تحتفل صحيفة النبأ الإلكترونية بالسنة السادسة لتأسيسها
Adsense
أخبار محلية

سلطنة عمان تحتفل باليوم العالمي للبيئة

مسقط – النبأ

تشارك سلطنة عمان ممثلة في هيئة البيئة في الإحتفال باليوم العالمي للبيئة ، تحت شعار ” أرضنا مستقبلنا”، والذي يصادف 5 يونيو من كل عام، وذلك لتسليط الضوء على استعادة الأراضي، ووقف التصحر وبناء مقاومة الجفاف.

ويأتي الإحتفال باليوم العالمي للبيئة ضمن جهود دول العالم لرفع مستوى الوعي حول القضايا البيئية، وتشجيع المجتمعات على إتخاذ إجراءات لحماية البيئة، وتعزيز السياسات البيئية على المستويات المحلية والوطنية والدولية، وإشراك الشباب والمجتمعات في الأنشطة البيئية، بالإضافة إلى التعاون الدولي بين البلدان لمعالجة القضايا البيئية العالمية لتشجيع البلدان على العمل معاً وتبادل المعرفة.

وتقوم هيئة البيئة في وضع الخطط والبرامج وإطلاق المبادرات الخاصة بمكافحة التصحر وتدهور الاراضي وذلك من أجل التخفيف من هذه الظاهرة، وفي عام 2020 تم تدشين المبادرة الوطنية لزراعة 10 ملايين شجرة، وذلك بهدف زيادة الرقعة الخضراء في سلطنة عمان، والتخفيف من ظاهرة التصحر والعمل على إعادة الاراضي المتدهورة. ومنذ ذلك الحين فقد تم إنشاء العديد من المسورات الخاصة بزراعة الأشجار البرية في جميع محافظات سلطنة عمان وأهمها مسورات الحزام الأخضر في محافظة ظفار والذي سيتم من خلاله إنشاء 45 مسور بمساحات مختلفة. كما أنه جاري العمل على إنشاء مسورات أخرى في العديد من المحافظات، بالإضافة إلى القيام بالعديد من الحملات التوعوية بهدف التعريف بهذه الظاهرة واستهداف أفراد المجتمع بكافة شرائحه المختلفة والتشجيع على الاستزراع وأهمية المحافظه على المسطحات الخضراء واستدامتها.

الجدير بالذكر، انظمت سلطنة عمان الى إتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة التصحر في عام 1996م، ويتم إعداد الخطة الوطنية لمكافحة التصحر لسلطنة عمان وتحديثها كل 10 سنوات حسب ما تم إقراره من أمانة إتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة التصحر حيث تم إعداد أول خطة وطنية لمكافحة التصحر لسلطنة عمان في عام 2005 وجاري العمل حاليا على إعداد الخطة الوطنية 2018 – 2030 بالإضافة إلى إعداد الخطة الوطنية لمكافحة الجفاف لسلطنة عمان وجاري العمل حاليا على مراجعتها مع المنطمة العربية للتنمية الزراعية.

كما يعتبر اليوم العالمي للبيئة هو يوم يقوده برنامج الأمم المتحدة للبيئة (UNEP) ويُعقد سنويًا في 5 يونيو منذ عام 1973، ويعتبر اليوم العالمي للبيئة أكبر منصة عالمية للتوعية العامة بالبيئة ويحتفل به ملايين الأشخاص حول العالم وتستضيفه المملكة العربية السعودية في عام 2024.

لغات أخرى – Translate

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights