تحتفل صحيفة النبأ الإلكترونية بالسنة السادسة لتأسيسها
Adsense
مقالات صحفية

التغير المناخي و توقيت الدوام الرسمي

هلال بن محمد المعمري

إن ندوات ومحاضرات التغير المناخي و التي اجتاحت جميع دول العالم ، والتي تحدث عنها في أكثر من مناسبة المختصون بالأرصاد الجوية العمانية بهيئة الطيران المدني ، تجعل من التفكير في تغيير توقيت الدوام الرسمي أمر حتمي .

بالأمس – وفي كثير من الأيام خلال هذه الفترة – تتجاوز درجة الحرارة حاجز 45 درجة سيليزية ، حيث وصلت درجة الحرارة عند الساعة الواحدة والنصف ظهراً عبر مقياس السيارة الخاصة بي بولاية بوشر 52 درجة سيليزية وهو رقم كبير جدًا وخطير وكذلك أدت درجة الحرارة المرتفعة إلى احتراق سيارة فوق جسر القرم في نفس التوقيت ، ووصلت أعلى درجة حرارة حسب تقارير الأرصاد الجوية العمانية خلال هذا الأسبوع 47.7 درجة سيليزية في ولاية السنينة و تخطت حوالي أكثر من 15 ولاية عُمانية حاجز 45 درجة سيليزية وهي بالتأكيد أرقام كبيرة .

إن توقيت الدوام الحكومي معروف للجميع حيث يبدأ منذ الساعة 7:30 صباحاً وينتهي الساعة 14:30 مساءً، ولكن هل هذا التوقيت مناسب في فصل الصيف وفي ظل التغير المناخي القائم حاليًا؟ أم أن التوقيت الجديد المناسب هو منذ الساعة 6:30 صباحًا وينتهي الساعة 13:30 مساءً؟ أم أن الحل المناسب بداية من أي توقيت مناسب صباحًا ما بين الساعة 6:00 والساعة 7:30 صباحًا وانتهاءً بأي حال من الأحوال عند الساعة 13:00 مساءً؟

من فوائد تغيير توقيت الدوام الصيفي هو تقليل مخاطر الطريق الناجمة عن ارتفاع درجات الحرارة العالية ، ويساعد الموظفين على الاطمئنان من أن ذهابهم للدوام في جو صباحي مناسب و عودتهم منه في حرارة أقل من المعتاد ، وهذا بدوره ينعكس إيجاباً على الأداء في العمل بتحسين المزاج و ارتفاع معدل الإنتاج ، وبالتأكيد له آثار إيجابية أخرى لا يسعني ذكرها جميعاً هنا .

و أنتم أعزائي متابعين وقُراء صحيفة النبأ الإلكترونية ما هو قولكم في هذا الموضوع ؟

لغات أخرى – Translate

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights