2024
Adsense
مقالات صحفية

السخافة في وسائل التواصل الاجتماعي

راشد الراشدي

راشد بن حميد الراشدي

‏إعلامي وعضو مجلس إدارة
جمعية الصحفيين العمانية

لا أدري أفرح، أم أبكي، أم أصرخ بأعلى صوتي في وجه تلك التفاهات التي خرج بها مشاهير ومتابعو وسائل التواصل الاجتماعي من خلال ما يتم نشره يومياً، ومن خلال ما بلغ من تقليد أعمى طال جميع فئات المجتمع حتى كرهت تصفح برامج التواصل الاجتماعي وتفاهة الناس وما وصلوا إليه .
شخص يصور مقلباً تافهاً ويضحك على صديقه أو صاحبه لينتشر ذلك المقطع الهابط خُلقاً بسرعة الريح في وسائل التواصل؛ ليجد متابعيه بالآلاف،
وهناك من وصلت به الجرأة والحماقة أن يفعل تلك المقالب في والديه ليضحك ويُضحك العالم على سذاجته وهناك الكثير من البرامج التي سُخرت ليفقد المجتمع كينونته وأخلاقه ورباطه ليبقى الفاعل والمفعول والمشاهد إمعة تحركهم فتن الدهر وبرامجه المسخرة لجرهم إلى أراذل البشر بلا دين ولا وعي، ولا خلق كما نشاهد في أيامنا الغريبة هذه.
اليوم نشاهد شواذ المجتمع بتقليعات غريبة وسلوكيات لم نعتد عليها أبداً، وما جعل الله بها من سلطان يُشار إليهم بالبنان كناشطين اجتماعيين ويتتبع حساباتهم أشلاف البشر وقد امتزجت أنفسهم بتلك التقليعات الغريبة وبدون إدراك سوى التقليد.
أصبحنا لا نفقه شيئاً مما سخره الله لنا من علم في مجال التقنيات العلمية الحديثة ووسائل التواصل والبحث عن المعلومات؛ لنبقى فقط على الأفعال الهابطة الوضيعة التي صارت السائدة في معظم مجتمعاتنا العربية، بينما الغرب والشرق يتسابق للأعالي في خدمة البشرية وتقدم دولهم ومؤسساتهم.
حسافة أن يقود المجتمع اليوم من لا يفقه شيئاً سوى حركات غريبة ساقطة أو كلمات بذيئة باسم أبطال (السوشل ميديا) أو الناشط الاجتماعي، والأمة تتداعى من كل ركن بسبب مثل هذه الثقافات الهدامة والدخيلة على مجتمعاتنا.
بالأمس وصلني مقطعان سقوط صديق في حفرة حفرها زملاؤه من أجل تصويره والضحك عليه .
واليوم وصلني مقطع لولدٍ صغير يركل الكرة في وجه أخيه الأكبر وذلك من أجل التصوير والنشر والضحك .
يا أمة ضحكت من جهلها الأممُ !
اليوم نقول لمن سار على مثل تلك السلوكيات الغريبة؛ كفاكم سخافة وتفاهة وعودوا إلى رشدكم واستفيدوا من تلك البرامج في المفيد، فلقد تفككت المجتمعات وتقهقرت بسبب مثل هذه التفاهات التي بدأت تنتشر في مجتمعات تربت على دين الإسلام وأخلاق النُبل والكرم والفضائل الحميدة.
فكفانا سفاهةً ووقاحة أن نعرض الذي ستره الله أمام الملأ ونتبع سبيل من ضلّ، فللعقول أنوار تميز الخبيث من الطيب.
حفظكم الله من كل سوء وجنبكم شرور الدهر وفتنه، وهدانا وإياكم وأبناءنا إلى طريق الصواب .
#. سناو
الأربعاء . : ١٧ – ٨ -١٤٤٢ للهجرة
الموافق ؛ ٣١ -٣ -٢٠٢١ للميلاد

لغات أخرى – Translate

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights