تحتفل صحيفة النبأ الإلكترونية بالسنة السادسة لتأسيسها
Adsense
أخبار محلية

سلطنة عُمان تختتم مشاركتها في أعمال الدورة الـسادسة والأربعين لاجتماعات لجنة التراث العالمي باليونسكو

الهند-النبا

اختتمت سلطنة عُمان مشاركتها في أعمال الدورة الـسادسة والأربعين لاجتماعات لجنة التراث العالمي التابعة لمنظمة اليونسكو، والتي عقدت بنيودلهي بالهند حيث انطلقت في الحادي والعشرين حتى الحادي والثلاثين من يوليو الجاري. ترأس وفد سلطنة عُمان سعادة الدكتور حمد بن سيف الهمامي المندوب الدائم لسلطنة عُمان لدى اليونسكو، وأعضاء مشاركين من جامعة السلطان قابوس، ووزارة التراث والسياحة، واللجنة الوطنية العُمانية للتربية والثقافة والعلوم.

وجاءت مشاركة سلطنة عُمان في هذه الدورة بصفة مراقب، وتميزت بدور إيجابي، وذلك من خلال حضور جلسات المناقشات والاستماع إلى المداولات التي تمت حول تسجيل مواقع التراث العالمي، ومناقشة ملفات حالة الحفظ والصون لممتلكات التراث العالمي، والمواقع المدرجة على قائمة التراث العالمي المعرض للخطر، إضافةً إلى ملفات استراتيجيات مساعدة البلدان على إدارة مواقع التراث الخاصة بها، كما شارك الوفد العُماني في عددٍ من اللقاءات الجانبية، ومنها اجتماع مع منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو) الذي ناقش أوضاع التراث الإسلامي في الدول الأعضاء.

 كما شارك الوفد العُماني في الأحداث الجانبية، حيث تم عقد 38 حدثًا جانبيًا، بما في ذلك المعارض والمناقشات الجماعية التي يشارك فيها خبراء التراث ومديري المواقع. وتم في هذه الدورة السابعة والأربعين إدراج 24 موقعًا جديدًا على قائمة التراث العالمي في هذه الدورة منها 4 مواقع طبيعية، وموقع واحد مختلط، و19 موقعًا ثقافيًا، وقد تم تسجيل موقعين عربيين على قائمة التراث العالمي هما: موقع واحة أم الجمال بالمملكة الأردنية الهاشمية، والمشهد الثقافي لمنطقة الفاو الأثرية بالمملكة العربية السعودية. وتسجيل موقع واحد عربي على قائمة التراث العالمي المهدد للخطر، وهو: موقع “دير القديس هيلاريون/ تل أم عامر” بفلسطين.

وبذلك يكون عدد المواقع المسجلة في قائمة التراث العالمي 1223 موقعًا، منها 952 موقعًا ثقافيًا، و231 موقعًا طبيعيًا، و40 موقعًا مختلطًا.

   الجدير بالذكر أن لجنة التراث العالمي تتألف من ممثلين لـ 21 دولة طرفًا في الاتفاقية المتعلقة بحماية التراث الثقافي والطبيعي العالمي تنتخبهم الجمعية العامة للدول الأطراف في الاتفاقية، وكانت سلطنة عُمان عضوًا في هذه اللجنة للفترة من 2019 – 2023.

لغات أخرى – Translate

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights