تحتفل صحيفة النبأ الإلكترونية بالسنة السادسة لتأسيسها
Adsense
مقالات صحفية

لقمة في بطن جائع خير من بناء ألف جامع

علي بن سالم البسامي

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على رسول الله صل الله عليه وسلم اخواني واخواتي الاعزاء اتطرق في هذا الجانب لما رآيته بأم عيني من مشاهد ولقطات مررت عليها .
تكاثر البنيان وانتشرت المساجد والجوامع والبيوت الكثيرة لكن ما لاحظته هو كثرة الجوامع في بلادنا وقلة المصلين .
المشكلة الحاصلة في هذه الايام انهم يبنون مسجد او جامع قرابة الالف متر ويتسع لثلاثين ألف ويكلفهم الكثير من المبالغ الباهظة وينتهي البنيان ويفتتح المسجد فإذا به لا يزيد عن صف أو صفين من المصلين لماذا ؟ اولا لكبر المسجد ثانيآ لكثرة المساجد بالقربة الواحدة ، اما كان الأجدر اننا نبنى مسجد بقدر حاجة الناس له فقط ويكون متوسط وان لا يبالغ فيه وباقي المبالغ تصرف للمحتاجين والمعسرين وهو الاولى بذلك .
وحدثت معي ومع غيري مواقف عدة وسوف أقص عليكم بعضا منها ،  ذات يوم كنت ذاهباً في مشوار فأذن للصلاة وأنا في الطريق وتوقفت عند اقرب مسجد فجلست انتظر وهناك لوحة الوقت تشير الى بدأ الصلاة ، وانتهت إشارة التنبيه ولم يآت أحد ليصلي فصليت بمفردي وكان وقت صلاة الجماعة فأصبت بالدهشة ، ولما خرجت من المسجد وجدت أحد المارة فسألته فيما إذا كان احد يصلي هنا فقال غالبية أهل المنطقة يفضلون الصلاة في مسجد آخر قريب من هذا المسجد .

وقد تكرر معي نفس الموقف في مسجد آخر ، كانت جميع الانوار مضاءة وأجهزة التكييف تعمل مما يعتبر إسرافاً وإهداراً للطاقة ، في حين يخلو المسجد من المصلين وذلك بسبب كثرة المساجد وقربها من بعضها البعض .

وهنا أرى أن الأموال التي تصرف في بناء المساجد  الأولى أن تصرف على المعسرين من بناء ألف جامع ، وتعتبر هذه صدقة جارية أوصى بها الله عزوجل ورسوله وقدمت أعمال البر عن الصلاة في أكثر من موضع في القرآن الكريم .

وهناك كثير من المعسرين والمحتاجين سواءً في بلادنا أو في سائر بلاد المسلملين .

فلقمة في بطن جائع خير من بناء ألف جامع .

لغات أخرى – Translate

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights