تحتفل صحيفة النبأ الإلكترونية بالسنة السادسة لتأسيسها
Adsense
أخبار محلية

ورشة تدريبية بعنوان “حساب الكربوهيدرات لمرضى السكري”

تنظيم مستشفى نزوى


نزوى – النبأ

نظم قسم التغذية العلاجية بمستشفى نزوى ورشة عمل تدريبية حول حساب الكربوهيدرات لمرضى السكري المعتمدين على الإنسولين بمشاركة مختصين من مختلف التخصصات الطبية والطبية المساعدة واقيمت على مدى يومين بمركز التدريب بالمديرية العامة للخدمات الصحية بمحافظة الداخلية.

حاضرت في الورشة الأستاذة ليلى حسين آغا أخصائية التغذية والمدربة الدولية المعتمدة، ورئيس قسم التغذية والإطعام بمستشفى جابر الأحمد الصباح بدولة الكويت.

هدفت الورشة إلى التعريف بمدى أهمية وفعالية حساب الكربوهيدرات لمرضى السكري المعتمدين على الإنسولين في تنظيم سكر الدم والوقاية من مضاعفات السكري. حيث تطرقت في اليوم الأول من الورشة للجزء النظري، وتحدثت عن مصادر الطاقة لجسم الإنسان، وأن الكربوهيدرات هي المصدر الرئيسي للطاقة، وكذلك أوضحت مصادر وكميات الكربوهيدرات وبدائلها في الأغذية والمصادر الخالية من الكربوهيدرات.

كما تطرقت لشرح آلية عمل مصادر الطاقة الرئيسية داخل الجسم. حيث أن الكربوهيرات تحتاج من خمس دقائق إلى ساعتين حتى تتحول إلى سكر جلوكوز، والبروتين يحتاج من ثلاث إلى خمس ساعات حتى يتحول الى أحماض أمينية ثم جلوكوز, بينما تحتاج الدهون من ست إلى ثمان ساعات لتتحول إلى أحماض دهنية ثم إلى أجسام كيتون. ومن ثم أوضحت علاقة السمنة بالسكري؛ حيث أن تراكم الدهون في الجسم وحول الخلايا يزيد من مقاومة الجسم للإنسولين، ويؤثر سلبا على فعالية هذا الهرمون.

في اليوم الثاني من الورشة انتقلت للجزء العملي، فأوضحت أنواع الإنسولين ومدة فعاليته داخل الجسم. ثم طرق حساب جرعات الإنسولين لتصحيح ارتفاع سكر الدم، وكذلك طريقة حساب جرعات الإنسولين حسب كميات الكربوهيدرات في كل وجبة (معادلة الإنسولين : الكربوهيدرات) للكبار والصغار.

وذكرت طريقة العلاج التغذوي لمرضى السكري الغير معتمدين على الإنسولين (النوع الثاني)، وسكري الحمل، ومدى أهمية تعديل السلوك الغذائي وممارسة الرياضة للتحكم بسكر الدم والوقاية من مضاعفاته. وقدمت شرح مبسط لآلية عمل مضخة الإنسولين لمرضى السكري.

وفي الختام تم التطريق لمناقشة بعض الحالات المرضية والتطبيق العملي لما تم شرحه حول حساب الكربوهيدرات وجرعات الإنسولين.

لغات أخرى – Translate

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights