تحتفل صحيفة النبأ الإلكترونية بالسنة السادسة لتأسيسها
Adsense
مقالات صحفية

أهم التحديات في خريف صلالة

محمد بن العبد مسن

خريف ظفار موسم سياحي مميز في مدينة صلالة بمحافظة ظفار في سلطنة عُمان، ويبدأ هذا الموسم عادة من أواخر يونيو ويمتد حتى آخر شهر سبتمبر من كل عام .

يتميز الخريف في صلالة بطقس معتدل وأجواء رطبة ومنعشة بفضل الرياح الموسمية التي تجلب معها الأمطار الخفيفة والضباب؛ مما يحول المنطقة إلى واحة خضراء ساحرة.

خلال هذا الموسم تصبح صلالة وجهة سياحية شهيرة ليس فقط للسياح المحليين، ولكن أيضًا للزوار من دول الخليج والدول الأخرى.
وهناك الكثير من المواقع السياحية الطبيعية:
مثل عين جرزيز، وعين حمران، وعين الرزات، وشلالات دربات، وهناك الكثير والكثير من المواقع السياحية الطبيعية المتميزة، فما عليك أخي القارئ إلا اكتشافها بنفسك.
وهذا الموسم السياحي الذي يترقبه المواطنون بفارغ الصبر فرصة الاستمتاع بالإجازات، أو قضاء الوقت في الأنشطة الترفيهية والثقافية.

إنّ السياحة في هذا الموسم عادة ما تكون أكثر نشاطًا؛ حيث تزدحم الوجهات السياحية الشهيرة بالفنادق والمطاعم والأسواق، وتنوع الفعاليات الموسمية، والتخفيضات على الأسعار للترويح عن النفس والاستمتاع بتجارب جديدة.

كما تعلم أخي القارئ إن السياحة والبرامج اليومية للسائح تعتمد على جدول زمني محدد كل يوم؛ ولكن زحمة الطرقات تعكر متعة تنفيذ هذا الزيارات اليومية، فالمشكلة الحقيقية هي الزحمة في الشوارع عند تزايد عدد السياح؛ حيث تؤدي إلى تأخير الوصول للموقع المطلوب، وهذا يزيد من الضغط النفسي على السائح والمقيم.
بالإضافة إلى ذلك يمكن أن تسبب الازدحامات المرورية في تلوث الهواء وزيادة استهلاك الوقود في مثل هذه الحالات، لذا نرى من المفيد أن يكون استخدام وسائل النقل العام أو البحث عن طرق بديلة لتجنب الزحام هو أمر ضروري لتحقيق ذلك الهدف.

ولهذا نرى أنه لا بد من مراجعة توسيع الشوارع للتخفيف من الزحام المروري؛ وهذا هو أحد الحلول الشائعة التي تلجأ إليها الحكومات لتسهيل حركة المرور وتجنب الازدحام.

لقد أصبح من الضروري العمل في خطة أكبر لتحسين البنية التحتية في المدن، ومنها مثلاً، تخطيط وتوسعة الطرق العامة والداخلية، والتركيز على تحديد الشوارع الأكثر ازدحامًا وتوسيعها بإضافة مسارات جديدة؛ مما يزيد من قدرتها الاستيعابية للسيارات.

ومن المهم أيضاً تطوير تقاطعات وجسور جديدة؛ وهذا يمكن أن يقلل من التداخلات المرورية ويزيد من انسيابية الحركة.

أيضاً يجب تحسين وسائل النقل العام واستخدام وسائل حديثة، وتوسيع شبكاتها يمكن أن يقلل الضغط على الشوارع، واستخدام التكنولوجيا للتحكم في إشارات المرور وإدارة الحركة يمكن أن يساعد في تقليل الزحام بشكل كبير.

أخي القارئ الكريم:
النقل يعتبر أحد العوامل الأساسية التي تساهم بشكل كبير في تعزيز السياحة في أي بلد، فعندما تكون وسائل النقل متاحة وسهلة؛ يصبح من الأسهل على السياح التنقل بين الوجهات المختلفة؛ مما يعزز من تجربتهم السياحية ويزيد من رضاهم.

والإكثار من نشر الإرشادات والمعلومات عبر وسائل الإعلام المختلفة والسوشل ميديا، بالإضافة إلى تطبيقات إلكترونية فإنها تساعد السياح على التنقل بسهولة ومعرفة أفضل الطرق للوصول إلى المعالم السياحية.

وفي مقالي هذا أشكر كل الجهات المعنية على جهدها وحرصها لتطوير هذا الوطن، وأنا فقط كمواطن عُماني أحببت أن أضيف بعض المقترحات التي أراها مهمة وتخدم الصالح العام.

ختاماً أسال الله أن يحفظ بلادنا وسلطاننا من كل مكروه وسوء.

لغات أخرى – Translate

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights