تحتفل صحيفة النبأ الإلكترونية بالسنة السادسة لتأسيسها
Adsense
أخبار محلية

وضع حجر الأساس لمستشفى النماء بشمال الشرقية

شمال الشرقية /ماجد المحرزي

احتفلت وزارة الصحة مساء امس بوضع حجر الأساس لتشييد مشروع مستشفى النماء بمحافظة شمال الشرقية، وضع حجر بدء التنفيذ للمشروع الجديد معالي سلطان بن سالم بن سعيد الحبسي – وزير المالية -، بحضور معالي الدكتور هلال بن علي بن هلال السبتي – وزير الصحة –، وسعادة محمود بن يحيى الذهلي ـ محافظ شمال الشرقية ـ، وعدد من أصحاب السعادة وكلاء وزارة الصحة وأعضاء مجلس الشورى والولاة بمحافظة شمال الشرقية والمسؤولين بوزارة الصحة وبالمديرية العامة للخدمات الصحية بمحافظة شمال الشرقية.

وألقى سعادة الدكتور أحمد بن سالم المنظري –وكيل وزارة الصحة للتخطيط والتنظيم الصحي – كلمة بهذه المناسبة قال فيها:

 وتضمن الاحتفال عرضا مرئيا عن مكونات المشروع قدمه المهندس يوسف بن يعقوب أمبو علي – مستشار وزير الصحة للشؤون الهندسية -.

 يقام المشروع، الذي ستبلغ مدة تنفيذه 30 شهرًا ، على مساحة أرض إجمالية تقدر بـ 428 ألف متر مربع، ويتكون المبنى الرئيس من الطابق الأرضي إضافة إلى ثلاثة طوابق، بمساحة تقدر بـ 42.000 متر مربع، وبتكلفة تقديرية تصل إلى 56.05 مليون ريال عماني.

روعيت المواصفات الحديثة لإنشاء المستشفى؛ حيث اُتبِع نمط التصميم الدولي وفق المعايير العالمية الحديثة للخروج بتصميم عصري فريد يختلف عن التصاميم المعتادة.

يحتوي مشروع مستشفى النماء بمحافظة شمال الشرقية على 152 سريرا، وسيشمل عيادات خارجية لجميع التخصصات الطبية، وقسم الحوادث والطوارئ، وقسم الأشعة الذي سيجهز بأحدث أنواع أجهزة الأشعة، ووحدة العلاج الطبيعي، ووحدة طب الكلى، وعيادة الطب النفسي.

كما سيضم المستشفى قسم الرعاية النهارية، وعيادة الأسنان، إضافة إلى أجنحة الجراحة وأمراض الباطنية.

وسيتضمن المشروع أيضا خمس غرف عمليات بجميع ملحقاتها، وقسما خاصا بالعناية المركزة يتكون من 11 سريرا، كما سيشمل المشروع طابقا متكاملا لأمراض النساء والولادة والأطفال؛ يتضمن جناح الأطفال، وقسم العناية المركزة للأطفال، وجناحا لأمراض النساء والولادة يحتوي على 9 غرف إضافة إلى غرفتي عمليات ووحدة رعاية الأطفال ناقصي النمو (الخدج).

سيشمل المشروع أيضا مختبرا متطورا وصيدليات موزعة في أنحاء المستشفى، كذلك مرافق عامة، ومرافق للفئات الطبية، وورش لمهندسي الصيانة والمعدات الطبية.

وسيتضمن المشروع كذلك مكاتب للإدارة ، ومباني للخدمات والمخازن الطبية والعامة، إلى جانب محطة لمعالجة المياه، ومهبطًا للطائرات العمودية، ومولدات كهربائية احتياطية، وأجهزة لتنقية المياه، وغيرها من الخدمات العامة والمرافق.

وألقى سعادة الدكتور أحمد بن سالم المنظري –وكيل وزارة الصحة للتخطيط والتنظيم الصحي – كلمة بهذه المناسبة قال فيها: نقف اليوم في هذا الحفل البهيج شاهدين على النقلة الهائلة في الخدمات الصحية التي بدأت مسيرتها منذ العهد الميمون لباني نهضة سلطنة عمان الحديثة المغفور له ـ بإذن الله تعالى ـ جلالة السلطان قابوس بن سعيد ـ طيب الله ثراه ـ والتي أشرقت فيها الشمس على سلطنة عمان قاطبة، فما تحقق في زمن قياسي من عمر هذه النهضة لهو نقلة نوعية غير مسبوقة، فخلال خمسين عاما تحقق الأمل الذي طالما حلم به المواطن العماني على هذه الأرض العريقة من نهضة صحية شاملة، وبفضل الله وتوفيقه فإن نهضة سلطنة عمان ماضية ومتجددة بقيادة مولانا حضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم ـ حفظه الله ورعاه ـ ليستمر البناء والتطور والتقدم في كافة مناحي ومجالات التنمية الشاملة على ذات الخطى والنهج.

 وأضاف: تعمــل وزارة الصحـــة في هذه المرحلـــة على تنفيـــذ المشاريع الاستراتيجية لأولوية الصحة في رؤية عُمان 2040 لتحقيق برنامج التغطية الصحية الشاملة، ويعتبر مشروع توسيع نطاق مظلة الخدمات التخصصية وتأهيل المستشفيات المرجعية من أهم المشاريع التي تركز عليها استراتيجية الصحة؛ لتقديم الرعاية الصحية على المستويين الثاني والثالث، ويتم ذلك حاليا من خلال إنشاء واستبدال ورفع كفاءة وتوسعة العديد من المستشفيات في أغلب محافظات سلطنة عُمان.

 وأستطرد قائلا: بلغ عدد المؤسسات الصحية بوزارة الصحة في نهاية عام 2023م (193) مركزا صحيا و(21) مجمعا صحيا، و 50 مستشفى، وهي تضم 5024 سريرا، وتقدم هذه المؤسسات للمواطنين الرعاية الصحية بكافة مستوياتها وبالقدر العالي من الكفاءة والجودة، وتعمل الوزارة حاليا على إنشاء تسعة مستشفيات جديدة في كافة محافظات سلطنة عمان، والتي من ضمنها مستشفى النماء الذي نضع اليوم حجر أساسه بكل فخر واعتزاز في هذه المحافظة العريقة (محافظة شمال الشرقية)، ليتم إضافة 1799 ألف وسبعمائة وتسعة وتسعين سريرا ، والجدير بالذكر أنه تم توسعة بعض المستشفيات ومن أبرزها مستشفيات (السلطاني، وصحار، ونزوى).

لغات أخرى – Translate

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights