تحتفل صحيفة النبأ الإلكترونية بالسنة السادسة لتأسيسها
Adsense
أخبار محلية

محافظة الداخلية تنظم برنامجًا تدريبيًّا في إدارة المشاريع الاحترافية

نزوى – النبأ

​عُقِد بمحافظة الداخلية صباح اليوم برنامجًا تدريبيًا بعنوان “إدارة المشاريع الاحترافية” كان ذلك في قاعة بلدية الداخلية، حيث يستهدف البرنامج الذي سيستمر لمدة أسبوع المهندسين والفنيين من مختلف دوائر بلديات المحافظة؛ بهدف تعريفهم بالمفاهيم والأساليب الفنية الحديثة في إدارة ومتابعة المشروعات بما في ذلك النواحي التنظيميّة والأساليب الكميّة في أعمال بدء تخطيط وتنفيذ ومتابعة وإغلاق المشروعات.

قدم المهندس محمد أنور كرج – محاضر معتمد لدى معهد إدارة المشاريع PMI- عرضا مرئيا تناول فيه التعريف بأنظمة الإدارة وإدارة المشاريع والتي تمثلت في مفاهيم ومبادئ الإدارة والنظام الإداري، ومفهوم إدارة المشروع والفرق بينه وبين إدارة عقد المشروع، وتعريف المشروع الناجح وأسباب فشل بعض المشاريع.


​كما تطرق المهندس لكيفية البدء في المشروع وإعداد وثيقة المشروع، وشرح نطاق المشروع الذي يتلخص في جمع متطلبات المشروع، ووضع خطة استلام المشروع، وحديثه عن كيفية إعداد الجدول الزمني للمشروع، وتخلل البرنامج عدة تطبيقات عملية في ذلك. أيضا تعرف المشاركين على إدارة الجودة والفرق بين توكيد الجودة وضبطها وأدواتها.


واستُعْرِض محور إدارة التفاوض والتواصل ضمن المشروع، ومحور الموارد البشرية وإدارة التكاليف حيث نوقشت دراسة حالة عملية لإحدى المشروعات في إدارة عملية تقديرها للتكاليف والموازنة للمشروع. كذلك تعرف المشاركين على ماهية مخاطر المشروع وكيفية إدارة المخاطر. كما تم التطرق إلى إدارة المشتريات ومراقبة التحكم بالمشروع، ومن ثم إغلاق المشروع.

الجدير بالذكر أن إدارة المشاريع في هذا العصر تلعب دورًا هامًا في تحقيق الأهداف بأقل تكلفة وأقل جهد وفي أقل وقت مع الوصول إلى مستوى جودة الأداء المنشود.

لغات أخرى – Translate

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights