تحتفل صحيفة النبأ الإلكترونية بالسنة السادسة لتأسيسها
Adsense
أخبار العالم

طبيب جلدية: هذا ما يفعله القمل في الرأس

زهير بن جمعة الغزال – الأحساء

أوضح طبيب الجلدية الدكتور هيثم محمود شاولي ، أن القمل يعد من الحشرات الطفيلية التي لا تمتلك أجنحة، وتعيش في فروة الرأس والشعر، وتتغذى على كميات صغيرة من الدم، وتؤدي إلى تهيجات جلدية.

طرق انتقال المرض
ولفت إلى أن هناك طرق لانتقال المرض فهو سهل الانتشار، لاسيما بين الأطفال وخصوصًا في المدارس ، الاتصال المباشر مع المصابين ، مشاركة الأدوات، الفرش، المناشف، البطانيات، القبعات والألبسة .

القروح والتهيجات الجلدية
وعن الأعراض قال د.شاولي:
هناك بعض الأعراض مثل الدغدغة بفروة الرأس ، الحكة الشديدة والمتكررة في الفروة ، القروح والتهيجات الجلدية في الفروة بسبب الخدوش ، تهيج الفروة مما يؤدي إلى صعوبة النوم ، وقد يحصل انتفاخ في العقد اللمفاوية الخلفية للرأس ، علمًا بأنه لا يشترط ظهور الأعراض لاسيما بداية فترة الإصابة.

الخطورة والعلاج والوقاية
وعن عوامل الخطورة والعلاج والوقاية فهي:
إهمال النظافة الشخصية ، الالتصاق برأس المصاب كمشاركته الفراش نفسه ، أما العلاج فيكون باستخدام الشامبوهات المخصصة والمستحضرات التي تحتوي على البيرميثرين ذات تركيز (1%) ، وبخصوص الوقاية فأنه يجب إرشاد الطفل إلى عدم مشاركة أدوات تمشيط الشعر ووسادة النوم الخاصة مع الآخرين ، ونصح الطفل إلى عدم ارتداء قبعات الآخرين ، غسل الشراشف والمخدات والبطانيات بالماء الساخن أو استخدام المجفف الحراري ، مع التنوية بأنه لا يوجد دواء وقائي لقمل الرأس والطريقة الوحيدة لكشفه مبكرًا هو تمشيط الشعر بكثافة وغسله ، كما ينصح بحلاقة الشعر كاملًا بالنسبة للذكور .

لغات أخرى – Translate

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights