من عُمان

برنامج دراسة الخرائط الإنشائية بمحافظة الداخلية

نزوى – النبأ

نظمت محافظة الداخلية برنامجًا تدريبيًّا حول دراسة الخرائط الإنشائية الذي استمر لمدة ثلاثة أيام، وذلك بقاعة التدريب في بلدية الداخلية، استهدف البرنامج عددًا من المهندسين من مختلف دوائر بلديات المحافظة، بهدف اكسابهم مهارات دراسة الخرائط الإنشائية للمباني ومعرفة آلية تطبيقها في الواقع.

حيث قدّم البرنامج المهندس كمال بن علي بن سيف السابقي – مهندس مدني بدائرة البلدية في نزوى – وسلّط الضوء على أهم النقاط المتبعة في دراسة الخرائط الإنشائية التي تتضمن أنواع الخرسانات في كلِّ مرحلةٍ من أساسات المبنى، وبعض من التفاصيل الإنشائية لمراحل البناء مثل حساب كميات المواد في الخرسانات، وأنواع المواد المتوفرة في الأسواق العُمانية ومقارنة جودتها وأسعارها، وطرق احتساب الأعمدة والقواعد والأسقف. كما استعرض بعض من أنواع العيوب الإنشائية الشائعة وطرق تجنبها ومعالجتها.

تضمن البرنامج زيارةً ميدانيةً لمواقع قيد الإنشاء بحضور أحد الاستشاريين المختصين لاستيضاح المادة العلمية على أرض الواقع، وأبدى المهندسين المشاركين البرنامج ترحيبهم وثنائهم في إقامة مثل هذه البرامج، كونها تلامس طبيعة عملهم بشكل مباشر.

وفي ختام البرنامج أجاب المهندس كمال على أسئلة واستفسارات المشاركين، وسُلِّمت شهادات الشكر تقديرًا للمشاركين في البرنامج.

لغات أخرى – Translate

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights