تحتفل صحيفة النبأ الإلكترونية بالسنة السادسة لتأسيسها
Adsense
أخبار محلية

تزمننا مع مشروع زاهية البيئي ندوة بيئية بالجبل الأخضر

 

كتب / سليمان بن عثمان أولادثاني

أقام فريق سواعد الجبل الأخضر ندوة بيئية ضمن فعاليات مشروع زاهية البيئي تحت رعاية رئيس نادي نزوى المكرم المهندس/ خلفان بن صالح بن محمد الناعبي وبحضور ثلة من مشايخ ورشداء المنطقة ومديري الدوائر الحكومية والخاصة والفرق الرياضية والأهلية والمهتمين بالجانب البيئي وطبيعة الجبل الأخضر.

وقد احتضن اللقاء منتجع أنانتارا الجبل الأخضر، والذي تضمن مجموعة من الفقرات والأوراق العلمية. حيث افتتحت الندوة بآيات من الذكر الحكيم، تبعه عرض مرئي يعرف بفريق سواعد الجبل الأخضر وأنشطته الإجتماعية والثقافية، بعدها عرضت الورقة العلمية الأولى والتي قدمتها وزارة البيئة والشؤون المناخية تحت عنوان/ تنمية السياحة البيئية لمحمية الجبل الأخضر للمناظر الطبيعية، عرض الورقة رئيس قسم صون الطبيعة بإدارة البيئة والشؤون المناخية بمحافظة الداخلية الفاضل/ سالم بن صالح بن سالم العمري.
تحدث فيها عن موقع الجبل الأخضر والخصائص الفريدة التي يتميز بها عن غيره من مناطق السلطنة من ناحية المناخ والتنوع الأحيائي، ثم بيان أهمية إنشاء المحمية وأهم الأنواع النباتية والحيوانية التي يمكن مشاهدتها وإمكانية استثمار الموقع اقتصادياً مستقبلاً.

بعدها قدمت الورقة الثانية بعنوان/ المركز الوطني للبحث الميداني ودوره في بيئة الجبل الأخضر للمناظر الطبيعية، عرض الورقة الفاضل/ سعيد بن حمد الراشدي باحث أول حياة برية من المركز الوطني للبحث الميداني في مجال حفظ البيئة.
أعطت الورقة نبذة تعريفية عن المركز وبحوثه ومشاريعه التي يقوم بها في أنحاء السلطنة وخصوصاً في بيئة الجبل الأخضر وركزت على مشروع المركز في الغطاء النباتي والذي قام بدراسة بعض أنواع الأشجار الموجودة بالجبل الأخضر.
ختمت الورقة بجزء من نتائج المشروع والتوصيات المقترحة للحفاظ على هذه البيئة مصانة ومتجددة لاحتوائها على أنواع فريدة من النباتات.
بعد الورقتين عرض فلم وثائقي من إنتاج الفريق يتحدث عن الحياة البرية والفطرية ومكنوناتها بالجبل الأخضر، كما تطرق العرض للمخاطر التي أصبحت تهدد الأشجار البرية لا سيما شجرة العلعلان (شجرة صنوبرية) من تدخلات بشرية مسيئة كالحرق والتحطيب أو طبيعية كشح المياه وغيرها من الأسباب المعاصرة.
ثم قدم عرض عن المعسكر البيئي الذي نظمه الفريق في الأسبوع الفائت والجهود التي بذلت فيه خلال يوم كامل بمشاركة عدد من شباب المنطقة وخارجها والمهتمين بالجانب البيئي.
بعد ذلك فتحت فترة مداخلات عامة من الحضور لمناقشة كل ماتعلق بالورقتين العلميتين، وختمت الندوة بتوزيع الهدايا التذكارية لراعي المناسبة والقطاعات الحكومية والخاصة التي ساهمة في المعسكر البيئي الفائت وأنشطة مشروع زاهية البيئي.

لغات أخرى – Translate

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights