تحتفل صحيفة النبأ الإلكترونية بالسنة السادسة لتأسيسها
Adsense
أخبار محلية

بمشاركة نحو ٢٠ مشاركا .. اختتام الدورة التدريبية بعنوان دور الحوكمة وإدارة المخاطر والالتزام في تطوير الأداء المؤسسي

صلالة – النبأ

اختتمت في مدينة صلالة الدورة التدريبية التي نظمتها أكاديميـــة الحوكمة والاستـدامة والتي استمرت لمدة خمسة ايام بعنوان ؛
دور الحوكمة وإدارة المخاطر والالتزام (GRC) في تطوير الأداء المؤسسي (في مؤسسات القطاعين العام والخاص) قدم البرنامج التدريبي الدكتورة عزة الشرجية وهي مؤلفة وخبيرة معتمدة في الحوكمة المؤسسية، وشاركها في تقديم البرنامج الدكتور خليفة الفتحي
وتناول البرنامج التدريبي خلال مدة الدورة العديد من المحاور ففي اليوم الاول اليوم تم تسلط الضوء للمشاركين الإطار المفاهيمي للحوكمة من حيث نشأة الحوكمة وتطورها التاريخي. و مفاهيم الحوكمة ومبادئها وأهدافها. و أهمية الحوكمة في تطوير الأداء المؤسسي. و تطور الحوكمة في سلطنة عمان. واهم الركائز الأساسية للحوكمة. كما تم تقديم نماذج للمشاركين عن عددا من القضايا التي تنتج في اطار غياب تطبيق الحوكمة.

كما تعرف المشاركين عن دور الحوكمة والحد من تضارب المصالح. كما تم تقديم قراءة في تقرير الاحتيال الوظيفي 2024م. • نماذج لمواثيق الحوكمة في القطاعين العام والخاص.وفي
اليوم الثاني تناولت الورشة التدريبية أهم المؤشرات والممارسات العالمية في الحوكمة والإطار التنظيمي لها:
مثل مؤشرات الحوكمة العالمية WGI. • و مؤشر مدركات الفساد. • مواصفة حوكمة المنظمات37000:2021 ISO • وكذلك نماذج لأفضل الممارسات العالمية للحوكمة وآلية تطبيقها. • وتعرف المشاركين ايضا عن المهام والمسؤوليات التي تقدمها لجنة/إدارة الحوكمة. تطبيق الإطار العام للحوكمة في القطاعين العام والخاص (مشروع البرنامج التدريبي).

وتناولت الورشة في اليوم الثالث: الإطار المفاهيمي والتنظيمي لإدارة الالتزام من خلال تعريف المشاركين مفهوم الالتزام وإدارة الالتزام . و أهمية إدارة الالتزام في تطوير الأداء المؤسسي. ومسؤوليات الإدارة العليا بشأن إدارة الالتزام. ومهام ومسؤوليات إدارة الالتزام. وكذلك أنواع مخاطر عدم الالتزام. وعلاقة إدارة الالتزام بالحوكمة ونظم الرقابة الداخلية. • مواصفة نظام إدارة الالتزام37301:2021 ISO • نظام اعرف عميلك (KYC). • علاقة مكافحة غسل الأموال بإدارة الالتزام. • سياسة الإبلاغ. • تطبيق الإطار العام لإدارة الالتزام في القطاعين العام والخاص (مشروع البرنامج التدريبي).

اما في اليوم الرابع اليوم فتعرف المشاركين الإطار المفاهيمي والتنظيمي لإدارة المخاطر:
والفرق بين الخطر والمشكلة والازمة. و مفهوم ونشأة وأهمية إدارة المخاطر. والمصطلحات المرتبطة بإدارة المخاطر. و أهم أنواع المخاطر. ومهام ومسؤوليات إدارة المخاطر. و دور إدارة المخاطر في تطوير المؤسسي. ومنهجية تطبيق إدارة المخاطر وتطبيق الإطار العام لإدارة المخاطر في القطاعين العام والخاص (مشروع البرنامج التدريبي).

وفي اليوم الخامس والاخير تناولت الورشة أهم الممارسات العالمية لإدارة المخاطر وعرض المشروع المتكامل للإطارGRC
مواصفة إدارة المخاطر37301:2021 ISO وكذلك تناولت أهم الممارسات العالمية في إدارة المخاطر. و العلاقة بين الحوكمة وإدارة المخاطر والالتزام. وتم استعراض المجموعات لمشروع البرنامج التدريبي ومناقشته واعتماده.
اقيمت الورشة في فندق صلالة جاردن هوتيل بالتعاون مع الجمعية العمانية للاوراق المالية وبمشاركة قرابة عشرون مشارك يمثلون جهات حكومية والقطاع الخاص.

لغات أخرى – Translate

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights