تحتفل صحيفة النبأ الإلكترونية بالسنة السادسة لتأسيسها
Adsense
أخبار محلية

هيئة البيئة بالداخلية تنظم فعالية للاحتفال باليوم العالمي لحماية طبقة الاوزون

نزوى- النبأ

نظمت هيئة البيئة بمحافظة الداخلية برنامج توعوي متكامل بعنوان “الأوزون درع الارض” بالتعاون مع مدرسه الشيخة نضيرة الريامية (10-12) نحو سماء أكثر صفاء، وذلك احتفالا باليوم العالمي لطبقة الاوزون الذي يحمل هذا العام شعار “النهوض بالعمل الإعلامي، وتفعيلا لأدوار المجلس البيئي الطلابي، وذلك بهدف تعزيز الوعي حول أهمية الأوزون.

وبهذه المناسبة قال الطالب محمود الجامودي تخصص إعلام رقمي من جامعة التقنية والعلوم التطبيقية بنزوى : تعتبر طبقة الأوزون واحدة من أهم الطبقات في الغلاف الجوي للأرض، حيث تلعب دورًا حيويًا في حماية الحياة على كوكبنا من الأشعة فوق البنفسجية الضارة. وتقع طبقة الأوزون في الطبقة العليا من الغلاف الجوي، وتحديدًا في الستراتوسفير، على ارتفاع يتراوح بين 10 إلى 50 كيلومترًا فوق سطح الأرض.

كما ذكر الطالب طاهر الحنشي تخصص إعلام رقمي من جامعة التقنية والعلوم التطبيقية بنزوى: أن طبقة الأوزون تعمل كدرع واقٍ يمتص معظم الأشعة فوق البنفسجية (UV) التي تصل إلى الأرض، مما يحمي الكائنات الحية من تأثيراتها الضارة، مثل سرطان الجلد، إعتام عدسة العين، وضعف الجهاز المناعي، والتوازن البيئي حيث تساهم طبقة الأوزون في الحفاظ على التوازن البيئي من خلال حماية النباتات والحيوانات، مما يؤثر بشكل مباشر على السلسلة الغذائية.

وأضاف: أنه على الرغم من أهميتها، فإن طبقة الأوزون تواجه تهديدات خطيرة، أبرزها:المركبات العضوية المتطايرة مثل الكلوروفلوروكربونات (CFCs) والهلونات، التي تستخدم في التبريد، والتكييف، ورش المبيدات، والغازات الدفيئة مثل ثاني أكسيد الكربون والميثان تؤدي إلى تغير المناخ وتؤثر على طبقة الأوزون.

وذكرت الطالبة أثير العدوانية من جامعة التقنية والعلوم التطبيقية بنزوى عن النتائج الإيجابية بفضل الجهود الدولية والمحلية، حيث قالت: بدأت طبقة الأوزون في التعافي. تشير الدراسات إلى أن تركيزات المواد المستنفدة للأوزون في الغلاف الجوي قد انخفضت، مما يشير إلى تحسن تدريجي في حالة طبقة الأوزون.

الجدير بالذكر أن حماية طبقة الأوزون تعتبر مسؤولية جماعية تتطلب التعاون بين الدول والحكومات والمجتمعات. من خلال الالتزام بالاتفاقيات الدولية وتبني ممارسات صديقة للبيئة.

لغات أخرى – Translate

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights