2024
Adsense
من عُمان

بمشاركة 21 فريقاً ختام فعاليات “هاكاثون ساس٤٨” للتقنيات الخضراء

مسقط -النبا

اختتمت وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات مساء السبت فعاليات هاكاثون ساس٤٨ في نسختها السادسة والمخصصة هذا العام للتقنيات الخضراء بمشاركة 117 متنافسا شكلوا 21 فريقا.

 رعى حفل الختام معالي الدكتور محاد بن سعيد باعوين وزير العمل، وبحضور عدد من أصحاب السعادة والخبراء والمختصين والمسؤولين في قطاع التقنيات الخضراء بالتعاون مع الشريك التقني (عمانتل) والشريك الفضي (الشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال) و(شركة تنمية نفط عمان) والشركاء الاستراتيجيين (هيئة البيئة، وزارة الثروة الزراعة والسمكية وموارد المياه ، شركة بيئة، ميناء صلالة، ميناء الدقم وشركة المدينة اللوجستية(.

الفرق الفائزة

فاز بالمركز الأول فريق ( Stellar ) عن مشروع أتمتة عملية مسح الألواح الشمسية ، في حين حصل فريق ( Therwa ) عن مشروع تطبيق لإدارة النفايات الغذائية “بقايا الطعام” على المركز الثاني، وجاء في المركز الثالث فريق ( Untrash AI) عن مشروع مساعدة شركات إدارة النفايات على التعامل مع حاويات النفايات الممتلئة.

كما تم توزيع جوائز لأفضل الفرق المشاركة في قطاعات ( الزراعة والغذاء، البيئة، اللوجستيات، الطاقة المتجددة)، حيث فاز فريق (Smart fertilizer ) في قطاع الزراعة والغذاء، وفريق(SUST) في قطاع البيئة ، وفي قطاع اللوجستيات فاز فريق (Ecosense)، بينما حاز فريق (Easy Power) جائزة أفضل الفرق في قطاع الطاقة المتجدة.

آراء المشاركين

أكد المشاركون في “هاكاثون ساس48 ” على أن الهاكاثون فرصة رائعة للمشاركين لتجمع العقول الإبداعية والمبتكرة للتفكير بحلول تقنية مبتكرة تخدم البيئة ، حيث قال محمد بن سالم الهنائي من فريق (رفيف) جاءت فكرة مشروعنا عن تطوير مزرعة بتقنية الزراعة المائية تدار بصورة تلقائية عن طريق جهاز حاسب آلي يجمع ويرسل البيانات إلى منظومة سحابية مركزة لجمع وتحليل البيانات ثم يعاد إرسالها إلى المزرعة لتحسين مقومات الزراعية، حيث يوفر النظام بيانات مباشرة ودقيقة للمزارع مع تنبؤات مستقبلية لتحسين الأداء الزراعي.

وقال شيماء بنت سعيد المقبالي من فريق (ريكو) بأن فكرة مشروعنا تختصر الوقت والجهد وهو عبارة عن صنع حاويات قمامة باستخدام (IOT) وربطها بموقع يتتبع أماكن الحاويات، وتقوم الحاويات بإرسال إشعار إلى الموقع عند إمتلائها ثم تعمل الشركة المختصة بجمع النفايات مباشرة إلى المواقع المحددة.

في حين قال سعيد بن عبيد من فريق (OLH) فكرة مشروعنا عبارة عن تطبيق يوفر الخدمات اللوجستية لنقل البضائع عن طريق تقديم طلب في التطبيق يتم إستلامه من قبل مقدم الخدمة، ويستهدف هذا المشروع الأفراد والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة من أصحاب الشاحنات.

بدوره قال هبة بنت سالم الجابري من فريق (انتراش أي آي ) مشروعنا عبارة عن إنتاج موصل كهربائي من مخلفات صناعية يستخدم كبديل للبلايتيوم في عملية التحليل الكهربائي لإنتاج الهيدروجين الأخضر وهو ما سيساعد في الحفاظ على البيئة.

وحول مشروع فريق (إيزي باور) قال سعاد بنت علي العلوي تأتي فكرة مشروعنا عن طريق زرع أزرار استشعارية تستخدم في إنتاج الطاقة النظيفة عن طريق استغلال الشوارع المزدحمة وتحويل طاقة المركبة إلى طاقة كهربائية يتم الاستفادة منها في إضاءة الشوارع وإشارات المرور والمباني المجاورة

لغات أخرى – Translate

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights