2024
Adsense
من عُمان

الساجواني يرعى ندوة المعاملات البستانية لأشجار الرمان بالجبل الاخضر

 

تغطية /سليمان أولادثاني

بهدف حل وتذليل المعوقات التي تتعرض لها اشجار الرمان بالجبل الاخضر سنويا وكذلك ارشاد المزارعين باتباع العمليات الزراعية المثلى لتنظيم بساتين الرمان بالنيابة . يأتي تنظيم ندوة المعاملات البستانية لأشجار الرمان بالجبل الاخضر بتنظيم من الجمعية  العمانية لمزارعي الرمان بالنيابة تحت رعاية معالي فؤاد بن جعفر الساجواني وزير وزارة الزراعة والثروة السمكية .

حيث ونظرا” لما تعرضت له أشجار الرمان في الآونة الأخيرة من  الافاءات والحشرات التي ادت لانخفاض مستوى المحصول السنوي و نقص حاد بالرقعه الزراعية لأشجار الرمان . تأتي هذة الندوة لايجاد الحلول المناسبة لمكافحه تلك الافاءات التي لحقت بالبساتين في السنوات الأخيرة .

حيث انطلقت الندوة بكلمة الجمعية القاها الفاضل / محمد بن أحمد العمري رئيس الجمعية والتي قال فيها
ان الجمعية العمانية لمزارعي رمان الجبل الأخضر اتت باوامر سامية من لدنا مولانا حضرة صاحب الجلاله السلطان قابوس بن سعيد المعظم حفظه الله. 2014 ولقد تبارك ابناء نيابة الجبل الأخضر بهذه المكرمة السامية التي اثلجت صدورهم بالاهتمام من قبل مولانا صاحب الجلاله باهتمامه بشجرة الرمان بالجبل الاخضر
ولقد ولت الجمعية اهتماما كبيرا بهذه الجمعية التي لها الاثر الايجابي في نفوس المزارعين وما ولته من اهتمام في الاهتمام بشجرة الرمان  وتسويقه الى السوق العماني و بعض دول مجلس التعاون الخليجي واننا نتطلع الى تتطوير زراعة الرمان ليدخل مستقبلا  في صناعات استخلاصية منه مثل الدبس الرمان والعصائر والرمان المجفف . ونتمنى من الحكومة والشركات الخاصة لدعم هذه الجمعية مالها من رؤية اقتصادية واعدة والمحافظة على انتاج محصول الرمان  والمحافظة علية من الافات التي تصيبه ويتطلب ذلك جهود ملموسة من كافة الجهات لتبقى الشجرة الرمان شجرة معطاه لأهالي النيابة ومصدر رزق لهم .

بعدها قدم المهندس / سعيد بن سالم الجامودي الورقة الأولى والتي تطرق فيها حول واقع زراعة اشجار الفاكهه في الجبل الأخضر والتحديات التي تواجهه المحاصيل نظرا للاصابات الحشرية والفطرية التي تعاني منها وكذلك دور قله المياة وغياب عمليات البستنه الصحيحة التي ادات الى قلة الرقعه الزراعية وتشقق الثمار وقد استعرض المهندس مقدم الورقة الحلول المناسبة منها تجديد الاشجار القديمة والغير منتجة وكذلك تكاتف المزارعين مع جهود الوزارة واتباع الارشادات الصحيحة للحفاظ على الاشجار وكذلك اقامة سدود اضافية للحفاظ على المخزون الجوفي حيث أن نسبة كبيرة من البساتين تعتمد في عمليات السقي بواسطة العيون والافلاج والتجمعات المائية

بعدها تطرق الدكتور / قيس بن سيف المعولي رئيس قسم بحوث امراض النبات الى أنواع الإمراض التي تصيب النباتات مثل الامراض الفيروسية والامراض الفطرية والامراض النيماتودية والافات الحشرية التي تصيب المحاصل الاقتصادية في الجبل الأخضر مثل أشجار الرمان والجوز وغيرها من المحاصيل الآخر ى .حيث تطرق المحاضر عن الجهود البحثية القائمة من أجل الإدارة والمكافحة المتكاملة لافة ثمار الرمان و الحشرة القشرية القطنية وكذلك تطرق عن التجارب البحثية والجهود المستمرة لمكافحة امراض محصول الثوم بالجبل الاخضر.

الورقة الثالثة قدمها المهندس باسم بن سيف الكلباني كانت حول الرمان وفاكهة الجبال العمانية حيث يوجد تنوع وراثي خصب لمحاصيل الفاكهه في الجبل الأخضر والذي يولد فرص حقيقه بمساعدة الابحاث العلمية للمحافظة عليها واستدامتها في ظل التحديات سواء الحيويه كالامراض او اللاحيويه كالحرارة وغيرها   . وهناك مهددات كالعوامل الحيوية كتغيير المناخ  والأمطار وغيرها . وكذلك عوامل حيوية كالافاءات والامراض والنباتات الدخيلة وأيضا هناك جوانب اقتصادية واجتماعية كمحدودية وتبعثر الاراضي الزراعية و وفرة العمالة الوافدة الماهرة وكذلك التوسع العمراني .

بعدها تم فتح المجال للحضور لاستعراض الاستفسارات والىد على بعض الملاحظات .

لغات أخرى – Translate

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights