تحتفل صحيفة النبأ الإلكترونية بالسنة السادسة لتأسيسها
Adsense
أخبار محلية

فريق روح العطاء التطوعي 

صور – حمد صالح العلوي

حسناء بنت محمد بن خالد الداودية رئيسة فريق روح العطاء التطوعي ولايةصور

تأسس الفريق في نوفمبر ٢٠١٣، ويبلغ عدد أعضاءالفريق ١٦ عضوا وعضوة

مهام الفريق التطوعي: دعم الأسر المنتجة

والتوعية والتدريب على العمل التطوعي

و تعزيز الشراكة الفاعلة بين الفريق ومؤسسات الدولة والقطاع الخاص و التعاون مع كافة الفريق في دعم العمل الخيري بالولاية.

منذ تأسيس الفريق والجميع يعمل على ابراز أهمية العمل التطوعي في الولاية.

حيث شارك الفريق في كافة الفعاليات والندوات التوعوية عن العمل التطوعي كما قدمت رئيسة الفريق محاضرات تثقيفية عن آلية العمل التطوعي المنظم في أكثر من مناسبة لعل أبرزها معسكر شباب الأندية الصيفي ٢٠١٨.

كما شارك الفريق في فعالية ( ابداعات سياحية) ممثلا عن الولاية في ابراز دور العمل التطوعي في الترويج السياحي حيث أن الفريق يروج لمنتجات الأسر عبر آلية تسويق وترويج تركز على ابراز المعالم السياحية بالولاية من خلال تسمية المنتجات بها

وفي مجال العمل الخيري فإن الفريق يملك قاعدة بيانات لبعض الأسر المعسرة ويتعاون مع فرق الولاية في تحقيق التكافل الاجتماعي ومد يد العون لهم ولعل آخرها توزيع كوبونات إفطار صائم على الأسر التي يدعمها الفريق وتوزيع السلات الغذائية المتبرع بها من فاعلي الخير يالولاية.

ومؤخرا شارك أعضاء الفريق في الحملة الاغاثية التي وجهت لمساندة إخوتنا في وادي بني خالد المتضررين من الأنواء المناخية الاخيرة بالتعاون مع الفرق الأخرى بالولاية.

 

ويطمح الفريق لأن يرى العمل الخيري في الولاية وقد اكتسب منظومة رسمية ومعتمدة لتمتد أيادي الخير وتتسع لكل معسر في الولاية ونياباتها وتتحقق منظومة التكافل الاجتماعي الحق.

ومن ابرز انجازات الفريق قالت الداودية: تاسيس روضة اطفال خيرية في قرية واد منذ عام ٢٠١٤ وهذا العام يحتفلون بتخريج الدفعة الخامسة من طلبتها.

و كانت بداية الفريق ضمن برنامج رواد العطاء الذي دعمته الشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال ونفذته الشبكة العمانية للمتطوعين (تعاون) واستمر لمدة سنتين تطورت خلالهما الفرق المشاركة وتعلمت منهجيات العمل التطوعي المنظم حيث قدم كل فريق ٣ مشاريع تطوعية بالإضافة إلى استكمال مراحل التأهيل الخمس الأساسية ليستحق اجتياز البرنامج ويحصل على جواز التطوع

وقد أفادتنا هذه التجربة كثيرا كفريق واكسبتنا مهارات علمية في إدارة الفريق التطوعي وكيفية تحقيق أهداف الفريق بصورة منهجية منظمة .

من مشاركات الفريق

شارك فريق روح العطاء في الحملة الوطنية للتحصين ضد مرض الحصبة كأحد الفرق المتطوعة التي بادرت بالتعاون للترويج للحملة وتغطية مواقع التحصين المقررة والمحددة في أنحاء ولاية صور.

كما أن الفريق قدم عرضا أمام سعادة المحافظ وأعضاء المجلس البلدي لأحد مقترحاته وهو مشروع تدوير العطاء والذي يستغل المياه المستهلكة في الوضوء من أجل زراعة وري الأشجار وكذلك مياه محلات غسيل السيارات التي تصرف كميات هائلة من المياه لا يعاد استخدامها.

كما أن الفريق يسعى سنويا للمشاركة في يوم التطوع العالمي إما بتنفيذ المبادرات أو تقديم الورش التدريبية أو المشاركة في الفعاليات المحلية التطوعية.

وهناك شراكات فاعلة مع مؤسسات المجتمع لتحقيق أهداف الفريق منها الشراكة الناجحة مع ادارة السياحة بجنوب الشرقية في تنظيم مبادراتهم السياحية مثل الشعبانية وفعاليات الأعياد الدينية والوطنية.

والمشاركة مع المكتب التنفيذي لمدينة صور الصحية في تقديم دورات تدريبية لمشاريع أسر منتجة لذوي الإعاقة السمعية وتقديم الورش التدريبية عن التطوع والعمل التطوعي في مدارس المحافظة مثل مدرسة الفليج ومدرسة الوافي ومدرسة لبابة بنت الحارث.

تعتبر مبادرات فريق روح العطاء متميزة كونها تنبع من تنوع ميول ورغبات أعضاء وعضوات الفريق والذين سعوا جاهدين ليضعوا بصمة لهم في مجال العمل التطوعي

حيث أن كل تطوع يستهدف تنمية الفرد والمجتمع سعى لدعمه وتبنيه من قبل أعضاء الفريق

فكانت هناك المبادرات الانسانية والاجتماعية والاقتصادية والسياحية والتعليمية والتي تعمل جميعا على خدمة تنمية الفرد والمجتمع.

وقد تم تكريم رئيسة الفريق كأفضل المتطوعين في الحفل السنوي للشبكة العمانية للمتطوعين عام ٢٠١٦.

وتم تكريم العضوة يسرى الغيلانية من قبل وزير الدولة ومحافظ ظفار ضمن مشاركتها في استقبال الوفودالتطوعية الخليجية عام ٢٠١٧ م .

كما تم تكريم العضوة بدرية الشريف في الملتقى الثاني لذوي الإعاقة السمعية لما قدمته من دورات تدريبيةحرفية وفنية لذوات الاعاقة السمعية من بنات المحافظة.

الطموح المستقبلي

أن ينضم جميع أعضاء الفريق تحت مظلة الفريق الموحد لولاية صور وهو فريق صور الخيري التابع للجنة الاجتماعية بالولاية ليكون العمل موحدا ومنظما ونتوسع في خدمة الولاية وأبنائها كل حسب مجاله ومهاراته.

 

لغات أخرى – Translate

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights