تحتفل صحيفة النبأ الإلكترونية بالسنة السادسة لتأسيسها
Adsense
أخبار محلية

ثلاثة اوراق عمل وتكريم اكثر من 89 واعظ وخطيب وموجه ديني في ملتقى “الرؤية” للوعظ والارشاد بعبري

النبأ ـ عبري

مواصلة لجهودها ومبادراتها المجتمعية الفاعلة تحت مظلة نهج اعلام المبادرات وتتويجا لمسيرة حافلة بالفعاليات ذات المردود المجتمعي  رعى الدكتور حمد بن حمدان الربيعي نائب رئيس جمعية المحامين العمانيين افتتاح ملتقى الرؤية للوعظ والارشاد الديني في دورته  الاولى بولاية عبري والذي اقيم بقاعة غرفة تجارة وصناعة عمان بعبري بحضور الشيخ مسلم بن علي اليعقوبي مدير ادارة الاوقاف والشؤون الدينية بالمحافظة والمشايخوسنيدي بن حميد الشعيلي نائب رئيس المجلس البلدي بالمحافظة ومدراء العموم ومدراء الدوائر الحكومية وشرطة عمان السلطانية والادعاء العام ومدير غرفة الظاهرة واعضاء المجلس البلدي والخطباء  والوعاظ والموجهين الدينيين وطلبة الكليات والمعاهد والفرق التطوعية بدأ الافتتاح بكلمة جريدة الرؤية القاها ناصر بن حمد العبري مسؤول مكتب الرؤية بولاية عبري قال فيها .

يطيب لي في مستهل اعمال هذا الملتقى وممثلا عن جريدة”الرؤية ” ارحب بكم جميعا اجمل ترحيب مثمننا دعمكم الوافر املا ان يحالف التوفيق اعمال هذا الملتقى لتحقيق رسالته و الآمال المعقودة عليه فبأيمان راسخ  بمسؤولياتنا الوطنية والاعلامية والمجتمعية تنعقد الدورة الاولى من ملتقى الرؤية للوعظ والارشاد تكاملا مع بانوراما مجتمعية قوامها احدى وعشرون مبادرة تتنوع ما بين ملتقيات ومؤتمرات ومنتديات وجوائز ومحاضرات تعريفية وحملات توعوية تعالج قضايا التنمية في شقيها الاقتصادي والاجتماعي . واضاف العبري . تتويجا لمسيرة تستهدف رفع مستويات الوعي والارتقاء بالسلوك الفكري للمواطن العماني وكثمرة لتعاون نعتز به مع ادارة الاوقاف والشؤون الدينية بمحافظة الظاهرة وغرفة الظاهرة والمؤسسات الحكومية ذات الصلة . والقى ابراهيم بن مبارك بن سعيد الحارثي المدير المساعد بإدارة الاوقاف والشؤون الدينية بمحافظة الظاهرة كلمة قال فيها .انه لمن دواعي البهجة والسرور ان نشارك في هذا الملتقى بدعوة كريمة من قبل جريدة الرؤية وبمبادرة تعد نموذجا راقيا لها قدرها ومكانها في المجتمع ولما فيها من عطاء لا ينضب وخير لا ينقطع هو ملتقى الرؤية للوعظ والارشاد في دورته الاولى والذي ضم بين جنباته مساهمة فاعلة من قبل جريدة الرؤية متمثلة  في المكرم حاتم بن حمد الطائي وموظفيها المميزين مع ما يصاحب هذا الملتقى من تكريم للكوادر من موجهين والوعاظ والائمة الخطباء في ولاية عبري .

وقدم الاستاذ سيف بن سالم المعمري عرض مرئي عن مبادرات جريدة الرؤية مع الشرح لكل مبادرة . بعد ذلك قدم عادل بن عامر بن سالم المنظري ورقة ادارة الاوقاف تطرق من خلالها الى التوعية بأحكام ومقاصد الشرع الحنيف، والدعوة إلى سبيل الله بالحكمة والموعظة الحسنة؛ لبناء الإنسان الملتزم بأحكام الدين ووسطية الإسلام؛ باعتباره خط الدفاع الأول عن أمن واستقرار الوطن، وهو ما توليه جهود أئمتنا ووعاظنا عين الرعاية والاهتمام ببناء شخصية إنسان عُماني معتدل ينبذ الغلو والتطرف . والورقة الثانية قدمها الشيخ محمد القاسمي وكيل ادعاء ثاني من المديرية العامة للادعاء العام بمحافظة الظاهرة . تطرق من خلالها الى انواع الابتزاز الالكتروني  وكيفية  الطرق التي يتم من خلالها  استدراج الضحية عبر وسائل التواصل الاجتماعي بعد ما يحصل المبتز على المعلومات  الشخصية والصور التي يجمعها من الضحية . وشدد الشيخ القاسمي على عدم  الافصاح عن المعلومات الشخصية وعدم ارسال الصور الشخصية للأشخاص المجهولين عبر التواصل الاجتماعي  وفي حالة تعرض الشخص لمثل هذه الحالات ان يبادر بالإبلاغ فورا للجهات المعنية قبل ان تتفاقم المشكلة .. كما قدم الورقة الثالثة النقيب ناصر الجديدي من قيادة شرطة محافظة الظاهرة بعنوان المخدرات والمؤثرات العقلية وانواعها وكما قدم عرض مرئي عن مختلف انواع المخدرات والمؤثرات العقلية والاحصائيات التي تم ضبطها وطرق تهريبها الى السلطنة والجهود المبذولة من قبل شرطة عمان السلطانية والاجهزة الامنية الاخرى .بعد ذلك تم فتح الباب لنقاش حيث تفاعل الحضور مع المتحدثين من خلال اسئلتهم وتم الرد عليهم من المختصين وادار فقرات الملتقى الاعلامي الاستاذ بدر بن علي الشيباني . ثم  قام راعي الحفل بتكريم الجهات المشاركة والاعلاميين وعدد 89واعظ و موجه وخطيب والجهات الحكومية المشاركة وغرفة الظاهرة والاعلاميين  كما قدم طاقم الرؤية هديه تذكارية لراعي الملتقى .. وقال الدكتور حمد بن حمدان الربيعي نائب رئيس جمعية المحاميين العمانية راعي الملتقى . اضافة مميزه من جريدة الرؤية للمبادرات التي تساهم في خدمه المجتمع وكذلك ابراز العديد من المشاكل التي تواجه المجتمع وكيفيه حلها و التغلب عليها بالاجتماع مع الجهات ذات الاختصاص…

ويأتي ملتقى الرؤية للوعظ و الارشاد الديني من خلال ابراز دور دار العبادة (المساجد)  لحل جميع القضايا التي تهم المجتمع ومواكبتها في ظل التسارع التي يشهده العالم من خلال و سائل التواصل الاجتماعي.. وكذلك تم مناقشه قضايا الابتزاز الالكتروني و المخدرات و المؤثرات العقلية بورقتي عمل قدمها الادعاء العام وقيادة  شرطة عمان  محافظة الظاهرة على التوالي وبيان عدد الاحصائيات في السلطنة بشكل عام و محافظة الظاهرة بشكل خاص وكيفية التغلب وحل هذه القضايا وما السبل للتغلب عليها في حاله الوقوع فيها لا قدر الله.. من جانبه قال سنيدي بن حميد الشعيلي نائب رئيس المجلس البلدي بمحافظة الظاهرة . البداية اود تسجيل كلمة شكر وتقدير إلى المبادرات المجتمعية التي تتبناها الرؤية والتي تسلط الضوء على الكثير من قضايا الوطن المهمة وبخصوص ملتقى  اليوم جاء  ليناقش قضايا ومشكلات معاصرة مهمة تؤرق كل أفراد المجتمع  أبرزها الابتزاز الإلكتروني و المخدرات، وهما مشكلتان برزتا مؤخرا في مجتمعنا و تهددان شبابنا المنوط بهما  خدمة هذا الوطن ومستقبله، والحل من وجهة نظري هو في الوعي المجتمعي لمثل هذه المشكلات من كافة الجوانب، الدينية و القانونية و الأمنية، بالإضافة إلى المساهمة في التوعية كُلٌ في موقعه وحسب مهامه، إضافة إلى تكاتف جهود كافة الجهات المسؤولة من أجل الحد من تفاقم مثل هذه المشكلات. .وقال إسماعيل بن سيف الشملي مدير غرفة الظاهرة ،يعتبر ملتقى الرؤية للوعظ والارشاد الديني في دور ته الاولى من المبادرات المجتمعية الرائعة التي تبنتها جريدة الرؤية  والتي تم من خلالها تسليط الضوء على  قضايا  مجتمعية مهمة كالابتزاز الكتروني والمخدرات كما تم ايضا مناقشة اهمية الوعظ والارشاد الديني ودوره في الحد من هذي القضايا التي تؤرق كل مجتمع. الشكر الجزيل الى المكرم حاتم الطائي رئيس تحرير جريدة الرؤية والى كل طاقم الجريدة على عملهم الدؤوب والذي تبلور من خلاله الاسهام بمبادرات متميزة ومتفردة .

لغات أخرى – Translate

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights