2024
Adsense
من عُمان

مستشفى نزوى ينظم ورشة عمل بعنوان إدارة السلامة بالمختبرات الطبية

نزوى – النبأ

نظم قسم الصحة البيئية والسلامة المهنية وقسم المختبرات الطبية بمستشفى نزوى ورشة عمل بعنوان إدارة السلامة بالمختبرات الطبية – المستوى الثاني – والتي أقيمت على مدى يومين بمشاركة عدداً من فنيي المختبرات الطبية بالمؤسسات الصحية الحكومية والخاصة. حاضر في الورشة الأستاذ أحمد بن سعيد الحارثي مشرف الجودة والسلامة بالمختبرات الطبية من المديرية العامة لمستشفى خولة.

أتت هذه الورشة لتكون مكملة لورشة المستوى الأول والتي كانت بعنوان أساسيات السلامة في المخبترات الطبية. حيث هدفت هذه الورشة إلى ترسيخ مفاهيم وأسس السلامة لدى العاملين الصحيين فيها عن طريق تحسين وتطوير ثقافة الصحة والسلامة المهنية للعاملين الصحيين داخل المختبرات، وتصحيح بعض الممارسات المهنية المتعلقة بالتعامل مع العينات والمخاطر داخل بيئة العمل. كما قدم بعض فنيي المختبرات بعض التجارب التي تم تطبيقها في مؤسساتهم من خلال ما تعلموه في المستوى الأول.

تطرقت الورشة في اليوم الأول إلى مواضيع مهمة منها التوعية بأهمية الإسعافات الأولية في مكان العمل، وكيفية التعامل مع بعض الحالات الحرجة كحالات التوقف القلبي وحالات الإغماء والسقوط والكسور. وتطرقت الورشة أيضا في اليوم الأول إلى حالات الاضطرابات الهيكلية العضلية والتعامل اليدوي الصحيح في نقل المعدات والأدوات.

في اليوم الثاني من الورشة تم فيها تقييم الأخطار والمخاطر في بيئة العمل وكيفية نقل العينات ذات الخطورة العالية، بالإضافة إلى مواضيع فرز نفايات المختبر قبل التخلص منها لتقليل الضرر على البيئة المحيطة والعاملين فيها.

وفي الختام أكدت الورشة على أهمية التبليغ عن الحوادث داخل بيئة العمل ونظامها. كما أشاد الحضور بأهمية العمل بالتوصيات المستخلصة من الورشة التدريبية وتطبيقها عمليا في مقار عملهم لتحسين الصحة والسلامة المهنية فيها، وضرورة تخطي التحديات الموجودة في بيئة العمل بالتنسيق مع المختصين في السلامة والصحة المهنية، وذلك وصولا منها لحياة مهنية صحية وآمنة.

هذا وعلى هامش الورشة احتفل قسم المختبرات الطبية بمستشفى نزوى بأسبوع المختبرات الطبية وذلك بإقامة معرض تعريفي مصغّر اُستعرض فيه إبرز إنجازات القسم في السنوات الأخيرة. حيث اشتمل المعرض على عرض للملصقات العلمية، والمجسمات الهادفة للتوعية بالدور الحيوي التي تلعبه المختبرات الطبية داخل أي مؤسسة صحية.

لغات أخرى – Translate

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights