تحتفل صحيفة النبأ الإلكترونية بالسنة السادسة لتأسيسها
Adsense
أخبار محلية

جامعة التقنية والعلوم التطبيقية في مسقط تختتم مؤتمرها العلمي الأول (ICIESTR 2024) حول العلوم الهندسية الابتكارية والبحث التقني

كتب – عادل براكة

اختتمت بجامعة التقنية والعلوم التطبيقية في مسقط فعاليات المؤتمر العلمي الدولي الأول (ICIESTR 2024)، والذي امتد ليومين متواصلين، وذلك خلال الفترة 14-15 من الشهر الجاري، حيث تمحور هذا المؤتمر الدولي حول العلوم الهندسية الابتكارية وقضايا البحث التقني. ولقد ناقش هذا المؤتمر الدولي طيفا واسعا من المحاور، مع التركيز على أحدث التطورات في مجالات الهندسة، وتقنية المعلومات، بما في ذلك التقنيات الناشئة، والهندسة المستدامة، والذكاء الاصطناعي، والروبوتات، والطاقة المتجددة، والهندسة الطبية، وعلوم البيانات، وإنترنت الأشياء (IoT) وغيرها.

ولقد استضاف هذا المؤتمر الدولي مجموعة من القامات السامقة، كمتحدثين رئيسين، وتضم هذه الكوكبة كلا من البروفيسور إتش. تي. كونغ من جامعة هارفارد، وهو باحث في مسارعات الذكاء الاصطناعي وتطبيقاتها، وفي تصميم الدوائر المتكاملة، والحوسبة المتوازية. كما وتحدث أيضا البروفيسور محمد بن بوزيد من جامعة بريست في فرنسا، وهو أستاذ متميز (خبير 1000 موهبة) في جامعة شنغهاي البحرية، في الصين.

كذلك ضمت مجموعة المتحدثين الرئيسين البروفيسور محمد أ. عابدو، من جامعة الملك فهد للبترول والمعادن، والذي نشر أكثر من 500 ورقة علمية، وحاصل على 23 براءة اختراع. إضافة إلى الدكتور دانيال دونالدسون، من​ جامعة برمنغهام​ في المملكة المتحدة، وهو نائب رئيس مجموعة أبحاث الأنظمة المتينة والتصدي لتغير المناخ. ​

والجدير ذكره، أن هذا المؤتمر، ومن منطلق حرصة على المستوى العالي للأبحاث المطروحة، والتي يجب أن تتصف بالرصانة العلمية، وفي تقديم إسهامات علمية جديدة ومعتبرة، فقد تم استلام ما مقداره 1156 بحثا تقنيا، من 25 دولة، لم يتم اختيار إلا 102 منها، وهو ما شكل نسبة قبول مقدارها 9%، حيث عرضت تلك الأبحاث المقبولة في جلسات هذه التظاهرة العلمية الكبرى. ولقد بلغ عدد المراجعين العلميين للأبحاث المقدمة 321 مراجعا ينتمون إلى 29 دولة مختلفة، مما منح هذا المؤتمر وطريقة تدقيقه للأبحاث ومنهجية اختيارها مزيدا من المصداقية والرصانة العلمية.

ونظرا للزخم العلمي والتقني الذي يتمتع به هذا المؤتمر، فقد حظي بدعم من المؤسسات والشركات الكبرى، ومنها على سبيل المثال لا الحصر، GTCOM، Sohar International، وشركة تنمية نفط عمان، ودليل للنفط، OTAXI، وعمانتل، إلى جانب 6 مؤسسات جامعية محلية تعاونت في إنجاح فعاليات هذا المؤتمر، إضافة إلى تنفيذ أربعة جلسات علمية خاصة، مما شكل إضافة معتبرة لإنجازات هذا المؤتمر ونجاحاته.

لغات أخرى – Translate

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights