تحتفل صحيفة النبأ الإلكترونية بالسنة السادسة لتأسيسها
Adsense
أخبار الإقتصادأخبار محلية

أسبوع أخضر بسوق مسقط رغم تراجع أسهم البنوك والشركات المالية

مسقط – العمانية

استطاع المؤشر الرئيسي لسوق مسقط للأوراق المالية تحقيق ارتفاع طفيف دون نقطة واحدة خلال الأسبوع الماضي مستقرا عند 3557 نقطة وسط دعم من عدد من الشركات الصناعية وشركات الخدمات في الوقت الذي مالت فيه أسهم البنوك والشركات المالية للهبوط.

وسجل سهم بنك ظفار الأسبوع الماضي تراجعا بنسبة 6ر5 بالمائة وأغلق على 101 بيسة، وهبط سهم البنك الأهلي بنسبة 2ر2 بالمائة  وأغلق على 129 بيسة، وتراجع سهم البنك الوطني العماني بنسبة 2ر1 بالمائة  وأغلق على 158 بيسة، وسجل سهم بنك صحار ارتفاعا بثلاث بيسات ليصعد إلى 93 بيسة، فيما استقر سهم بنك مسقط على مستواه السابق البالغ 360 بيسة، ودفعت التراجعات التي شهدتها عينة مؤشر القطاع المالي إلى تراجع مؤشر القطاع 22 نقطة، في حين دفعت الارتفاعات في قطاعي الصناعة والخدمات إلى تحقيق مكاسب جيدة لمؤشري القطاعين، فقد ارتفع مؤشر قطاع الصناعة 33 نقطة وصعد مؤشر قطاع الخدمات إلى 1609 نقاط مرتفعا 24 نقطة، وسجل مؤشر السوق الشرعي تراجعا طفيفا دون نقطة واحدة.

وخلال شهر أكتوبر فقد مؤشر القطاع المالي 211 نقطة فيما سجل مؤشر قطاع الصناعة مكاسب بـ 48 نقطة وارتفع مؤشر قطاع الخدمات 45 نقطة وسجل مؤشر السوق الشرعي ارتفاعا بثلاث نقاط.

واقتصرت تداولات الأسبوع الماضي على 4 أيام تداول بسبب إجازة المولد النبوي يوم الخميس الماضي، وبلغت قيمة التداول خلال الأسبوع 8ر3 مليون ريال عماني مقابل 1ر5 مليون ريال عماني في الأسبوع الذي سبقه، وتراجع عدد الصفقات المنفذة من 2077 صفقة إلى 1295 صفقة.

وتركزت تداولات الأسبوع على سهم بنك مسقط الذي استحوذ على 6ر35 بالمائة من إجمالي قيمة التداول بعد أن بلغت قيمة الأسهم المتداولة مليونًا و371 ألف ريال عماني وجاءت الخليجية لخدمات الاستثمار القابضة ثانيًا بتداولات بلغت قيمتها 556 ألف ريال عماني ثم الجزيرة للخدمات بتداولات بلغت قيمتها 246 ألف ريال عماني.

وشهد الأسبوع الماضي إقبالا على الشراء من قبل الصناديق والمؤسسات الاستثمارية المحلية التي استحوذت مشترياتها على 4ر54 بالمائة من إجمالي قيمة التداول مقابل مبيعات بنسبة 7ر41 بالمائة من إجمالي قيمة التداول.

وارتفعت الأسبوع الماضي أسعار 17 شركة من أبرزها شل العمانية للتسويق وريسوت للاسمنت وجلفار للهندسة والمقاولات والعمانية لخدمات التمويل ومسندم للطاقة التي سجلت ارتفاعات تراوحت بين 5ر9 بالمائة و7ر3 بالمائة، وبلغ عدد الشركات التي تراجعت أسعارها الأسبوع الماضي 18 شركة في مقدمتها الحسن الهندسية وأعلاف ظفار والوطنية للتمويل واس ام ان باور القابضة وبنك ظفار التي سجلت تراجعات بنسب تراوحت بين 30 بالمائة و6ر5 بالمائة.

لغات أخرى – Translate

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights