تحتفل صحيفة النبأ الإلكترونية بالسنة السادسة لتأسيسها
Adsense
أخبار محلية

حلقة عمل إقليمية حول برنامج قيادة المختبرات العالمية في أقليم شرق المتوسط

بمشاركة ١١دولة و٦٠ خبيرا ومختصا

مسقط- النبأ

تصوير- عبد الفتاح الغافري

بدأت اليوم (الاثنين) بفندق موفينبيك ـ مسقط ـ حلقة عمل إقليمية حول برنامج قيادة المختبرات العالمية (GLLP) في إقليم شرق المتوسط التي تنظمها منظمة الصحة العالمية في مسقط بالتعاون مع وزارة الصحة ممثلة بمركز مراقبة الأمراض والوقاية منها (دائرة مختبرات الصحة العامة) وعدد من منظمات أممية ودولية ، وتستمر حتى الخميس القادم.

رعى افتتاح حلقة العمل الدكتور خالد بن سعيد الحارثي ــ المدير العام لمركز مراقبة الأمراض والوقاية منها بوزارة الصحة بالإنابة، بحضور سعادة الدكتور جون جبور ـ ممثل منظمة الصحة العالمية في مسقط، وعدد من المسؤولين بوزارة الصحة ومن منظمة الصحة العالمية.
الحلقة تستهدف مشاركة مختصين وخبراء من وزارتي الصحة والثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه وجامعة السلطان قابوس، إضافة إلى خبراء ومختصين من منظمة الصحة العالمية والمنظمات العالمية والدولية والهئيات.

وألقى سعادة الدكتور جون جبور ـ ممثل منظمة الصحة العالمية في سلطنة عمان كلمة قال فيها أنه تم وضع إستراتيجية لتطبيق البرنامج لقيادة المختبرات في إقليم شرق المتوسط بمنظمة الصحة العالمية من خلال إقامة العديد من حلقات العمل والمؤشرات المروجة للبرنامج.

وأضاف سعادته أنه ستُلخص خلال الأيام الأربعة القادمة أهم المفاهيم والأدوات المتعلقة بتطبيق البرنامج، وسيركز البرنامج على التعاون بين القطاعات المعنية بالصحة بمفهوم الصحة الواحدة، وتعزيز نظام المختبرات، والقيادة والإدارة والتواصل، وتقوية نظام الجودة، كذلك يعنى البرنامج بالسلامة والأمن البيولوجي والترصد والتقصي الوبائي والتأهب والاستجابة لطوارئ الصحة العامة وتعزيز البحوث العلمية وغيرها من الجوانب الاخرى المتعلقة بالبرنامج.

بعدها القى الدكتور خالد بن سعيد الحارثي ـ مدير عام مركز مراقبة الامراض والوقاية بوزارة الصحة بالإنابة كلمة أوضح فيها أنه لضمان قدرة المختبرات على أداء دورها بفعالية ، فمن الضروري أن يتلقى قادة المختبرات الحاليين والمستقبليين تدريباً متخصصاً في القيادة والإدارة. واضاف بأن برنامج قيادة المختبرات العالمية (GLLP) يعد برنامجًا تعليميًا شاملاً للصحة الواحدة وقائمًا على الكفاءة ، ويركزعلى قيادة المختبرات وإدارته بنهج واحد.
واشار الحارثي بأن البرنامج هدف إلى تعزيز وتوجيه قادة المختبرات، مما يمكّنهم من بناء وتعزيز أنظمة المختبرات الوطنية واستدامتها، ويزودهم بالكفاءات الأساسية اللازمة لقيادة وتوجيه أنظمة المختبرات المستدامة على مستوى خبراء.

واضاف مدير مدير عام مركز مراقبة الامراض والوقاية بوزارة الصحة بالإنابة بأن وزارة الصحة في سلطنة عُمان أنضمت للبرنامج بالتعاون مع مركز مكافحة الأمراض والوقاية منها في الولايات المتحدة الأمريكية ، وأنشأت مجموعة عمل تقنية وطنية وحددت اختصاصتها ، حيث تقدم هذه المجموعة التوجيه وتعمل على تنسيق تنفيذ البرنامج ، وأن البرنامج بدأ تنفيذه في يناير 2022، ويستهدف المختبرات الصحية البشرية والحيوانية، بالإضافة إلى تلك التي لها تأثير على الصحة العامة، مثل المختبرات التشخيصية، ومختبرات سلامة الأغذية، والمختبرات الزراعية، ومختبرات الصحة العامة، والمختبرات الكيميائية، والمراكز الأكاديمية. ، وأشار بأننا نفخر أن البرنامج نفذ بنجاح على مدار العامين الماضيين، بمشاركة 28 مشاركاً و20 مشرفاً، وسوف يشرع المشاركون قريبًا في مشاريعهم النهائية، ونخطط أيضًا لدمج GLLP في برامج تدريب الدراسات العليا في سلطنة عمان.

برنامج الحلقة يتضمن محاضرات علمية وعملية، إضافة إلى عروض مرئية.
وتهدف حلقة العمل إلى تحديد نقطة الاتصال لبرنامج قيادة المختبرات العالمية GLLP.، وصياغة الاختصاصات لنقطة الاتصال لGLLP.
و دعم قدرة الدول على الاستجابة للفاشيات وحالات الطوارئ الصحية في المستقبل، والتعرف عليها والدور الحاسم الذي تؤديه المختبرات في الأمن الصحي الوطني، والوقاية من الأمراض ومكافحتها، وتعزيز قادة المختبرات وتمكينهم من بناء أنظمة المختبرات الوطنية وتعزيزها واستدامتها.
تشهد حلقة العمل مشاركة ١١دولة و٦٠ مشاركا من إقليم شرق المتوسط وأوروبا، بمشاركة عدة منظمات أممية ودولية من بينها منظمة الصحة العالمية والمنظمة العالمية لصحة الحيوان ومنظمة الأغذية والزراعة والمركز الأمريكي لمراقبة الأمراض الوقائية منها والمركز الأوروبي لمراقبة الأمراض والوقاية منها وبرنامج الأمم المتحدة للبيئة والمختبر المركزي للصحة العامة ورابطة مختبرات الصحة العامة الأمريكية وشبكة الشرق الأوسطية للصحة المجتمعية والمركز الخليجي للوقاية من الأمراض.

لغات أخرى – Translate

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights