2024
Adsense
من عُمان

جامعة التقنية والعلوم التطبيقية بصور تناقش مشاريع التخرج لطلبة قسم تقنية المعلومات

صور : النبأ

في إطار التأكد من قدرات الطلبة الخريجين على استثمار ما امتلكه من البنى المعرفية والقدرات الكتابية والبحثية والتوثيقية خلال مرحلة دراسته في الجامعة. يمنح للطلبة الخريجين فرصة ليطبق ما تعلمه وتنفيذه في الميدان التطبيقي لتخصصه. وأيضا ترسيخ قيمة الأمانة العلمية في البحث والكتابة البحثية خلال هذه المرحلة.
ومن هذا المنطلق وفي كل نهاية الفصل الدراسي الأكاديمي تقوم لجنة من الأفاضل الأساتذة والمشرفين في جامعة التقنية والعلوم التطبيقية بصور بمناقشة مشاريع التخرج بقسم تقنية المعلومات وبالأخص في خريف 2023م، فقد قام خمس مجموعات من الطلبة بتقديم عروضهم النهائية في الأسبوع الدراسي الخامس عشر. حيث تغطي مشاريع التخرج في التخصصات في مجالات الشبكات، وأمن المعلومات، والتعلم الآلي، والأشياء المتصلة بالإنترنت، وتطوير تطبيقات البرمجيات للهواتف المحمولة. فقد قدم طلبة مشروع “تطبيق حجز المواعيد لصالون التجميل والسبا” في تخصص البرمجيات تطبيقا للهاتف المحمول يعمل على مساعدة أفراد المجتمع وصالونات التجميل والسبا في تلبية الطلب المتزايد على خدمات التجميل، وتعزيز تجربة العملاء.
أما المشروع الثاني “تحليل تأثير هجمات الموارد والقوانين والمرور على أداء شبكة الاستشعار اللاسلكية”، فقد قام على تحليل التأثيرات السلبية، والتحقيق في كيفية تأثير كل نوع من الهجمات على مقاييس الأداء الحرجة.
أما المجموعة الثالثة فقد قدمت مشروع “خوارزمية تشفير مفتاح التشفير المتناظر بطرق متعددة”، وسعت إلى استكشاف ومقارنة مختلف خوارزميات التشفير المتناظرة، بما في ذلك DES و AES، من حيث أمانها وسرعتها وإدارة المفتاح. وذلك عن طريق تحليل نقاط قوتها وضعفها، واستخدام الاقتراح لتحديد الخوارزمية الأكثر ملاءمة لحالات الاستخدامات المختلفة.
وقدمت المجموعة الرابعة مشروع “نظام الحضور التلقائي باستخدام تقنية التعرف على الوجوه – تطبيق للتعلم الآلي”، الذي يكشف القيود والعيوب في نظام الحضور الحالي الذي يعتمد على بصمة الإصبع واستبداله بنظام حضور تلقائي، يستخدم تقنيات الذكاء الاصطناعي في التعرف على الوجوه. كما أن الهدف من المشروع هو التعامل مع قضايا تزوير الحضور، وانتشار الأمراض، وتوفير الوقت، والجهد. وتشمل أهداف المشروع إنشاء تقنية تبسيط عملية تسجيل الحضور للطلبة، وسيقوم النظام باستخدام خوارزميات مصممة بشكل جيد لتحويل ملامح الوجه، وإرسال بيانات الحضور تلقائيًا إلى Excel للتسجيل.
أما المجموعة الاخيرة فكان مشروعهم “نظام مراقبة وتحكم للمزرعة الذكية “، إلى تقديم حل لأتمتة أنشطة الزراعة والري باستخدام نقاط الاستشعار واتصال الإنترنت وBlynk ، لتقديم تحديثات فورية حول النباتات، ومساعدة المجتمع الزراعي.
هذه المشاريع المبتكرة لا تظهر فقط خبرة الطلبة التقنية، ولكنها أيضًا تبرز التطبيقات العملية لتكنولوجيا المعلومات في مواجهة تحديات العالم الحقيقي.
يختتم فصل خريف 2023م بهذه الإنجازات الملحوظة، ويعد بداية موجة جديدة من التقدمات في ميدان تكنولوجيا المعلومات.

لغات أخرى – Translate

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights