد حصول المكتبة على موافقة الجهة المختصة بادرت إلى تشكيل لجنة تكونت من معظم الشعراء في الولاية لمناقشة فكرة مهرجان الشعر الأول، ورحب الجميع بالخطوة التي كانوا يتطلعون اليها منذ زمن أسوة بما قد حدث في ولايات أخرى.

وبعد ذلك تم تشكيل لجنة من شباب الولاية وخاصة من لديهم الخبرة والكفاية في إدارة الأنشطة الثقافية والاجتماعية في الولاية برئاسة الشيخ/ شاكر بن حمود آل حمودة، وجاء التشكيل مناسبا لطبيعة المهرجان، وفي ضوء ما تم من نقاش حول فكرة المهرجان ورؤيته واهدافه، وضعت اللجنة المنظمة مطوية مهرجان الشعر الاول: جعلان بني بوعلي بين الماضي والحاضر، الذي يهدف بشكل عام إلى رصد وتوثيق ما قيل عن جعلان بني بوعلي من شعر سواء ما قاله الشعراء المحليون او ما قاله شعراء من خارجها بنوعيه الفصيح والشعبي، ليتم في نهاية هذا المهرجان إصدار كتاب يحمل تلك القصائد وتوثيقها لتكون في متناول الجميع.

وعن المشاركين في هذا المهرجان الشعري قال أ. د سالم الغنبوصي بالإضافة إلى مشاركة شعراء الولاية هناك مشاركون من داخل السلطنة منهم الدكتور سعيد المكتومي، والشاعر هشام الصقري، والشاعر كامل البطحري، ومن خارج السلطنة يتوقع مشاركة الشاعر الكويتي بدر المحيني، بالإضافة إلى مواهب شعرية طلابية من الولاية.

ويضيف الدكتور/ سالم الغنبوصي حول مجالات الشعر التي ستطرح في المهرجان ستكون مزيج من الشعر القديم والحديث بنوعيه الفصيح والشعبي(النبطي)، وإن شاء الله نتوقع حضورا كبيرا في هذا المهرجان لما للشعر من محبين ومقاصد كبيرة تخدم المجتمع عموما والشعراء خصوصا، وأوجه الدعوة لكافة المحبين للشعر بالحضور والاستمتاع وإحياء موروث الآباء والأجداد وتجديد المعاصرين.

لغات أخرى – Translate

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights