من عُمان

صحية مسقط تنظم حلقة عمل تدريبية بعنوان ” المبادئ التوجيهية لمشورة اليافعين “

مسقط- النبأ

بدأت اليوم الاربعاء بفندق “هوليدي -إن” بالخوير حلقة العمل التدريبية حول “المبادئ التوجيهية لمشورة اليافعين ” والتي تنظمها المديرية العامة للخدمات الصحية بمحافظة مسقط ممثلة بدائرة الرعاية الصحية الأولية .

الحلقة أفتتحت بحضور الدكتورة ثمرة بنت سعيد الغافرية ـ المديرة العامة للخدمات الصحية لمحافظة مسقط ـ وتستهدف ” 70″ مشاركا من الطاقم التمريضي للصحة المدرسية بالمحافظة.

وقالت الدكتورة نهال عفيفي ـ رئيسة قسم الصحة المدرسية والجامعية والمراهقين بالمديرية العامة للخدمات الصحية لمحافظة مسقط أن الحلقة التدريبية تهدف إلى تدريب وصقل مهارات المشاركين على كيفية تطبيق المباديء التوجيهية لصحة اليافعين .

تضمنت الحلقة تقديم عدة محاضرات على مدى يومين ، ويحاضر فيها عدد من المختصين من المديرية العامة للخدمات الصحية لمحافظة مسقط .
وافتتحت الدكتورة نهال عفيفي رئيسة قسم الصحة المدرسية والجامعية والمراهقين الحلقة بتقديم محاضرة حول ” تعريف المراهقة وتحديد خصائصها والتغيرات الفيزيولوجية التي تطرأ على اليافع ” .

بعدها قدمت إنتصارالصادرية ـ ممرضة قانونية بدائرة الرعاية الصحية الأولية بالمديرية محاضرة حول تحديد شخصية اليافع ، كذلك قدمت زكية المعولية ممرضة قانونية بمركز الخوض الصحي محاضرة حول ” حقوق وواجبات اليافعين” واختتمت محاضرات اليوم الأول الدكتورة نهال عفيفي بتقديمها محاضرة حول المشورة المركزة على إحتياجات اليافعين واليافعات ودور المرشد الصحي.


وتستكمل الحلقة التدريبية تقديم عدة محاضرات في يومها الثاني ، حيث ستقدم الدكتورة هدى بنت أنور خميس ـ طبيبة إستشارية أولى طب-أسرة والمجتمع بمجمع بوشر التخصصي ـ محاضرة حول إخلاقيات وآداب المهنية عند تقييم المشورة ـ كما تقدم المثقفة الصحية عايدة الرحبية ـ رئيسة قسم التثقيف الصحي والمبادرات المجتمعية بالمديرية محاضرة عن مهارات الإتصال والتنبيه إلى مواقف وقيم المرشد الصحي .
وتختتم المحاضرات الدكتورة سميرة الميمنية مديرة دائرة الرعاية الصحية الأولية بالمديرية بتقديم بعض التمارين عن خصائص ومميزات سن المراهقة.
وتمّ خلال الحلقة التعريف بمرحلة المراهقة التي تعتبر مرحلة إنتقالية من الطفولة إلى البلوغ وتتميز بالتغيرات السريعة البدنية و الفيزيولوجية والمعرفية والعاطفية والإجتماعية بما في ذلك النضج الجنسي و الإنجابي ، حيث إنها مرحلة حيوية في عمر الإنسان تقع ما بين ” 10 إلى 19″ سنة من العمر وقد تمتد إلى 24 سنة.

ويشار إلى أنّ من أخطر المشاكل التي يواجهها اليافع تعاطي المخدرات والتبغ والجنس والعنف والاكتئاب وحوادث السير بسبب السرعة وعدم استقرار شخصية الشباب في سن المراهقة وأسلوب المراهق يتسم بالعصبية والعناد وحب التقليد.

لغات أخرى – Translate

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights