2024
Adsense
مقالات صحفية

المنصة الكيميائية العُمانية

ديانا الكيومية

حياتنا تمتزج بطابعٍ كيميائيٍ مذهل، حيث أن للكيمياء طعم مختلف يلامس أطراف الحياة و تدخل في التفاصيل الصغيرة الموجودة من حولنا.

“صَنْعَة جَابِر”
هكذا أطلق العرب اسما للكيمياء قديماً و ذلك لمؤسس علم الكيمياء جابر بن حيان
و استكمالاً لجهوده المبذولة
و من هذا المنطلق أنشئت المنصة الكيميائية العُمانية
و هي أول منصة كيميائية عُمانية تهدف إلى توثيق العلاقة بين الكيميائيين و بين المؤسسات ذات العلاقة و إبراز دور الكيمياء في تطوير المجتمع، حيث انها محطة تلاقي للكيميائيين العمانيين لتبادل الخبرات و المهارات و لخدمة المجتمع العماني كيفاً و كماً.

وقد تأسست المنصة الكيميائية العُمانية في يونيو ٢٠٢٠ و
تضم شباباً كيميائياً مفعماً بالنشاط يجمعهم حب الكيمياء هدفهم خدمة المجتمع العماني تطوعاً و حباً لعمان.

للمنصة الكيميائية العُمانية مهام و أنشطة متنوعة دورية منها الورش و الدورات التدريبية في علم الكيمياء و المعارض العلمية و المعسكرات الترفيهية و المسابقات الثقافية مع منح جوائز تشجيعية قيِّمة و مساحة لتبادل المعلومات و تسليط الضوء على آخر البحوث و الأحداث الكيميائية حول العالم.

هدفنا هو إبراز علم الكيمياء في شتى مجالات الحياة و جمع الكيميائيين العمانيين في مكانٍ واحد ليسهل عملية تبادل الخبرات و المهارات في مجال الكيمياء. الشباب هم ثروة الوطن لذلك تسعى المنصة على تشجيع الشباب الكيميائيين ليتميزوا في علم الكيمياء محلياً و عالمياً. الخدمة المجتمعية هي أحد أهم أهداف المنصة، فحماية البيئة من المواد الكيميائية (كـ مواد التنظيف و البلاستيك و غيرها) و الالتزام بالممارسات الآمنة و الصحيحة، تؤمن لنا بيئة صحية و حياة أفضل.

تتكون المنصة من ثلاثة لجان مختلفة كل لجنة مسؤولة عن مهام محددة. اللجنة الثقافية و التنظيم هي من تنظم الدورات و الورش و تقدم المادة العلمية بطريقة سهلة و سلسة للمتلقي، أما لجنة العلاقات فهي من توثق العلاقات الخارجية بين المنصة و المؤسسات الأخرى و محطة تواصل بين الكيميائيين و المنصة، و أخيرا اللجنة الإعلامية حيث الإبداع في التصميم و الاختيار الدقيق في كيفية عرض المعلومات و إدارة حسابات المنصة على وسائل التواصل الاجتماعي.

في ظل جائحة كوفيد 19،
أنجزت المنصة الكيميائية العُمانية الكثير من الخطط و الأهداف المرسومة، حيث كان لها دور فعّال في تقديم كل ما هو مسلٍّ و جديد في عالم الكيمياء. نظمت المنصة دورات تفاعلية
عن بُعد لمختلف الفئات العمرية منها ورشة في منزلنا تجربة و تطرقت إلى إرشاد الكيميائي الصغير لعمل تجارب كيميائية ممتعة باستخدام أدوات منزلية آمنة. و لأن وراء كل خطأ خطر فقد قدمت المنصة ورشة عن الأمن و السلامة في المختبرات الكيميائية، و كيفية التعامل مع المواد الكيميائية بالطريقة الصحيحة.
و قدمت أيضاً ورشة الكيمياء الجنائية للشباب اليافعين التي لاقت تفاعل كبير من الجمهور. و الكثير من المسابقات الثقافية و المعلومات الثرية الأسبوعية.

رؤيتنا
أن تكون المنصة الكيميائية العُمانية جمعية رسمية علمية في السلطنة تؤدي دورها المأمول لتثقيف المجتمع و رفع الوعي الكيميائي و أن نفخر بها و نفاخر في العالم أجمع.

يمكن متابعة آخر أخبار المنصة الكيميائية العُمانية و أنشطتها من خلال حساباتها الرسمية على
وسائل التواصل الاجتماعي :
تويتر
https://twitter.com/OmChemPlatform?s=09

الانستجرام
https://instagram.com/omchemplatform?igshid=2n3tatvqdnek

#علمٌ_يستمر_وأمة_تزدهر

لغات أخرى – Translate

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights