تحتفل صحيفة النبأ الإلكترونية بالسنة السادسة لتأسيسها
Adsense
أخبار محلية

دائرة البلدية في سمائل تنظم ملتقى “صيف المرح” لأبناء الموظفين

 

كتبت – بشرى البوسعيدية

نظمت دائرة البلدية في سمائل ممثلة في فريق الفعاليات والتوعية بالتعاون مع جمعية المرأة العمانية بسمائل ملتقى “صيف المرح” لأبناء موظفي الدائرة ومكتب والي سمائل وذلك في جمعية المرأة العمانية بسمائل، يهدف الملتقى إلى تعزيز الأنشطة الترفيهية والتثقيفية للأطفال، وتنمية مهاراتهم والحس الإبداعي لديهم في مختلف المجالات والميادين.

تضمن ملتقى صيف المرح عددًا من البرامج والأنشطة الترفيهية والأركان المختلفة والمسابقات المتنوعة، ابتدأ الملتقى بجولة تعريفية عن أقسام دائرة البلدية في سمائل، منها فريق الفعاليات والتوعية، قسم الشؤون الفنية، قسم الرقابة والتراخيص الغذائية، قسم الرقابة والتراخيص الصحية، وقسم التراخيص البلدية وعقود الإيجار، حيث اشتملت أركان الأقسام على مهام وإنجازات وأعمال القسم التي عرضت بطريقة مبتكرة ومشوقة تناسب الفئة العمرية للأطفال، إلى جانب تنفيذ عدد من الألعاب الترفيهية والحركية.

كما تضمن الملتقى عددًا من ورش العمل التفاعلية والتعليمية منها ورشة السعفيات، وورشة إعادة التدوير، إضافة إلى ورشة النسيج والفخار، والمبتكر الصغير، وورشة الرسم على الأكواب، ورشة التشجير، إلى جانب ورشة تعلم القراءة والكتابة بلغة برايل.

 

ورشة إعادة التدوير:

تناولت ورشة إعادة التدوير التي قدمتها هند بنت سالم الريامية، معلمة فنون تشكيلية بمدرسة مارية القبطية للبنات، عددًا من المحاور منها حول كيفية استغلال عدد من العلب البلاستيكية في صناعة بعض الأعمال الفنية كحامل أقلام والأعمال الزخرفية، حيث يمكن تنفيذ هذه الأعمال بسهولة، وتعد وسيلة رائعة للإبداع والابتكار. كما تناولت الورشة شرح حول أهمية إعادة التدوير وتأثيرها على المحافظة على البيئة، وأنواع المواد القابلة لإعادة التدوير.

ورشة السعفيات:

كما تضمن الملتقى ورشة السعفيات التي قدمتها حمدة بنت سعيد الراشدية، مدربة سعفيات بمركز الأعمال والحاضنات بولاية سمائل، وهي عبارة عن التحف والأدوات المصنوعة من أوراق شجرة النخيل المسمى بالخوص كالسلال والملهبة، جرى خلالها تعليم المشاركين طريقة السف باستخدام الخوص، وهدفت ورشة السعفيات إلى تعليم الأطفال أهمية الحرف والصناعات التقليدية التي تشتهر بها سلطنة عمان وإبراز أهمية شجرة النخيل.

 

ورشة التشجير:

ويأتي من بين الورش التثقيفية ورشة التشجير قدمها خليفة بن سعيد السيابي، مراقب عمال بقسم الشؤون الفنية بدائرة البلدية في سمائل، تناولت الورشة عدة محاور يذكر منها طريقة تطعيم الأشجار المثمرة وهي التطعيم بالقلم بطريقة الشق، وطريقة التطعيم اللحائي، والتطعيم بالعين، كما تضمنت الورشة شرح حول ري الأشجار، والتطرق إلى فوائد نظام الري الذكي والحديث، وذلك بزيادة الدخل والعائد بما يقلل تكلفة الإنتاج، كما يساعد الري الذكي على توزيع المياه، إذ يتم توصيل المياه لكل نبات عبر شبكة من الأنابيب، كما تسهم أنظمة الري الذكي في تحسين جودة المزروعات بالشكل الذي يقيها من الأمراض.

كما تطرق السيابي للحديث حول ارتفاع درجات الحرارة وتأثيرها على فقدان النباتات للماء من خلال عمليتي التبخير والنتح، أما النباتات المزروعة في بيئة رطبة تحتاج إلى مياه أقل من تلك المزروعة في بيئة جافة.

ورشة المبتكر الصغير:

وقال حمد بن عبدالله العبري، منسق في محافظة الداخلية: “نحو تعزيز التعليم التكنولوجي والإبداعي، أقيمت ورشة “المبتكر الصغير” لتعليم المشاركين أساسيات الدوائر الكهربائية والطاقة الشمسية، تخللت الورشة شرحًا مبسطًا للدائرة الكهربائية مع تجربة عملية لتوصيلها، إضافة إلى تعريف الطلاب باللوح الشمسي وكيفية استخدامه، كما خاض المشاركون تجربة تركيب روبوت سيارة تعليمي يعمل بالطاقة الشمسية أو البطاريات، مما منحهم فرصة لتطبيق ما تعلموه بطرق عملية وممتعة”.

ورشة النسيج والفخار:

شارك مركز الأعمال والحاضنات بولاية سمائل وبهلاء في تقديم ورشة النسيج والفخار، اشتملت ورشة النسيج على إبراز الآلات والتقنيات الحديثة واستخدام النول في صناعة الأقمشة، وتعد ورشة النسيج فرصة رائعة لتطوير المهارات اليدوية للمشاركين وتعزيز إبداعهم من خلال إنشاء قطع فنية فريدة من نوعها، كما تناولت ورشة الفخار طريقة صناعة المزهريات والتحف الفنية باستخدام الفخار عن طريق الآلات الحديثة، وأتاحت الورشة تجربة للمشاركين في صناعة الفخار وصنع عددا من النماذج الفنية الجميلة والتحف والمزهريات المتنوعة.

ورشة القراءة والكتابة بلغة برايل:

قدم خالد بن حمد السيابي، أخصائي توعية وإعلام بدائرة البلدية في سمائل ورشة لغة برايل، تعرف المشاركون من خلالها على الحروف والأرقام والرموز المستخدمة في جهاز برايل لضعيفي البصر، وهدفت هذه الورشة إلى نشر الوعي للأفراد حول الأدوات والمعرفة اللازمة لتحقيق الإستقلالية لضعيفي البصر وتعزيز وتسهيل تواصلهم مع العالم من حولهم.

ورشة الرسم على الأكواب:

قدمت ابتسام بنت خلفان الحضرمية ورشة الرسم على الأكواب الزجاجية، وتعد هذه الورشة نشاط فني ممتع ومبدع، يتضمن تحويل الأكواب الزجاجية إلى قطع فنية جميلة باستخدام الألوان والفرش والأدوات المختلفة.

ويأتي هذا الملتقى في إطار حرص دائرة البلدية في سمائل على توفير بيئة تعليمية وترفيهية ممتعة للأطفال، كما يهدف إلى تطوير مهاراتهم وتعزيز التواصل الإجتماعي وتنمية إبداعاتهم في مختلف المجالات والميادين وذلك من خلال المسابقات والمناشط المتنوعة.

لغات أخرى – Translate

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights