ثقافة وفنون

تكريم الفائزين بمسابقة حفظ القرآن الكريم في نسختها الأولى بجامع وادي حودل

كتب – أحمد بن سليم بن سالم الحراصي

أُقيم مساء اليوم الجمعة حفل تكريم الفائزين بمسابقة حفظ القرآن الكريم في نسختها الأولى لعام 1445هـ/ 2024 مـ، في جامع وادي حودل بولاية الرستاق بفكرة وتنظيم من أعضاء اللجنة المنظمة للمسابقات والفعاليات وهم: خليفه بن سعيد الدلهمي، جساس بن سالم الدلهمي، شبيب بن سالم الضوياني ، وليد بن سعيد الحراصي، هيثم بن سالم الحراصي، علي بن خلفان الحراصي وأحمد بن سليم الحراصي وتمت رعايتها ودعمها من أهالي قرى المنصور، الغيل، وادي حودل، مرابط الخيل، الوقيبة وجفر وادي الغيل.

وتهدف المسابقة إلى تشجيع أبناء المجتمع على الإقبال في حفظ القرآن الكريم واتباع تعاليمه وتطبيق كل ما جاء فيه من أحكام، والتطلع إلى بناء جيل حافظ لكتاب الله وإلى إيجاد قارئين للقرآن ومجيدين لتلاوته بأداء متقن.

حيث قال هيثم بن سالم بن ناصر الحراصي من اللجنة المنظمة للمسابقة ومن لجنة التحكيم: إنني سعيد من الإقبال الكبير الذي ظهر في هذه المسابقة التي تعد الأولى من نوعها وإنني لم أتوقع أن يكون الإقبال بهذا المستوى وهذا إن دل فهو يدل على أن مجمتعنا بخير وواعٍ ويسعى إلى تعليم أبناءه القرآن الكريم، كما أن المسابقة تأتي لغرس القيم النبيلة في أبناء المجتمع بتعليم القرآن الكريم وأشيد بإعجابي بالمتسابقين الذين حضروا صوتًا وصورة بقراءاتهم وحفظهم للمقررات التي قدمناها لهم، ومن مقولة (علِم ابنك القرآن والقرآن سيعلمه كل شيء) فقد طالب الأهالي أن يغرسوا في نفوس أبناءهم حب تعلُّم القرآن الكريم وتحفيظهم أجزاءً على فترات متفاوتة.


أما عن تفاصيل التقييم الذي أتى عليه تكريم الفائزين فقد قال وليد بن سعيد بن سيف الحراصي أحد أعضاء لجنة التحكيم: يأتي التقييم على مستويات مختلفة وفقًا لتفاوت الأعمار بين المتسابقين، حيث أننا نُقيِّم المتسابق بالنظر في قدرته على حفظ المقرر له وفي نطقه لمخارج الحروف والتلاوة إضافة إلى إجادته للتجويد وتمكنه من القراءة دون أخطاء.

وتضمنت المسابقة التنافس في 10 مستويات مختلفة ففي المستوى الأول (دون سن المدرسة من سورة الناس إلى سورة التكاثر)، جاء في المركز الأول يوسف بن حميد بن حمد الحراصي من المنصور، وفي المركز الثاني حمد بن سالم بن حمد السيابي من الغيل، أما في المركز الثالث يعقوب بن يوسف بن سليم الحراصي من وادي حودل.

وفي المستوى الثاني (للصفين الأول والثاني، من سورة الناس إلى سورة الضحى)، حصل على المركز الأول إلياس بن ياسر بن سالم الحراصي من المنصور، وجاء في المركز الثاني وسام بن سالم بن حمد السيابي من الغيل، وفي المركز الثالث قيس بن هلال بن خلفان الحراصي من مرابط الخيل.

أما في المستوى الثالث (للصفين الثالث والرابع، من سورة الناس إلى سورة الأعلى)، فقد جاء في المركز الأول ليث بن ناصر بن سليم الحراصي من مرابط الخيل، وفي المركز الثاني أحمد بن ماجد بن سالم الحراصي من المنصور فيما جاء في المركز الثالث معاذ بن إسماعيل بن علي السيابي من الغيل.

وفي المستوى الرابع(للصف الخامس، سورة المرسلات، الإنسان، القيامة والمدثر)، جاء في المركز الأول الحسين بن علي بن ناصر الحراصي من المنصور، وفي المركز الثاني فهم بن جساس بن سالم الدلهمي من الغيل، والمركز الثالث داوود بن سليمان بن سعيد الحراصي من وادي حودل.

أما في المستوى الخامس (للصف السادس، سورة نوح، الجن، الحاقة والمعارج)، فلم يتقدم أي متسابق للتنافس.


وفي المستوى السادس(للصف السابع، سورة الملك، القلم والجمعة)، جاء في المركز الأول سيف بن محمد بن سيف الحراصي من الغيل، وفي المركز الثاني دلهم بن عادل بن سالم الدلهمي من الغيل، والمركز الثالث ناصر بن سالم بن ناصر الحراصي من المنصور.

أما في المستوى السابع(للصف الثامن، سورة التحريم، المنافقون والطلاق)، حصل على المركز الأول غيث بن خليفه بن سعيد الدلهمي من الغيل، وفي المركز الثاني الجلند بن سالم بن سيف الدلهمي من الغيل، فيما جاء في المركز الثالث ناصر بن علي بن ناصر الحراصي من المنصور.

وفي المستوى الثامن(للصفين التاسع والعاشر، سورة الجمعة، الصف والممتحنة)، جاء في المركز الأول قيس بن سعيد بن سيف الدلهمي من الغيل، وفي المركز الثاني الأزهر بن حمد بن سعيد الدلهمي من الغيل، والمركز الثالث سلطان بن سعيد بن سيف الحراصي من وادي حودل.


أما في المستوى التاسع(للصفين العاشر والحادي عشر، سورة الممتحنة، الحشر والمجادلة، فلم يتقدم أي متسابق للتنافس أيضًا.

وفي المستوى العاشر والأخير(لطلبة الجامعات والكليات فما فوق، سورة الكهف) فقد فاز بالمركز الأول ناصر بن سليم بن سالم الحراصي من مرابط الخيل، وجاء في المركز الثاني جساس بن سالم بن سيف الدلهمي من الغيل، وفي المركز الثالث سيف بن سالم بن ناصر الحراصي من المنصور.

كما تم تكريم عدد من أولياء الأمور والقائمين على المسابقة، الجدير بالذكر أن عدد المتقدمين في هذه النسخة بلغ عددهم 48 متسابقًا حيث تم الإعلان عن المسابقة منذ بداية الشهر الفضيل وأعطيَ المتقدمين شهرًا كاملًا لحفظ المقرر لهم قبل أن يتم اختبارهم يومي الخميس والجمعة، أوضح خلالها ماجد بن شيخان بن صالح السيابي أحد منظمي المسابقة أن هذه المسابقة ستكرر في السنوات المقبلة بعون الله.

لغات أخرى – Translate

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights