الأثنين: 6 مايو 2024م - العدد رقم 2130
من عُمان

تقديم عروض مشاريع التخرج لطلبة وطالبات السنة الرابعة بفرع كلية عمان للعلوم الصحية بمحافظة الظاهرة 

تقديم عروض مشاريع التخرج لطلبة وطالبات السنة الرابعة بفرع كلية عمان للعلوم الصحية بمحافظة الظاهرة 

محافظة الظاهرة – صلاح بن سعيد العبري

قدم طلبة وطالبات كلية عُمان للعلوم الصحية بمحافظة الظاهرة عروض مشاريع تخرجهم للعام الدراسي ٢٠٢٤/٢٠٢٣م ، وذلك بقاعة المؤتمرات بمستشفى عبري المرجعي . بحضور الدكتورة / زينب بنت خلفان المقبالية العميدة المشاركة بكلية عُمان للعلوم الصحية فرع محافظة الظاهرة .

وخلال أيام تقديم عروض التخرج قدمت المجموعة الأولى عرضاً بعنوان ” تعزيز الوعي المجتمعي للتبرع بالأعضاء بسلطنة عمان ” ، أستضيف خلاله كل من الدكتور ناصر بن حماد العزري مدير عام الموارد البشرية بوزارة الصحة ورئيس برنامج التبرع بالأعضاء بمستشفى عبري ، حيث ألقى شرحا موضحا عن “أخلاقيات التبرع بالأعضاء ” ، وقدمت الدكتورة نورين البلوشية رئيسة برنامج التبرع بالأعضاء من المستشفى السلطاني أيضا شرحا عن كيفية التبرع والآليات المتبعة لدى القائمين على البرنامج ، وقدم الكتور حمد الجهضمي من مكتب الإفتاء بوزارة الأوقاف والشؤون الدينية شرحاً عن التبرع من الناحية الشرعية ، وقدمت المحامية أميرة الجساسية شرحاً عن التبرع من الناحية القانونية بسلطنة عُمان ، صاحب عرض المشروع عروضاً لنتائج الإستبيانات التي قام بها الطلبة خلال الفترة الماضية عن الوعي المجتمعي للتبرع بالأعضاء وعروضا مرئية لزيادة الوعي مستهدفين مختلف فئات المجمتع العمرية والثقافية .

اما بالنسبة للمشروع الثاني فقد كان عبارة عن تطبيق إلكتروني وأطلق عليه إسم “مهد” قدمته المجموعة الثانية والهدف منه هو إستبدال التسجيل الإلكتروني للتحصينات والمراجعات الدورية للأطفال منذ الولادة وحتى بلوغ السنتين وحسب البرنامج الوطني لرعاية الامومة والطفولة ، حيث يساعد التطبيق في سرعة إدخال البيانات وسهولة متابعة التحصينات للطفل لدى العاملين الصحيين ، وأيضاً الوالدين ، وقد صاحب العرض تطبيقات عملية لتفعيل هذا التطبيق ..

أما بالنسبة للمشروع الثالث فقد كان بعنوان ” إزالة الضباب” والذي يستهدف الفئات المختلفة من المدخنين حيث قدمت المجموعة الثالثة شرحا لكيفية الإقلاع عن التدخين ولتطوير الطرق المستخدمة لدى مقدمي الرعاية الصحية في هذا المجال ، وقد أستضيف عدد من المختصين في مجال مكافحة الإدمان على التدخين ومساعدة المدمنين للإقلاع عنه ، وقدم حمد المنذري من المديرية العامة للخدمات الصحية بمحافظة الداخلية محاضرة شرح فيها أضرار التدخين والإدمان عليه ، ودور المختصين في معالجة والمدمنين بمؤسسات الرعاية الصحية ، كما صاحب العرض شرحاً للإستبانات والدراسات التي قام بها الطلبة بالمجموعة والتي شارك فيها مختلف فئات المجتمع العمرية والثقافية وأيضا صاحب ذلك أركان لعروض بعض المؤسسات الراعية لهذا المجال .

وقدمت المجموعة الرابعة عرضاً بعنوان “تدوين” وهو عبارة عن تطبيق إلكتروني يساعد مقدمي الرعاية الصحية المجتمعية بمؤسسات الرعاية الصحية الأولية في إدخال وتسجيل بيانات ونتائج متابعات المرضى وخاصة كبار السن والمراجعين من وذوي الأمراض المزمنة كمرضى السكري وغيرهم .. وتمت إستضافة بعض من ممرضين صحة المجتمع من مختلف مؤسسات الرعاية الصحية الأولية بالمحافظة ، كما تم تقديم شرح عن كيفية إستخدام العاملين بهذه المؤسسات للتطبيق وما سيسهم من خلاله في تبسيط وتقليل الوقت والكلفة المادية لدى إستبداله عن التسجيل اليدوي ، أيضا تم تقديم شرح للدراسات والإسبانات التي قام بها الطلبة بالمجموعة لدى مختلف العاملين بالمؤسسات الصحية المذكورة .

تخلل فعاليات تقديم العروض العديد من الفقرات الفنية والثقافية والعلمية المعبرة . كما قامت الدكتورة / زينب بنت خلفان المقبالية العميدة المشاركة بكلية عُمان للعلوم الصحية فرع محافظة الظاهرة بتكريم المساهمين في إنجاح الفعالية .

حضر تقديم عروض التخرج ناصر بن سيف الربيعي المدير الإداري والهيئات الإدارية والتدريسية وعدد من طلبة وطالبات كلية عُمان للعلوم الصحية فرع محافظة الظاهرة .

وصرحت الدكتورة / زينب بنت خلفان المقبالية العميد المشارك بكلية عُمان للعلوم الصحية فرع محافظة الظاهرة وبعد متابعتها للعروض المقدمة لمشاريع التخرج ، بأن تقديم عروض مشاريع التخرج يُعد فرصة سانحة للطلبة والطالبات لتطوير أنفسهم وتطبيق المفاهيم النظرية على مشروع عملي معين ، والتعلم من التحديات والتجارب ، وتحسين فرصهم في الحياة المهنية بما يُلبي طموحاتهم المستقبلية .

وأشارت الدكتورة / زينب بنت خلفان المقبالية العميدة المشاركة بكلية عُمان للعلوم الصحية فرع محافظة الظاهرة بأن مشاريع التخرج تعتبر جزء أساسي من برامج التعليم العالي ، ويعتبر أحد أهم الأنشطة العلمية والعملية في حياة الطلاب . وذلك لما يتطلبه مشروع التخرج من الطالب من حرص شديد على تطبيق المعرفة والمهارات التي اكتسبها خلال فترة دراسته ، وتطويرها في مشروع عملي ناجح .

مشيرة كذلك الى أهمية مشاريع التخرج ودورها الفعال في تطوير المهارات الطلابية المختلفة ، خاصة مهارات البحث والتحليل والتصميم والتنظيم والاتصال والقيادة والعمل الجماعي. والتي تنعكس بشكل إيجابي على حياتهم المهنية مُستقبلاً .

وأكدت الدكتورة / زينب المقبالية في تصريحها بأن لعروض مشاريع التخرج دور كبير في إظهار القدرات الإبداعية والإبتكارية لدى الطلبة والطالبات ، من حيث تصميم وتنفيذ مشروع يحل مشكلة معينة أو يقدم حلاً جديدًا لمشكلة موجودة في مجالهم التخصصي .

لغات أخرى – Translate

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights