2024
Adsense
من عُمان

مهرجان التراث البحري العماني يستقطب أعدادا كبيرة من الزوار

تواصل فعاليات مهرجان التراث البحري العُماني بصور

زخم أوجده تنوع الفعاليات وتفردها

حركة سياحية نشطة بالمواقع التي تشتهر بها ولاية صور العريقة
صور/بدر بن مراد البلوشي

يستقطب مهرجان التراث البحري العُماني بولاية صور بمحافظة جنوب الشرقية، أعدادا كبيرة من الزوار والسياح ما أوجد حراكا واسعا بالولاية وزخم مع تنوع في مختلف الفعاليات والأنشطة، وتفردها مما ساهم في تنشيط السياحة الشتوية بالولاية.

وتستمر فعاليات مهرجان التراث البحري العُماني والتي تشمل تجربة التزلج بالألواح الشراعية وتجربة الإبحار الشراعي، ومسابقة الصيد البحري، وندوة التراث البحري العماني، وسباق القوارب التقليدي، واستعراض الألعاب والرياضات التقليدية العُمانية إلى جانب استعراض الطيران الورقي، كما شهد عدد من المواقع والأماكن السياحية التي تشتهر بها ولاية صور العريقة حركة سياحية نشطة حيث استمتع الزائرون بزيارة تلك المواقع والأماكن والتي شملت حصن السنسيلة والسوق القديم وحارة البوش والعيجة وكذلك المنارة والسلاحف والاستمتاع بالغروب بالإضافة إلى زيارة متحف الربان ومتحف الصناعات الحرفية ومصنع السفن ومركز فتح الخير ومدينة قلهات الأثرية المسجلة على قائمة مواقع التراث العالمي ونيابتي رأس الحد والأشخرة والمركز العلمي براس الجينز إلى جانب الاستمتاع بتجربة الرحلات بالقوارب البحرية.


كما أستمتع الزوار بكرنفال المأكولات العُمانية التي تضمنت أصنافا مختلفة زادت من النشاطات التفاعلية ما أتاح للزوار استكشاف أشهر الأطباق العُمانية والعالمية، مع التركيز على المأكولات البحرية الطازجة، بالإضافة إلى عروض تراثية، كفعاليات القرية التراثية البحرية التي يتعرف الزائر من خلالها على التراث البحري الذي تشتهر به ولاية صور المعروفة قديمًا بنشاطها البحري، في مختلف المواقع في المهرجان إضافة إلى الركن المخصص للصناعات الحرفية المرتبطة بالتراث البحري، والجلسات التراثية الشعبية، والمقهى الشعبي، ومسرح الفعاليات والأنشطة الترفيهية والثقافية، والألعاب الشعبية وعروض الفنون التراثية المتعلقة بالبحر.


وأشاد المكرم سالم الغيلاني بدور وزارة التراث والسياحة في إبراز التراث البحري في ولاية صور وما حققه المهرجان من نتائج إيجابية من خلال تنشيط الحركة السياحية في أرجاء ولاية صور العريقة حيث تعرف الزائرون على الأنشطة البحرية القديمة ومساهمة الأجداد والاباء من خلال ارتباطهم بالبحر منذ القدم.

وأضاف المكرم سالم الغيلاني أن المهرجان تمتع بالثراء في مختلف الفعاليات والأنشطة التي جسدت كل ما تحويه وتمتاز به هذه الولاية العريقة من كنوز واثار عظيمة، وقال ندعو الجميع لتقديم الدعم والاهتمام بهذه الموروثات والمكتسبات الثمينة، والتي يشتهر به عدد من المواقع والأماكن الأثرية والسياحية الجميلة.

كما قال جمعة بن عبدالله بن مبارك العريمي نائب رئيس المجلس البلدي بمحافظة جنوب الشرقية إن سلطنة عمان لها تاريخ بحري منذ قديم الزمن وتعتبر ولاية صور من أهم الموانئ التجارية التي تربط بين عمان وأفريقيا والهند وبلاد الرافدين.

واشتهرت صور بأسطول من السفن التجارية التي تجول المحيطات وتقوم بالتبادل التجاري مع تلك البلدان، كما اشتهرت بصناعة السفن بجميع انواعها، لذلك فإن الزائر للمتحف البحري في صور يطلع على تراث بحري عظيم أسهم فيه نواخذة البحر وكتبوه بأحرف من نور لا تملك الأجيال إلا أن تحييه وتتذكره بكل فخر وبكل اعتزاز التاريخ البحري لولاية صور.


كما أن المهرجان حمل في طياته محاكاة تترجم على أرض الواقع حيث تنقل البضائع من الولايات المجاورة لولاية صور تحملها الجمال فتضعها في ميناء صور القديم وهو خور البطح هذا الميناء الكبير الذي يرسو فيه أسطول من السفن التجارية شكل في تلك الحقبة الزمنية انتعاشا اقتصاديا .
وأضاف : ترتفع أشرعة السفن إلى وجهتها بالأهازيج والفنون البحرية على أسطح تلك السفن والتحية والتلويح بالأيادي من أهاليهم والدعوات بأن يحفظهم المولى عز وجل ويعودوا سالمين غانمين تلك السفن محملة بتلك البضائع وبعد أشهر تعود إلى أرض الوطن وعلى متنها البضائع المتنوعة.
وأوضح أن المهرجان يشكل نقطة اهتمام كبيرة للأجيال المختلفة من أبناء الولاية فهو للآباء يشكل تجسيدا حيا لجهودهم ومكابدة مخاطر البحر سعيا للتواصل التجاري والثقافي الذي عرف العالم بعمان وأهلها والذي وضعها بجانب الدول التي يحسب حسابها.
أما بالنسبة للأجيال الشابة فهو يقدم فرصة مناسبة لهم ليتعرفوا بشكل مباشر على مساهمة ولايتهم ولاية صور في التاريخ البحري العماني.
كما أوضح “عندما نرى نجاح هذه المهرجانات المختلفة فإننا نشكر القائمين عليها من مؤسسات حكومية ذات صله بهذه الأعمال والداعمين لها والشكر موصول للجميع في هذا المهرجان.
كذلك قال عبدالله بن راشد الحجري مدير إدارة التراث والسياحة بمحافظة جنوب الشرقية إن فعاليات مهرجان التراث البحري العماني بولاية صور تتواصل وسط حراك سياحي مجتمعي، حيث استقطب المهرجان العديد من الزائرين من داخل وخارج سلطنة عمان.
وأضاف أن ولاية صور تزخر بالعديد من عوامل الجذب والمقومات السياحية وأشار إلى دورها التاريخي البارز قديماَ وحديثاَ، وبالأضافة إلى تلك المكنونات والكنوز العظيمة التي يحظى به التراث البحري، والتفرد والتنوع في المقومات السياحية بمحافظة جنوب الشرقية.
وأوضح أن الفعاليات والانشطة الترفيهية تنوعت وقدمت تجارب فريدة وأضفت لهؤلاء الزائرين البهجة والسعادة.
وبين أن الحركة السياحية نشطة بشكل ملحوظ، مما ارتفعت فيها نسبة الاشغال في المنشآت الفندقية.
وأشار إلى أن المؤسسات الصغيرة والمتوسطة من خلال مشاركتها في المهرجان استفادة وحققت غايتها المنشودة.

لغات أخرى – Translate

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights