2024
Adsense
مقالات صحفية

رمضانيات: اليوم الأول: استقبال الشهر الكريم

خلفان بن ناصر الرواحي

الحمد لله وحده، المتفرد بالألوهية، الواحد الأحد، الفرد الصمد، وهو المعبود العظيم، والصّلاة والسّلام على الهادي الأمين ومن لا نبيَّ بعده، نبيِّنا محمدٍ وعلى آله وصحبه ومن اهتدى بهديه إلى يوم الدين، وبعد:
فإنّ شهر رمضان المبارك قد أقبل علينا بنفحاته، ونحن في صحة وعافية، ونستقبله بالمثول لأوامر الله الذي فرضه علينا، فما على كل عبدٍ مسلم إلا أن يجتهد ويستغلّه في كل ما يقرِّبه إلى الله عز وجل من أعمال الطاعات والعبادات والبر والإحسان والخير، وأن ينتهي عن كل الشرور والآثام والمعاصي والسيئات، ويخلص التوبة والإنابة لله سبحانه.

فيا أيها الصائمون: أقبلوا على عمل كل خير في هذا الشهر الفضيل، واجتهدوا، وسابقوا، وسارعوا إلى فعل ما يبارك لكم الحسنات لنيل الثواب من عند الله الكريم؛ وليكن ذلك من أول ليلةٍ من لياليه المباركة، فقد جاء عن حبيبنا محمد – صلى الله عليه وسلم- أنه قال: (إِذَا كَانَ أَوَّلُ لَيْلَةٍ مِنْ شَهْرِ رَمَضَانَ صُفِّدَتْ الشَّيَاطِينُ وَمَرَدَةُ الْجِنِّ وَغُلِّقَتْ أَبْوَابُ النَّارِ فَلَمْ يُفْتَحْ مِنْهَا بَابٌ وَفُتِّحَتْ أَبْوَابُ الْجَنَّةِ فَلَمْ يُغْلَقْ مِنْهَا بَابٌ وَيُنَادِي مُنَادٍ يَا بَاغِيَ الْخَيْرِ أَقْبِلْ…)- رواه الترمذي وابن ماجه. وفي روايةٍ:(وَيُنَادِي مُنَادٍ كُلَّ لَيْلَةٍ يَا طَالِبَ الْخَيْرِ هَلُمَّ وَيَا طَالِبَ الشَّرِّ أَمْسِكْ)- رواه النسائي وغيره.

فيا أيها الصائمون: استجيبوا لهذا المنادي واجتهدوا في كلّ ليلة من ليالي رمضان ونهاره، وصابروا وثابروا لثواب الآخرة بأعمالكم التي تقربكم إلى ربكم، بقلوب صادقة وإيمان صادق؛ فإنّ العمر قصير، والرحيل من الفانية لا يعلمه إلا العليم، والله أعلم هل نعيش إلى رمضان المقبل أم لا، فشمِّروا عن ساعد الجد في التقرب إلى الله- عز وجل- بمختلف أنواع العبادات؛ من قراءة القرآن الكريم، والصلاة والقيام، والتسبيح، والتهليل، والتكبير، والدعاء، والصدقات، والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وإصلاح القلب واللسان والجوارح، وفي ما كل ما ينفع النفس والناس. قال – صلى الله عليه وسلم: (وخَيرُ النَّاسِ أَنْفَعَهُمْ لِلنَّاسِ)- رواه الطبراني في الأوسط.

فليبارك الله تعالى في أعمالنا وأعمارنا، ونسأل تعالى أن يعيننا وإياكم على الصلاة والصيام والقيام وتلاوة القرآن، وفي كل عمل يقرّبنا إلى الله تعالى.

لغات أخرى – Translate

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights