تحتفل صحيفة النبأ الإلكترونية بالسنة السادسة لتأسيسها
Adsense
مقالات صحفية

علماء من عمان

 

محمد بن خليفه المعولي

تزخر عمان عبر العصور التاريخية المتلاحقة بالعديد من العلماء والادباء والكتاب ممن أسهموا في نشر شتى فنون العلم والمعرفة وأثروا بذلك المكتبات ودور العلم التي ازدانت بها مولفاتهم من الكتب والمجلدات ، ونحن في هذا المقال نسلط الضوء على أحد الشخصيات في التاريخ الاسلامي العماني لنكشف اللثام وننفض غبار الزمن عن صفحاتها التي ظلت عبر 8 قرون في طي الكتمان الا نادرا ، انه الشيخ الفقيه العالم أبي سعيد المعقدي الرستاقي .

اسمه ونسبه :
هو الشيخ الفقيه العالم أبي سعيد عمرو بن علي بن عمر ، المعقدي الوبلي الرستاقي، من علماء النصف الثاني من القرن السادس الهجري / الثاني عشر الميلادي، وهو من الفقهاء المتمكنين والعلماء المقتدرين، وهو أحد أبرز أعلام قرية وبل الذين ازدانت بهم ولاية الرستاق بل وعمان قاطبة عاش في النصف الأخير من القرن السادس الهجري أي قبل حوالي 800 عام وقبره موجود في إحدى ضواحي قرية وبل بالقرب من مسجد يحمل اسمه ..

نتاجه وآثاره العلمية :
يعد الشيخ عمرو المعقدي من المؤلفين المجيدين البارعين والمؤلفين الجادين المبدعين في عصره من خلال ما تركه من تراث علمي مهم أثرى به المكتبة الإسلامية عمومًا والإباضية.

كان رحمه الله مرجعا للفتيا ومقصدا للعلماء وطلبة العلم حيث عاصر من العلماء الشيخ عبد الله بن محمد السموئلي (توفي: 589 هجرية)، والشيخ عُدي بن يزيد البهلوي وهو صاحب شرح القصيدة الحلوانية المشهورة، ومالك بن عبدالله الغضفاني، ومعمر بن أبي المعالي.
ومن أشهر مؤلفاته كتاب أسماه ( الصلاة والصلة ) ، عبارة عن كتاب فقهي فيه من العقيدة وعلم الكلام شيء يسير وعن الصلاة والإخلاص ، وبعض من المواعظ حيث بدأ بموضوع خلق السماوات والأرض والإنسان، ثم تحدث عن التوحيد، وشيء من النيات، ثم دخل في الصلاة والمحافظة عليها، وفصّل الحديث في مسائل الصلاة، وختم كتابه بالحديث عن الإخلاص وشيء من المواعظ، والنكاح.

يقع هذا المخطوط ضمن مخطوطات خزانة حرف الصاد في مكتبة السيد محمد بن أحمد البوسعيدي، تحت رقم: (907)، مجموع صفحاته (222 صفحة)، من الحجم المتوسط مقياس الصفحة الواحدة من المخطوط 23 سم طولاً و19 سم عرضًا، تحمل كل صفحة (20) عشرين سطرا، وهو الغالب على المخطوط.
نسخ المخطوط الشيخ سعيد بن عبد الله بن سالم النزوي، للشيخ عبدالله بن محمد بن عامر بن خنبش السمدي النزوي، وذلك بتاريخ: 1078هجرية 1667م . خط المخطوط بخط النسخ المشرقي الرائع، فقد بذل فيه ناسخه جهدًا معتبرًا لإخراجه بذلك الخط الجميل، مستعملا في ذلك لونين اثنين الأسود والأحمر الداكن، مخصصًا الأحمر لعناوين الأبواب والمسائل، وبعض الألفاظ القليلة، أما الأسود فلم يختلف عن بقية النساخ الذين استعملوا نفس اللون حيث خصصه لبقية المادة العلمية داخل المخطوط.

ابضا اطلعت على مخطوط آخر لنفس الكتاب يوجد بمكتبة وزارة التراث والثقافة عبارة عن عشر صفحات حملت اسم الناسخ ..وهو محمد بن علي بن مسعود بن لاهي العبري تاريخ النسخ 1037 هجري.

اعتمد الشيخ المؤلِّف في تأليف كتابه على كتب الروايات والأخبار، وكتب الفقه والأثر، ولكنّه لم يشر اليها ، وبعد البحث تبيّن أنّ من أهمّ المراجع التي اعتمدها: كتاب الضياء للعوتبي.

كما الف الشيخ كتاب في فنون الأدب أسماه ( زهرة الأدب) إلا أن هذا الكتاب لا يزال مفقوداً .

للشيخ عمر بن علي منثورة تعرف بمنثورة المعقدي وهي أيضاً مفقودة ، قال عنها الشيخ سالم بن سعيد الصائغي في باب السلف من أرجوزته دلالة الحيران :-
وجدت في هذا القول في المنثورة للمعقدي في كتبنا مشهور
يقول أحد مشائخ ابي مداد في شعره الذي يرثي فيه علماء عمان ومنه ذكره للشيخ عمر المعقدي
وقد كفاك العلم مخلــدي ومثله في الدين معقــــدي
ويقول في ذكر أحد مشائخ قرية وبل لا يحضرني اْسمه :
ونجدة بن الفاضل النخلي وتربه في الحكمة الوبلي.

ومن المسائل الفقهية التي افتى فيها الشيخ المعقدي هي ما اورده الشيخ مالك بن عبدالله الغضفاني كان قد حضر ذات مرة بمجلس الشيخ يقول على لسانه ( جرت مسالة وانا حاضر بقرية وبل وهي ان امراة تزوجت برجل واظهرت انها حامل على شهر ، ثم ان المراة اعتزلت زوجها حتى وضعت حملها ، ورجعت تطلب زوجها وتدعي انها تزوجت به ولم تعلم انها حامل وقالت ان لها زوج من قبل وماتعنها ولم تعلم انها حامل منه .فكان جواب الشيخ المعقدي والشيخ ابي محمد السمؤلي والقاضي معمر بن ابي المعالي : ان الولد اذا جاءت به قبل تمام ستة اشهر فهو للاول وان لايمين عليها لزوجها الاخير حتى تنقضي عدة الاول وهذا قول بعض علماء المسلمين .

الخاتمة..
من خلال ما تقدم ونظرا للمكانة التاريخية للشيخ عمرو المعقدي واحياءا واجلالا له وللمورث العلمي المتمثل في كتاب الصلاة والصلة فإننا نرى ان يتم عقد ندوة تعريفية للشيخ المعقدي .كما اننا نامل ان تتبنى احدى دور النشر اعادة طباعة المخطوطة لتكون اضافة جديدة للمكتبة العمانية والاسلامية .. هذا الى جانب اهمية ادراجه ضمن الموسوعة العمانية الحديثة ..

 

لغات أخرى – Translate

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights