تحتفل صحيفة النبأ الإلكترونية بالسنة السادسة لتأسيسها
Adsense
أخبار محلية

هاوي جمع عملات قديمة من توغو يمتلك 1200 قطعة من 50 دولة

لومي – العمانية

يعدّ “نيستور ياووفي كوغون” أحد هواة جمع العملات القديمة القلائل في توجو. ويمتلك الشاب الذي يعمل معلماً 1200 قطعة ورقية ومعدنية تخص ما لا يقل عن خمسين دولة.

ويولي “كوغون” أهمية خاصة للعملات المستخدمة في توجو منذ فترة الاستعمار، إذ تعود أقدم الأوراق المالية الموجودة لديه إلى عام 1922، في حين تعود أقدم قطعة نقدية إلى عام 1898.

ولم يعد هذا الشاب مجرد هاوٍ لجمع العملات القديمة، وإنما بات متخصصا معروفا في هذا المجال. وقد وسع مجموعته لتشمل مقتنيات نقدية من دول عدة تعكس التاريخ الإفريقي.

وتتضمن المجموعة قطعا وأوراقا نقدية اختفت تماما ولم تعد في نطاق التداول مثل “أكوالا”، وهي العملة القديمة لغينيا الاستوائية خلال الفترة 1975-1985 والتي استُبدل بها الفرنك الغرب إفريقي. كما يوجد من بينها “الزائير”، وهو العملة القديمة لجمهورية
الكونغو الديمقراطية (1967-1997).

ويشدد “كوغون” على الطابع النادر لهذه المقتنيات، ويسعى لفهم الأثر التي تتركه في اللاوعي الجماعي. وهو يؤكد أن أقدم قطعة موجودة لديه تعود إلى عام 1998، وهي “فينيش”، أي جزء من عشرة أجزاء من المارك الألماني.

ولدى هذا الشاب أيضاً قطعة “أتانغا” التي تمثل نصف الفرنك وتعدّ مضربَ مثل في الفقر. وهو كثيرا ما يشارك طلبته تأمل هذه المقتنيات والتاريخ النقدي بشكل عام، لا سيما أن الأوراق النقدية مقبلة على الاندثار وترك مكانها للبطاقات والتطبيقات المصرفية.

لغات أخرى – Translate

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights