تحتفل صحيفة النبأ الإلكترونية بالسنة السادسة لتأسيسها
Adsense
مقالات صحفية

مقومات سياحية في الرستاق دون خدمات

علي بن سالم البسامي

تزخر الرستاق بمقومات سياحية عديدة لكنها دون اهتمام من الجهات المختصة، وسأذكر لك أيها القارئ الكريم بعض المقومات السياحية التي تزخر بها بلادي الرستاق:
١- عين الكسفة: منبعها من أعماق الأرض، وهي من العيون الحارة، وحِصص الفلج مملوكة للأهالي، لكن ينقصها التطوير وتنظيم المكان وتهيئته، أو عمل حديقة أو مطعم شعبي أو نُزل صغير.

٢- وادي السحتن (مندوس عمان)، وهذا الوادي يحتاج إلى وقت طويل للكتابة عن تضاريسه ومناطقه الجبلية، لعظمه، والحمد لله على وصول الشارع إلى مناطقه الجبلية؛ والوادي به مناظر رائعة للزوار، والوادي كان ولا يزال مشتهرا بمقوماته الزراعية ومحاصيله مثل: السفرجل وبعض الحمضيات والعنب والموز، والخضروات،وغيرها، ويتميز أيضاً بالنقوش والكتابة على الصخور قديماً، إلا أننا لم نرَ اهتماما من وزارة السياحة بهذا الوادي العريق والإسهام في تطويره بالخدمات.

٣-وادي بني غافر، هذا الوادي يزخر بالعديد من المقومات السياحية، وأشهرها منطقة الخاضة التي لا تنقطع مياهها على طول الوادي، وبها بساتين جميلة، وتتميز بزراعتها الموسمية، ومن قرى الوادي أيضا بلدة يقاء التي تتميز بجمال طبيعتها ووديانها وزراعتها، وبعمرانها القديم التراثي، والحديث عن وادي بني غافر يطول ولا يكفي في أسطر معدودات.

٤-وادي بني هني، فهناك سفينة الحشاة التراثية المشهورة، ومن الحشاة نذهب إلى بلدة المدينة التي تزخر بمقومات سياحية جميلة منها: شلالات فلج المدينة، والمياه لا تنقطع عنها حتى نهاية الوادي.

٥-الحوقين ووادي الحيملي ووادي الحاجر، هنا روعة السياحة حيث المناظر الطبيعية وشلالات الحوقين، وذات يوم ذهبت إلى القرية التابعة لوادي الحيملي، بلدة جميلة، والمياه تجري على أسفل الوادي، وأنت تشاهده من أعلى الشارع.

٥-وادي بني عوف، وهو يربط بين ولايتين: الرستاق والحمراء، ويزدان الوادي بالتضاريس المختلفة، ومن وأشهر بلدانه بلدسيت، البلدة الجميلة ذات مناخ معتدل طول العام، وطبيعتها الخلابة ومياهها النابعة من فوق الجبل.

وسأذهب بكم بعيدا حيث الجو البارد والمعتدل طول العام في منطقتي كرب والمارات بجبل شمس التابعتين لولاية الرستاق، هنا نرى مقومات سياحية وزراعية واقتصادية، وطريقهما من ولاية الحمراء فقط مرورا بوادي غول التابع لولاية الحمراء، وفي شدة البرد تتساقط الثلوج في هذه المناطق.

لكن للأسف -وأقولها بحرقة- لا يوجد اهتمام من قبل الحكومة في كل هذه المناطق التابعة لولاية الرستاق ذات الحضارة العريقة.

ما كتبته أعلاه عبارة عن نبذة سريعة عن المقومات السياحية، وإلا فهناك القلاع والحصون التي لم أتتطرق إليها مثل: قلعة الرستاق وحصن الحزم وحصن المنصور، ونأمل في الأيام القادمة أن تلقى هذه المقومات السياحية اهتماماً من حكومتنا الرشيدة في ظل قيادة حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد -حفطه الله ورعاه.

هذا المقال كتبته ردا على بعض الأشخاص الذين يقولون: إن الرستاق لا توجد بها مقومات سياحية.

لغات أخرى – Translate

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights