مقالات صحفيةمن عُمان

المقاومة العمانية للوجود البرتغالي في الخليج العربي والمحيط الهندي ((١٥٠٧م – ١٦٩٨م))

أحمد بن علي المقبالي

الجزء الخامس عشر:-
تناولنا في هذا المقال ما استيسر من معلومات عن المواجهة العثمانية البرتغالية في مسقط عام ١٥٨٠م.

الجزء السادس عشر:-
مقالنا اليوم إن شاء الله تعالى سوف يكون عن مبايعة الإمام ناصر بن مرشد بالإمامة وقيام دولة اليعاربة ومقاومتها للتواجد البرتغالي في المنطقة.

– كانت المنطقة عموماً وعمان خصوصاً في حالة فوضى وبعثرة لا مثيل لها ومما زاد الوضع سوءً هو الاحتلال البرتغالي للسواحل العمانية وكذلك انقسام عمان إلى عشر مقاطعات تقريباً شبه مستقلة وكانت كالتالي:-

١- نخل، ويحكمها سلطان بن أبي العرب.
٢- سمد الشأن، ويحكمها علي بن قطن الهلالي.
٣- بهلا، ويحكمها سيف بن محمد الهنائي.
٤- سمائل، ويحكمها آل عمير.
٥- الرستاق، وكانت تحت حكم مالك بن أبي العرب.
٦- الظاهرة، ويحكمها الجبور.
٧- قلهات، وقريات ومسقط وصحار وصور وخورفكان فيحكمهن البرتغاليين.

– كان الوضع الاجتماعي والاقتصادي في عمان مزرٍ للغاية، فنتيجةً للفوضى الاقتصادية التي ينتهجها البرتغاليون من خلال الممارسات القهرية على السكان خاصةً فرض الضرائب الجائرة الذي أدت إلى فقرٍ شديد للسكان، وهو الذي أدى إلى انتشار الكثير من الجرائم مثل السرقة والقتل وغيرها من الجرائم الأخلاقية.

– وعليه فقد اجتمع في الرستاق أكثر من أربعين عالم من علماء عمان كافة وكان على رأسهم الشيخ خميس بن سعيد الشقصي الرستاقي والشيخ مسعود بن رمضان النبهاني السمدي النزوي والشيخ صالح بن سعيد الزاملي العقري النزوي والشيخ خميس بن رويشد المحروقي والشيخ عبدالله بن محمد بن غسان وغيرهم من العلماء من كافة مناطق عمان وقد تشاوروا حول تنصيب إمام، فوقع اختيارهم على ناصر بن مرشد اليعربي الذي كان ربيباً للشيخ خميس بن سعيد الشقصي كما يقال فدلّهم عليه وتم تنصيبه بالإمامة وتمت مبايعته في العام ١٦٢٤م.

– إن سبب اختيار ناصر بن مرشد للإمامة هو حُسن سجاياه وخصاله الحسنة كما كان على قدرٍ وافرٍ من العِلم فقد كان عالماً فقيهاً بجانب ما هو معروف عنه من الزهد والورع وهذا ما سوف يُعينه على ما ينتظره من مهامٍ جِسام خصوصاً في ظلّ انتشار الخلافات، والعصبية القبلية وشتى أنواع الفرقة والتشتت.

– قام الإمام بتشكيل تحالفات وولاءات حتى يستطيع توحيد البلاد فالتفّتْ حوله قبيلة اليحمد وغيرها من القبائل العمانية، وأخذ الإمام يرتب وينظم الصفوف حتى يقف على أرضٍ صلبة يستطيع من خلالها أن يرصّ الصفوف ويوحّد البلاد استعداداً للهدف الأكبر وهو مقاتلة الاحتلال البرتغالي.

– بدأ الإمام في توحيد عمان من الرستاق التي بويع فيها فقام إلى قلعتها التي كانت تحت يد ابن عمه مالك بن أبي العرب اليعربي فافتتحها وتوجه إلى نخل التي يحكمها عمه سلطان بن أبي العرب فدخلها ولكن ثار عليه بعض أهلها وحاصروه في القلعة غير أن النجدة والمدد جاءه من قبيلة اليحمد فاستطاعت فكّ الحصار عن الإمام فعيّن عليها والياً ورجع إلى الرستاق.

– وصلت رُسلٌ إلى الأمام من نزوى تدعوه إليها فاستجاب الإمام فوراً فسار بمن معه حتى وصل إلى منطقة تسمى صفد من سمد نزوى فأقام هناك ليلة، واكتشف الإمام بأن القوم لم يصدقوا معه فرجع إلى الرستاق، كما وصلت رُسل للإمام من سمائل ووادي بني رواحة وعلى رأسهم أحمد بن سليمان الرواحي، ورجال من بني رواحة وقوم من عصبة مانع بن سنان العميري ملك سمائل فما أن وصل الإمام إلى سمائل حتى سلّموه أمرها.

– قرر الإمام الاتجاه إلى نزوى مرةً أخرى فتحرك إليها بعد أن ترك بعض قواته في سمائل بقيادة مانع بن سنان العميري وفي الطريق تم فتح أزكي بعد أن رحّب به واستقبله أهلها فعيّن عليها والياً، وتابع المسير إلى نزوى فلما وصلها بادره أهلها بالطاعة وأقام الإمام في العقر ولكن حدثت بعض القلاقل من بعض أهالي المنطقة وهمّوا بالخروج على الإمام فأمر بإخراجهم من نزوى بعد أن تحقق من نواياهم وبعدها تم توطيد الأمور للإمام الذي أمر ببناء حصن العقر بدل الحصن القديم.

– وصل وفد للإمام وهو في نزوى من أهل منح يطلبونه للقدوم إلى المدينة وإقامة العدل فيها فتوجه إليها وافتتحها وبذلك سيطر الإمام علي جميع المنطقة الداخلية تقريباً ولم يتبقّ غير بهلا حتى تكون جميع المنطقة الداخلية موحدة وتحت حكم مركزي واحد.

– قرر الإمام الاتجاه إلى المنطقة الشرقية عندما وصل إليه وفد من أهالي سمد الشأن التي كانت تحت سيطرة علي بن قطن الهلالي، فتم إعداد جيش بقيادة الشيخ مسعود بن رمضان النبهاني فسيطر على المدينة وحصنها، كما وصل الإمام نفر من مدينة إبراء التي كانت تحت سيطرة محمد بن جيفر بن جبر فتمكن منها جيش الإمام وسيطر عليها وهكذا فقد دانت للإمام سائر مناطق الشرقية ما عدا مدينتي قريات وصور كونهما خاضعتان للاحتلال البرتغالي.

في مقالنا القادم إن شاء الله تعالى سوف نستكمل أحداث توحيد عمان على يد الإمام ناصر بن مرشد اليعربي.

المصادر:-
– المقاومة العمانية للوجود البرتغالي
في الخليج العربي والمحيط الهندي
((١٥٠٧م – ١٦٩٨م))
المؤلف:-
أحمد بن حميد التوبي

– اليعاربة أمجاد وبطولات
المؤلف:-
د. أيمن محمد عيد

– دولة اليعاربة
المؤلف:-
د. عائشة السيار

لغات أخرى – Translate

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights