تحتفل صحيفة النبأ الإلكترونية بالسنة السادسة لتأسيسها
Adsense
حوارات صحفية

بدر بن سيف الراجحي .. عندما يكون الانجاز أجمل من الطموح

حاوره – عبدالله البريدعي

حوار مع مؤلف كتاب تاريخ نيابة الحوقين ..

عندما يكون هناك طموح ف انجاز عمل معين خاصة في مجال التأليف لابد أولا من إعداد دراسة وتصورات أولية تشمل مختلف مراحل العمل المختلفة، ومن الطبيعي أن يواجه المؤلف في هذا المسار العديد من التحديات لبلوغ الهدف المنشود حيث أنه لايأتي ذلك إلا بالتعاون وتظافر الجهود المشتركة مع قطاعات المجتمع المدني لإنجاح هذا العمل، وهو ليس بالأمر الهين بل يحتاج إلى جهد مخلص وعزيمة قوية وكما يعلم الجميع بأن نيابة الحوقين تمتاز بتاريخ عريق منذ القدم حيث أنجبت عدد من العلماء الذين ساهموا في نشر علم القرآن الكريم والتجويد والفقة والشريعة إلى جانب وجود العديد من الآثار التاريخية كالحصون والابراج والحارات القديمة والتي تقف شاهدة للعيان .

كما تمتاز نيابة الحوقين بالعديد من المواقع السياحية كالاودية والعيون والبرك المائية وتعد مقصدا سياحيا يستطيع الزائر من خاله الاستمتاع بجمال ومكونات الطبيعة الخلابة ولمعرفة المزيد عن كتاب تاريخ نيابة الحوقين كان لنا هذا الحوار السريع مع فضيلة الشيخ القاضي بدر بن سيف بن راشد الراجحي مؤلف الكتاب ..

  _ ما هي الغاية والفكرة الأساسية من تأليف الكتاب؟
الهدف من تحرير الكتاب تكوين سِجلٍّ تاريخيٍّ ومرجعٍ أوليٍّ يحصرُ مُختلفَ آثارِ نيابةِ الحوقينِ وما تزخرُ به من مظاهر رائعةٍ للمعالمِ الطَّبيعيَّةِ والحضاريَّةِ العريقةِ بأسلوب حديثٍ وسهلٍ، وكذلك الحفاظ على الآثار الباقية في رُبوع النّيابة أيًّا كان نوعُها أو طبيعتُها من خلال التّعريف بها وبأهمّيّة بقائها وصيانتها وترميمها والحفاظِ عليها للأجيال القادمة.

 _ في أي عام بدأت في العمل لتأليف الكتاب؟ وكم مدة استغرقت ف التأليف؟ في أي عام تم الانتهاء من تأليف الكتاب ومتى تم تدشينه ؟
استمرَّت هذه الرّحلة قرابة سبع سنوات، امتدَّت من شهر ربيع الآخر 1437هـ( يناير 2016م) إلى منتصف سنة 1444هـ/ أواخر سنة 2022م، وقد تَوَقَّفَت خلالها الرِّحلةُ لفترات وجيزة في مَحطَّات مُتعدِّدة كانت بمثابة استراحة من عناء السَّفر، وتم تدشين الكتاب في أمسية حملت عنوان (قراءات في كتاب تاريخ نيابة الحوقين)، المنعقدة في إحدى ليالي معرض مسقط الدولي للكتاب في نسخته الـ (27) في سنة 2023م، وهذه الأمسية من تنظيم مُحافظة جنوب الباطنة، ضيف شرف معرض مسقط للكتاب في تلك النسخة.

 _ كونك مرتبط بالعمل ف مجال القضاء كيف حاولت أن تجد الوقت المناسب ف ممارسة مجال التأليف؟
تنظيم الوقت وتقسيمه بين الواجبات الدينية والمسؤولية العائلية والأعمال القضائية وتحرير مادّة الكتاب وفق نظام مُحدد وواضح هو السر في توفر الوقت المناسب لتحرير الكتاب.

 _ ما هي أهم التحديات التي واجهتك ف مسيرة تأليف الكتاب؟
واجهت مجموعة من التحديات خلال التحضير لمادة الكتاب وتحريره إلا إنها تيسرت والحمد لله، ومن أهم تلك التحديات: شح المصادر التي تناولت تاريخ النيابة، لا سيما في فترات ما قبل الميلاد، وفترات العصور الإسلامية، وما وُجِد منها فيحتاج إلى جهد بدني للوصول إليه، لا سيما إن كان المصدر في قمّة جبل شاهق، كما هو ظاهر في الجزء الرابع من الكتاب المتعلق بالكتابات والرسومات الصخرية. ومنها: تحدي إدارة الوقت بشكل دقيق ومتوازن يلبي جميع المتطلبات.

  هل كان هناك تعاون من قبل الأهالي خاصة كبار السن لمعرفة مزيد من الآثار القديمة كمسارات بعض الافلاج وكذلك في مجال الوثائق والمخطوطات؟   ا

التعاون كان كبيرًا جدًّا من مُختلف فئات المجتمع وليس كبار السن فحسب؛ لإدراكهم أهمية هذا المشروع الثقافي التاريخي الكبير، وقد شارك كثير من الأهالي في التحضير لتحرير مادة هذا الكتاب في مختلف مراحله، فمنهم من شارك في مُعاينة فلج قديم، ومنهم من شارك في مُعاينة كتابات أو رسومات صخرية بعيدة، ومنهم من شارك بوثائقه، ومنهم من شارك بمخطوطاته، ومنهم من شارك بمعلوماته الشفوية، ومنهم من سهّل كل ذلك، فلهم جميعا مني الشكر والتقدير والعرفان، إذ وقفتهم لا تنسى، ودورهم واضح للعيان، بل هم شركاء في هذا العمل الوطني البنّاء.

 في الختام نقدم جزيل الشكر والعرفان لمؤلف كتاب تاريخ نيابة الحوقين، ونتمنى له المزيد من الكتابات والإصدارات التي قد يلجأ إليها باحث ما في سنة ما قادمة .

لغات أخرى – Translate

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights