تحتفل صحيفة النبأ الإلكترونية بالسنة السادسة لتأسيسها
Adsense
مقالات صحفية

ساعة الصفر الوبائي

عبدالله بن حمد الغافري

Alssedq@hotmail.com

الحمد لله رب العالمين الذي أحصى كل شئ عددا والصلاة والسلام على خاتم الرسل عددا وعلى آله وصحبه الذين يعد الواحد منهم بالألف مددا..

ما كنا لنزيد في الكلام حول جائحة كورونا.. ويكفي الناس إزعاجا ما يسمعون ويقرأون من أرقام متصاعدة حول كورونا كوفيد19؛ فالناس محتبسة في بيوتها وهم ملتزمون بنظام الحجر الصحي والأخذ بأسباب الوقاية من هذا الوباء الذي ابتلى به الله تعالى عباده في مشارق الأرض ومغاربها دون استثناء..

وقد قرأت تغريدة في شبكة تويتر العالمية لمغرد يحذر بالمقارنة بين دولة مليارية في سكانها كانت إصاباتها في حدود الثمانين ألفاً بينما نحن كدولة صغيرة لا يتجاوز سكانها الخمسة ملايين والإصابات عندنا جاوزت الستين ألفاً..!

فتساؤل المغرد الكريم في محله ولا شك أنه رقم مخيف بالنسبة والتناسب بين عدد السكان والإصابات فإننا سنكون نحن الأعلى.. نسأل الله تعالى العفو والعافية والمعافاة الدائمة في الدين والدنيا والآخرة..
وهذا ليس في عمان وحدها بل تشاركنا كثير من الدول الشقيقة كالإمارات وقطر والبحرين وغيرهم.. فلابد أن نصغي له فهذا جرس إنذار ينبغي الالتفات له وسبر أغواره..

لمدة تتجاوز الأسبوعين تقريبا ونحن نسجل كل يوم فوق الألف من الإصابات الجديدة..!! فأين الخلل ياترى؟ لماذا هذا التسارع في الإصابات رغم كل الإجراءات.. أين؟

إننا نقدر عاليا جهود اللجنة العليا المكلفة بالتعامل مع هذه الجائحة كما أننا نبسط يد التحية والإكبار للجهود التي تبذلها وزارة الصحة الموقرة والجهات الحكومية الأخرى والجهات الخاصة.. لكن لا بد من التحرك سريعا لوقف هذا التسارع في انتشار الوباء ومعرفة مسبباته..

لذلك أقترح على حكومتنا الرشيدة للقبض على رقبة هذا الفيروس وكبح جماحه مايلي..

اولا: أن تجند عددا كبيرا من الكوادر الطبية لإجراء عمليات الفحص.

ثانياً : أن تحدد
(ساعة الصفر الوبائي) لإجراء الفحص لكل الناس كل في موقعه وفي بلد سكناه. مثلا الساعة ١٢ ظهرا في يوم ما

ثالثا: إن يتم تحديد نقاط توقف بالنسبة لأصحاب الحركة في الطرق والمطارات والموانئ بحيث تكون هناك نقاط تفتيش وفحص على طول الطرق وفي المطارات والموانئ والمنافذ الحدودية لكل العابرين.. في تلك الساعة الصفرية

رابعا: فرض حجر منزلي إجباري على الجميع كل في منزله أو في النزل الذي يأوي فيه لمدة ثلاثة أيام حتى ظهور النتائج للجميع..
خامساً : إرشاد الأسر والأفراد بالتزود بمؤونة كافية لمدة الحجر الإجباري أو لأسبوع..

سادسا: عزل كل المصابين وفصلهم تماما عن الأصحاء لمدة أربعة عشر يوما في أماكن مخصصة لهم كالمستشفيات والمدارس والمباني العامة بحيث يتم علاجهم في تلك المدة مع ضمان عدم مخالطتهم للغير حتى نوقف العدوى..

سابعاً : يتم إيقاف كل رحلات الدخول والخروج من عمان وإليها في تلك الفترة والاعتذار للجميع عن كل المناشط الرسمية أو العامة أو الخاصة مع العالم المحيط..

من خلال هذه الفكرة المتواضعة (ساعة الصفر الوبائي) الساعة الصحية أرى أننا بهذا نستطيع اجتثاث الوباء من جذوره وستعود عمان بخير وعافية إن شاء الله تعالى.. وسينعم الجميع بالسعادة والصحة والعافية؛ بعد التوكل على الله سبحانه وتعالى.

اللهم اصرف عنا الوباء واكشف عنا البلاء ولا تهلكنا بالداء.. اللهم عافنا واعف عنا واغفر لنا وارحمنا وانت خير الراحمين اللهم احفظنا واحفظ عمان المباركة وشعبها الكريم وقائدها المفدى.. والحمد لله رب العالمين.

لغات أخرى – Translate

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights