أخبار العالم

حديقة النباتات العمانية تختتم مشاركتها في معرض إكسبو 2023 الدوحة للبستنة

الدوحه- النبأ

اختتمت حديقة النباتات العمانية اليوم مشاركتها في معرض إكسبو 2023 الدوحة بجناح سلطنة عُمان والذي جاء تحت شعار “صحراء خضراء، بيئة أفضل”.

وتضمنت المشاركة تقديم المختصون من الحديقة لسلسلة من المحاضرات العلمية، حيث ألقى (سيف الحاتمي- أخصائي أول نباتات) محاضرة بعنوان (التراث النباتي: الاستخدامات التقليدية للنباتات العُمانية وجهود الصون) تناول فيها الجهود التي تقوم بها الحديقة في مجال حفظ التراث النباتي لسلطنة عمان. وقدم (د. عبدالله الحوسني- أخصائي أول بستنة) محاضرة بعنوان (مناخ البحر الأبيض المتوسط بيئة صحراوية: السياحة في الجبل الأخضر، فرص وتطلعات) تناولت المحاضرة الفرص والتطلعات لجعل عمان واحدة من الوجهات الرائدة التي تقدم تجربة أكثر أصالة وتفردا في السياحة البيئية. كما قدمت (أسماء الجرادية – أخصائية وقاية نباتات) محاضرة بعنوان (المكافحة البيولوجية، لحماية النباتات المحلية) حيث شرحت طرق المكافحة المستدامة والآمنة بيئيًا، المتبعة في حديقة النباتات العمانية لحماية النباتات من الآفات والأمراض، كما عرضت أهم المشاريع والابتكارات والتجارب العلمية التي قام بها مختصو الحديقة في هذا المجال. ونظم المختصون من الحديقة ورش عمل: فلنزرع معًا، والطبيعية والألوان واكتشف كنوزنا النباتية، للطلبة ولصغار السن من زوار المعرض. واستقطبت هذه الورش أكثر من 250 مستفيدًا.

ومثلت حديقة النباتات العمانية دورًا بارزًا في معرض إكسبو 2023 الدوحة بجناح سلطنة عُمان، كونها أحد أهم المشاريع النوعية المستدامة التي تعبر عن ثراء وتنوع الطبيعة العمانية بالنباتات المتنوعة والتي تنفرد بها أرض سلطنة عمان.
وضم جناح سلطنة عُمان المشارك في المعرض 1600 شجرة ونبتة تم نقلها من حديقة النباتات العمانية وتمت زراعتها في الأرض المخصصة في جناح سلطنة عمان لتعبر عن التنوع الطبيعي والنباتي لمختلف البيئات العمانية، وسيتم استرجاعها عند انتهاء المعرض.


وأقيم المعرض في الفترة من أكتوبر الماضي واستمر حتى نهاية الشهر الحالي، وتمت استضافته للمرة الأولى في الشرق الأوسط وبدولة ذات مناخ صحراوي. وهدف إلى الدعوة لمزيد من الحلول والابتكارات المبدعة للحد من آثار التصحر. وشهد جناح عمان في إكسبو 2023 الدوحة للبستنة إقبالًا كبيرًا من مختلف الفئات، حيث بلغ عدد زواره أكثر من 264438 زائرًا.

لغات أخرى – Translate

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights